كيف أكسب قلب زوجي بعد الخصام؟

الصلح بين الزوجين بعد الخصام
الصلح بين الزوجين بعد الخصام

لا تخلو أي علاقة زوجية من الخلافات، فهي أمر طبيعي تماماً في الزواج، فالحياة الزوجية لا تسير على وتيرة واحدة، فهناك الكثير من المشاحنات والمشكلات والضغوطات النفسية التي تعكر صفو هذه العلاقة، وأكثر أنواع الخصام هو الخصام بين الأزواج لما تحمله هذه العلاقة من معانٍ سامية، فهو يقضي على الطمأنينة والسعادة ويخلق تواصلاً سلبياً بين الزوجين، بالسياق الآتي تعرفين إجابة السؤال، كيف أكسب قلب زوجي بعد الخصام؟

إطالة فترة الخصام تؤدي إلى تفاقم المشاكل

تقول استشاري العلاقات الأسرية د.سميرة دعدور لـ"سيدتي": الحياة الزوجية لا تخلو من المنغصات التي تعكر صفو العلاقة وتجعلها لا تسير على وتيرة واحدة، نتيجة لعدم التفاهم وانعدام الانسجام واختفاء الحب بين الزوجين، فأمر طبيعي أن تتولد الخلافات الزوجية التي تسبب عدم استقرار العلاقة، وتؤدي إلى إطالة فترة الخصام حال نشوب هذه الخلافات، وذلك كنوع من العقاب للطرف الآخر، مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل، فيزداد التباعد، ويسيطر الحزن على الأسرة جميعها، وفي حالة الخصام مع زوجك يمكنك اتباع بعض الخطوات لكسب قلب زوجك.
وإذا تابعت السياق التالي فستتعرفين إلى: 5 خطوات ليحبك زوجك من جديد

خطوات لكسب قلب زوجك بعد الخصام

تحديد أسباب الخصام

الخلافات الزوجية
                                               ناقشي الخلاف بهدوء وحاولي الخروج من خلال إيجاد موضوع مشترك تتحدثان فيه 

 

لابد من البحث وراء أساس المشكلة، فينبغي للزوجين تحديد الأسباب الحقيقية للخصام وكيف يمكن تجاوزها، فمعرفة سبب المشكلة هو جزء من حلها، فهذا السبب سيساعدك كثيراً في التعامل مع زوجك، ويجعلك في مرحلة تفاهم معه، فاكتشفي مع زوجك ما هي الاحتياجات والتوقعات التي قد تكون جذور المشكلة، والعمل على إيجاد حل لها يمنع الخلاف من التفاقم مرة أخرى.

الهدوء وتجنب التصاعد

قبل بدء أي حوار، حاولي تهدئة نفسك وتجنبي الحدة في الحديث وسط الأجواء المتوترة، فالتحدث بهدوء يجعلكما قادرين على الاستماع إلى بعضكما البعض، وإيجاد حلول فعالة للمشكلة، لذلك ينبغي عليك تجنب ردود الفعل العنيفة أو الكلمات الجارحة، فالهدوء يساعد على التفكير بشكل عقلاني أكثر من التعامل بشكل انفعالي؛ حتى يمكنكما الوصول إلى حل.

الاعتراف بالأخطاء والاعتذار

إذا كان لديك أي دور في الخصام، فكوني جاهزة للاعتراف بالأخطاء والاعتذار، فهذا الاعتراف شجاعة وأول خطوة للصلح، بل وأقصر الطرق لتحقيق الصلح، وعودة العلاقة بينكما إلى مسارها الأصلي والطبيعي، وفور حدوثه سيزيد من قيمتك كزوجة عند زوجك، ويكون فرصة لتقوية العلاقة بينكما بعد الخصام.

