طريقة التعامل مع الزوجة النرجسية

زوجان متخاصمان يبدو عليهما الشقاق وهما جالسان على السرير بحجرة نومهما
اتهام الشخص النرجسي عامة بسلوكياته السيئة يمكن أن يجعل الوضع أسوأ

إن وجود شريك نرجسي يمكن أن يولّد الكثير من الإحباط والتوتر والقلق، وحتى عدم الأمان لشريك الحياة أو رفيق العمر، حيث يمكن للأشخاص النرجسيين أن يصبحوا شركاء سامّين، خاصة أن الاضطراب النرجسي عادة ما يكون مصحوباً بنقص التعاطف والتمركز حول الذات، فكيف ستتعامل مع زوجتك إذا كانت شخصيتها من هذا النوع؟ بالسياق التالي، استضافت "سيدتي" استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية آمال إسماعيل، في حوار حول إستراتيجيات التعامل مع الزوجة النرجسية.

النرجسية ليست طابعاً مكتسباً بل اضطراب عقلي

إحدى أهم إستراتيجيات التعامل مع الزوجة النرجسية هو أن تتعلم كيفية وضع الحدود


تقول آمال إسماعيل لـ"سيدتي": "يعتقد الكثيرون أن النرجسية ميل شخصي أو طابع مكتسب من البيئة أو التربية، في حين أن النرجسية اضطراب عقلي، فهي ليست شيئاً يتم اختياره أو بناؤه، هذا يعني أن النرجسيين ليسوا بالضرورة أشخاصاً سيئين، أو محترفي شر، لكن هذا لا يغير حقيقة أنهم قد تكون لديهم سلوكيات مؤذية لشركائهم، وتصرفات ليست جيدة تماماً تجاه الآخرين.
كما أن الشخص النرجسي لا يمكننا أن نضعه بخانة المذنب تماماً إذا تجاوز الحد في التعامل معنا، كذلك لا يصح أن يعاملنا الشخص النرجسي بطريقته السيئة، ولا ينبغي أن نتسامح في حقوقنا أو الاستسلام لقبول السلوك السيئ لمجرد أن هذا الشخص لم يختر أن يكون نرجسياً".
وتكمل آمال: "لكي نتمكن من التعامل مع الشريك النرجسي؛ لا بد أن نتعرف في البداية إلى صفات الشخص النرجسي. فمن هي الزوجة النرجسية؟".
وبعيداً عن العلاقات الإنسانية، يمكنك بالسياق التالي التعرف إلى كيفية تقدير ذاتك دون نرجسية في العمل؟

صفات الزوجة النرجسية

  • لديها شعور مبالغ فيه بذاتها على حساب الآخرين.
  • هي شخصية وحيدة، ولديها عدد قليل من الأصدقاء، وتميل إلى تغيير من حولها وتغيير بيئة العمل.
  • تفعل كل شيء بناءً على ما يناسبها وما تعتقد أنه مناسب لها.
  • تخلق إستراتيجيات جيدة جداً وتجيد التخطيط وفقاً لأفكارها وقناعاتها.
  • دائماً ما تشعر بالامتياز والحاجة إلى الشعور بإعجاب الآخرين المفرط والمستمر.
  • تتوقع أن يتم الاعتراف بتفوقها، حتى بدون وجود إنجازات تبرر ذلك.
  • المبالغة في الإنجازات والمواهب.
  • الانشغال بأوهام النجاح أو القوة أو الذكاء أو الجمال.
  • احتكار المحادثات والتقليل من شأن الأشخاص الذين تعتبرهم أقل شأناً.
  • تسعى للاستفادة من الآخرين لتحقيق ما تريد.
  • عدم القدرة أو عدم الرغبة في التعرف إلى احتياجات الآخرين وعدم الاهتمام بمشاعرهم.
  • تحسد الآخرين وتعتقد أن الآخرين يحسدونها.
  • التصرف بطريقة متعجرفة أو متغطرسة.

