سيدتي تصحبكم في جولة داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب بعد افتتاح دورته الـ55 

في احتفالية سنوية ينتظرها الجميع من المثقفين والكتاب والمهتمين بالقراءة إلى الأطفال وأسرهم، انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، خلال الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير، والمقام على مساحة 80 ألف متر مربع بالقاهرة الجديدة، وبمشاركة 1200 ناشر من جميع قارات العالم، بزيادة 153 ناشراً عن الدورة السابقة، كما يشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 70 دولة حول العالم.
معرض القاهرة الدولي للكتاب - المصدر حساب المعرض على فيسبوك

مؤتمرات مميزة

يستضيف المعرض 5250 عارضاً، وتقام خلاله ما يقرب من "550" فعالية، واستحدث المعرض هذا العام محوراً جديداً بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضم 6 مؤتمرات، منها مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية- جسر للحضارة، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

كذلك فإن المعرض يضم برنامج النشاط الثقافي، والمقام في 7 قاعات، وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، ويتوقع القائمون على المعرض تجاوز عدد الحاضرين هذا العام 4 ملايين.
ولمعرفة المزيد عن المعرض: هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية تطلق مهرجان الكُتاب والقراء في عسير غداً
معرض القاهرة الدولي للكتاب - المصدر حساب المعرض على فيسبوك

شعار المعرض

واختارت إدارة المهرجان هذا العام شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل، كما اختارت مملكة النرويج كضيف شرف للمهرجان.
ويضم المعرض هذا العام عدداً من القاعات مخصصة للأطفال يقام فيها العديد من الفعاليات كالتلوين وحكي القصص، بالإضافة إلى عمل المسابقات بين الأطفال.
تابعوا المزيد: تعليم عسير يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في مسابقة المهارات الثقافية
مديرة برنامج 'NORLA' لترويج الأدب النرويجي في الخارج مارجريت واسلو

النرويج ضيف الشرف


وخلال جولة "سيدتي" بالمعرض التقطت مديرة برنامج "NORLA" لترويج الأدب النرويجي في الخارج "مارجريت واسلو"، والتي قالت إن بلدها سعت من خلال المشاركة بالمعرض لتعريف المشاركين بملامح دولة النرويج البعيدة جداً عن مصر، ولهذا عمدت لصنع جناح مميز وهو عبارة عن مساحة مفتوحة تم طلاؤها بالألوان الفاتحة، واستخدمت في صناعتها مواد خشبية وغيرها تم جلبها من النرويج.
كما استخدمت صوراً عديدة تظهر الطيور والحيوانات والأشجار والغابات النرويجية، لافتة إلى أن دولتها اختارت للجناح شعار the dream we carry وهو مقطع من قصيدة شعرية شهيرة هناك.