منافسات قوية وبرامج ترفيهية في فورمولا إي العالمي في الدرعية

الدرعية تستضيف بطولة فورمولا إي العالمية للمرة السادسة
الدرعية تستضيف بطولة فورمولا إي العالمية للمرة السادسة

 

تصوير: عبير بو حمدان


استضافت الدرعية يومي 26 و27 يناير 2024 سباق السيارات الكهربائية العالمي "إي بي بي للفورمولا إي" بنسخته العاشرة 2024، لتكون هذه الاستضافة السادسة للحدث في المملكة، وقد ضم السباق هذا العام 22 سائقاً من 10 دول مختلفة، يمثلون 11 فريقاً عالمياً. وجرت المنافسات على حلبة الدرعية التاريخية، التي تستمد إضاءتها من تقنية (LED) الصديقة للبيئة، لتنتقل عقب ذلك إلى مدينة ساو باولو في البرازيل، التي ستحتضن الجولة الرابعة من الحدث العالمي.

 

نتائج المنافسات

 

البريطاني جيك دينيس، سائق فريق أندريتي غلوبال، فاز بالمركز الأول في جولة يوم الجمعة - الصورة من العلاقات العامة للحدث
سيارة جيك دينيس الفائز بأولى الجولتين - الصورة من العلاقات العامة للحدث


في جولة يوم الجمعة، اليوم الأول من السباق، توج البريطاني جيك دينيس، سائق فريق أندريتي غلوبال، بالمركز الأول، فيما جاء الفرنسي جان إيريك فيرن، سائق فريق دي إس بينسكه، في مركز الوصافة، واحتل النيوزيلندي نك كاسيدي، سائق فريق جاغوار تي سي إس، المركز الثالث.

 

نيك كاسيدي سائق فريق جاكوار فاز بسباق جولة اليوم الثاني - الصورة من العلاقات العامة للحدث

 

 

سيارة نيك كاسيدي أثناء السباق - الصورة من العلاقات العامة للحدث

 


أما جولة اليوم الثاني، فتوج فيها النيوزلندي نك كاسيدي سائق "جاغوار تي سي إس ريسينغ" بالمركز الأول؛ ليخطف صدارة الترتيب العام، فيما جاء في الوصافة الهولندي روبن فرينز "إنفجن ريسينغ"، بينما حلّ البريطاني أوليفر رولاند "نيسان فرومولا إي تيم" ثالثاً.
وتوج الأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، الفائزين، وسط حضور جماهيري وإعلامي كبير. هذا وكان للسائقين وممثلي الفرق قبل السباقات مؤتمرات صحافية تحدثوا فيها عن ميزات المضمار، والتحديات التي يتوقعون مواجهتها، وما تتميز بها مركباتهم وفرقهم.

 

 

 

عروض موسيقية

 

الفنانة نانسي عجرم تفتتح حفلات فورمولا إي
جمهور حفل نانسي عجرم على مسرح فورمولا إي


زوار الحدث كانوا على موعد أيضاً مع يومين كاملين من الترفيه لجميع أفراد العائلة في قرية أليانز للمشجعين، التي تضم أجهزة محاكاة السباق في ساحة الألعاب، بالإضافة إلى العروض الموسيقية المباشرة والمأكولات الشهية وغير ذلك.
وافتتحت حفلات اليوم الأول الفنانة نانسي عجرم، التي أشعلت أجواء مسرح فورمولا إي في الدرعية لتغني مجموعة من أغنياتها الحماسية المبهجة، وقد تفاعل معها الجمهور بشكل كبير ورددوا أغنياتها، كما وكان لنانسي كلمة شكرت فيها القيمين على هذا الحدث والأحداث الرياضية الأخرى وفي مقدمتهم وزارة الرياضة السعودية، وقالت لجمهورها: "دائماً أكون سعيدة بوجودي معكم"، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين العالميين؛ مثل أفروجاك وأكسويل والفرق المعروفة؛ مثل ون ريببليك وكايروكي وباك ستريت بويز.

 

حل المشكلات البيئية

 

سيلفان فيليبي المدير العام ومدير التكنولوجيا في فريق Envision Racing Formula


خلال الحدث، كان لـ"سيدتي" حديث مع سيلفان فيليبي، المدير العام ومدير التكنولوجيا في فريق Envision Racing Formula، دار حول أهمية اعتماد المحركات الكهربائية كحل لمشكلة التلوث البيئي، وقال فيليبي: "أنا مؤمن بشدة بأن لدينا مشكلة تغير المناخ، ولدينا العديد من المجالات في العالم التي يتعين علينا معالجتها، أحدها هو وسائل النقل، وأنا مؤمن بشدة بأن التقنيات الكهربائية ستحل هذه المشكلة"، وأضاف: "من وجهة نظر التكنولوجيا الأمر ليس معقداً للتحول من السيارات ذات المحركات الآلية وسيارات الديزل العادية إلى السيارات الكهربائية، وبالطبع لا بد أن يكون هناك الكثير من التطوير على البطاريات والمحركات وما إلى ذلك، لكنني كنت أؤمن دائماً أنه إذا تمكنا بشكل أساسي من إنشاء مركبات خالية من الانبعاثات وجعل المنتج يعمل لصالح المستهلكين، فإن المنتج سيصبح أفضل وستكون السيارات أسرع وأكثر سلاسة وذات تكلفة تشغيلية أقل".
وأكد: "هذا ما دفعني للانضمام إلى الفورمولا إي ونحن نتطلع حقاً إلى هذه البطولة التي يمكننا تطويرها، والعمل باستخدام التكنولوجيا الكهربائية الأكثر روعة، وهي تشكل الكفاءة والقوة العاليتين حقاً، لذا، نعم، لقد شكّل هذا دائماً نوعاً من الحافز بالنسبة لي وأيضاً يتعلق الأمر بهذا النوع من الرياضات".