إستراتيجيات التعامل مع الزوجة النرجسية

تقول آمال إسماعيل: "في البداية، لا بد لهذه الزوجة أن تفهم وتعرف أن الجميع يستحقون أن يُعاملوا بشكل صحيح وباحترام، وأن يشعروا بالأمان والفهم والاستماع والتقدير في علاقتهم، فعامل الناس كما تحب أن يعاملوك، وكما يقول علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، في وصاياه لابنه الحسن: "فَأَحْبِبْ لَهُ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ وَاكْرَهْ لَهُ مَا تَكْرَهُ لَهَا، وَلاَ تَظْلِمْ كَمَا لاَ تُحِبُّ أَنْ تُظْلَمَ، وَأَحْسِنْ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُحْسَنَ إِلَيْكَ". ولكيّ تجيد التعامل مع الزوجة النرجسية، اتبع التالي:

  • إحدى أهم إستراتيجيات التعامل مع الزوجة النرجسية؛ هو أن تتعلم كيفية وضع الحدود. ستكون حدودك هي مقياس حرارة تلك العلاقة، وعندما تعرف حدودك؛ فمن غير المرجح أن تعاني في العلاقة.
  • الزوجة النرجسية تتوقع أن يتم الاهتمام بكل احتياجاتها، ولكن بدلاً من القيام بذلك؛ حاول الحفاظ على حدودك الخاصة، وإذا طلبت منك القيام بشيء غير عادل أو غير معقول بالنسبة لك؛ فلا تستسلم وارفض بطريقة دبلوماسية، مع العلم أن هذا الرفض قد يتسبب في حدوث مشكلة ما.
  • يجب أن تتمتع بمهارة التواصل، فاتهام الشخص النرجسي عامة بسلوكياته السيئة؛ يمكن أن يجعل الوضع أسوأ، ومن ثم مقدرتك الجيدة على التواصل والحوار الجيد، والتحدث بوضوح عن الأشياء التي تزعجك، أو التي تؤذيك، أو التي لا تحبها؛ قد يجعل الأمر أفضل كثيراً.
  • لا تسمح لها بالتقليل من شأن ما تقوله، أو رفضه أو تجاهله، فمن المهم أن يعرف الشخص النرجسي أن سلوكه الذي يتبع فيه أمر الانتقاص مما تقوله أو تفعله هو سلوك خاطئ ومرفوض، وقد تكون تبعاته سيئة، ومن ثمّ فلا بد من التوقف عنه.
  • النرجسيون يستخدمون الوعود؛ لجعل الشريك يعتقد أنه سيتغير، وأنه سيتحسن، وأنه سيفعل كل أنواع الأشياء الإيجابية، لكن الكثير من تلك الوعود فارغة ولا تصل إلى أي شيء أبداً، لذلك يجب أن نغير ديناميكية التعامل معهم، ونحثهم على الأفعال وليس على الأقوال، ولا بد من دفعهم لتحمل مسؤولية ما يقولونه وما يفعلونه".

بالنهاية، تختم آمال إسماعيل حديثها: "سيكون من الأسهل التعامل مع الشخصية النرجسية ومواجهتها؛ عندما يكون لديك قدر أكبر من احترام الذات والثقة بالنفس، كذلك فإن وضع قواعد واضحة للتعامل؛ سيجعل العلاقة تسير في طريقها السليم، فالحدود هي ما يسمح بعدم سحق أي شخص أو التقليل من شأنه في علاقاته الخاصة، وهي تحدد الأشياء المقبولة والأشياء غير المقبولة، وتساعد في الحصول على تعايش أكثر صحة، ولا ننسى أهمية مواجهة الزوجة النرجسية وعدم الهروب من هذه المواجهة، فهذا قد يزيد الأمور سوءاً، حتى إنه قد يصعب إصلاح الأمر".
ونحو المزيد عن النرجسية، تابعي الرابط التالي: لتكتشفي من هو الشخص النرجسي، وما هي سماته المميزة بالتفصيل؟