استخدمي خفة ظلك

استغلي ذكاءك واستعيني بروحك الخفيفة للتقرب من زوجك في عملية المصالحة، جربي إرسال رسالة بها شيء يضحكه، كافتعال موقف ظريف يجعله يضحك، أو قدّمي له مقلباً طريفاً، وبعد نجاحك في الخروج من حالة الزعل يمكنك الدخول في حالة الجدية، وتناولا الحديث بشكل صريح حول جذور المشكلة، سيساعد ذلك للخروج من الحالة المزاجية الحزينة، والبدء في الصلح.

لا تسمحي للخصام بالتأثير سلبياً عليك

إذا كنتِ قد تأكدت أن هناك حالة من الخصام بينك وبين زوجك، فلا تتركي حالة الخصام تنهي اللمسات الجميلة اليومية بينكما، وتغير عاداتكما اليومية، فتجنبي الانعزال بغرفة منفصلة أو تناول الطعام بمفردك أو رفض تحضير وجبته المفضلة، فهذه الأمور ستزيد من حدة الخصام وتوسع المساحة بينكما، وستجعل الأمور تأخذ شكلاً آخر غير الصلح، بل مارسي حياتك بصورة طبيعية؛ حتى تمر المشكلة المسببة للخصام على خير، وتظل علاقتكما سليمة.

المبادرة بالتودد

الخلافات الزوجية
                                             لا تترددي في التعبير عن حبك بشكل صريح واستخدمي كلمات لطيفة أو لمساتك الحنونة

 

لا تترددي في التعبير عن حبك بشكل صريح، واستخدمي كلمات لطيفة أو لمساتك الحنونة، لتعبري فيها عن اهتمامك به، ويمكن أن تكون البساطة في التعبير عن المشاعر أحياناً هي الأكثر فعالية، بالإضافة إلى اللفظ، قدمي أفعالاً تظهر اهتمامك الحقيقي، فمن الممكن أن يكون ذلك في صورة هدية بسيطة تعبر ﻋﻦ ﻣﺤﺒﺘﻚ، أو طهو طعام محبب له أو حتى مجرد إشعاره بالرضى من خلال ابتسامة من القلب، كلها طرق فعّالة لتعزيز الروابط العاطفية.

 

الابتسامة

الابتسامة طريق مختصر للتراضي، وهي من شأنها أن تزيل الخصام، وترفع عن كاهلك أنت وزوجك الكثير من تراكمات الخصام والخلافات الزوجية بشكل مستمر وبطريقة سريعة، بل وتضيف لمسات من الود والسكينة الدائمة خاصة بعد الخصام، حتى في وجه شدة المحن والتحديات التي قد تواجهانها.

الاحترام المتبادل

حافظي على الاحترام المتبادل بينك أنت وزوجك، وغيري أسلوب تعاملك معه وأظهري له حبك ورغبتك في علاقة ناجحة معه، وحافظي على أسلوب الحديث، وتجنبي الكلام الجارح والعبارات التي تغضب أي زوج أو الأفعال المهينة في لحظات الخصام، فالاحترام يشكل أساس أي علاقة صحية، وهو يساهم في بناء الفهم المتبادل، والتواصل الفعال.

تجنبي استحضار خلافات قديمة

في حالة وجود النية لإصلاح ما تم إفساده، والذي أدى للخصام مع زوجك لا تقعي في الخطأ الذي يقع فيه العديد من الزوجات، وهو استحضار الخلافات القديمة وإحياء قضايا سابقة، فهذه الأفعال لن تحقق أي فائدة، بل بالعكس ستؤدي إلى زيادة تعقيدها وتفاقمها.

البحث عن حلول مشتركة

تحدثا معاً عن كيفية حل المشكلة بشكل مشترك، واجعلي شعارك دائماً هو الحوار الهادئ أثناء البحث عن حلول عملية وقابلة للتنفيذ.

الصبر والمداومة

قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لكسب قلب زوجك بعد الخصام، لذا كوني صبورة ومستمرة في جهودك؛ حتى لا تسير الأمور لطريق مسدود أو يزداد التباعد بينكما، ولكن استمري في السعي لتحسين العلاقة بينكما.
يمكنك كذلك التعرف إلى: علامات حب الزوج لزوجته وقت الزعل