وعن الشراكات التي يمكن تتأسس تحت نطاق هذا الحدث، قال: "لا يمكننا أبداً فعل أي شيء بمفردنا، لذلك لدينا الكثير من الشراكات مع الشركاء الفنيين، وكما تعرفون أن جاكوار لاند روفر هي شريك قوي لنا والعديد من الموردين للمنتجات، فنحن كـ "إنفيجن رايسنغ" لا نصنع السيارات، و"إنفيجن" هي مجموعة خاصة بالتكنولوجيا الخضراء تعمل على الحلول، لذلك نحن نصنع توربينات وبطاريات وجميع أنواع الحلول".
وتابع حديثه بالقول: "نحن هنا لنتحدث عن مدى روعة المستقبل عندما تكون قوة التنقل الكهربائية قادرة على التصدر في مجال الطاقة، لذلك بالطبع نحن نعمل مع شركاء ونتطلع إلى خوض السباقات في جميع أنحاء العالم؛ لأنه في الواقع هناك ركيزتان للحصول على المعلومات؛ ركيزة التكنولوجيا وأيضاً العديد من المنصات الإعلامية المباشرة. وكما تعلمون، 400 مليون شخص شاهد السباق العام الماضي على المنصات، ونحن نسافر حول العالم، لذلك يمكننا شرح تطلعاتنا وإثارة حماس الناس بشأن السيارات الكهربائية بطريقة أفضل".

 

مدرجات حلبة السباق تعج بالحضور لمتابعة السباقات


وعن ميزات سباق الدرعية، قال سيلفان فيليبي: "إنه سباق مثير للاهتمام حقاً بالنسبة لنا، لأننا نأتي إلى هنا منذ بداية استضافة السباقات، لذا فقد جئت إلى هنا خمس أو ست مرات، وهناك تغير ملحوظ في البلد، بالأخص فيما يتعلق بالتبني والاهتمام بالسيارات الكهربائية وهو أمر مهم بالنسبة لنا"، وأضاف: "مضمار السباق هذا هو في الواقع أحد أكثر المسارات تحدياً وإثارة في الموسم بأكمله، إن كان في تسلسل المنعطفات، أو السرعة العالية جداً، لذلك فهو مسار مثير حقاً للسائقين للتأهل للسباق، وللمهندسين من وجهة نظر هندسية، وهو يمثل تحدياً حقيقياً للتقدم بالسيارة بشكل صحيح".
وختم حديثه قائلاً: "نحن تنافسيون للغاية ونريد الفوز، والفوز يعني استخدام أفضل التقنيات، لذا فهو عرض جيد لما يمكن أن تفعله السيارات الكهربائية".

 

 

مسار فريد

 

جيهان داروفالا سائق سيارة فريق Maserati MSG


قبيل بدء السباقات، التقت "سيدتي" ببعض السائقين؛ لتتعرف منهم على استعداداتهم للسباق وتوقعاتهم منه.
جيهان داروفالا، سائق سيارة فريق Maserati MSG، قال لنا: "هذه هي سنتي الأولى في الفورمولا إي، وأنا متحمس جداً لسباقي الثاني في الفورمولا إي في هذا المسار الفريد في الدرعية"، وأضاف: "لقد شاركت في سباق فورمولا 2 في جدة من قبل، وحققت الكثير من النجاح في جدة، وصعدت إلى منصات التتويج، وأتطلع إلى التمكن من هذا المسار والاستمتاع بعطلة نهاية أسبوع جيدة وممتعة هنا في الرياض".
وأشار داروفالا إلى أن هذا مكان جميل جداً، لكن المسار صعب وله تحدياته الفريدة، قائلاً: "هو مسار عالي السرعة في القسم الأول، وهو مسار رملي صعب للغاية ومليء بالغبار، مما يشكل صعوبة للوصول إلى السرعة المطلوبة والقيادة بأسرع ما يمكن".

 

الكثير من العمل

 

إدواردو مورتارا سائق فريق ماهيندرا للسباقات


من جهته، لم يحبذ إدواردو مورتارا، سائق فريق ماهيندرا، للسباقات أن يقدم أي توقعات لنتائج السابقات، قائلاً: "كل ما نتمناه أن نقدم عرضاً رائعاً للجماهير والناس، فالفورمولا إي هو حدث لا يمكن التنبؤ بما سيؤول إليه"، وأضاف: "كسائق سباق، أحب أن أستمتع بهذه السباقات وأن أحظى بالكثير من المرح".
وعن تحضيرات ما قبل السباق، قال مورتارا: "كما تعرفون هناك الكثير من العمل الذي تم القيام به بالنسبة للبرامج، ولكن أيضاً بما يخص الأجهزة، من أجل جعل هذه السيارات أكثر قدرة على المنافسة وأكثر كفاءة، ومعروف أن مستوى هذه البطولة عالٍ جداً، لذا فلا بد من التعامل مع مهندسين جيدين جداً ومع مجموعة كبيرة جداً من الأشخاص".
وأشار السائق السويسري الأصل إلى أنها ليست المرة الأولى له في المملكة، وقال: "أتيت إلى هنا منذ الموسم الخامس من الحدث العالمي، وهي المرة السادسة التي أشارك فيها هنا في السباق على هذا المضمار، أنا معجب بهذا البلد، ومن الجميل أن أرى التغييرات وما قد تم بناؤه هنا على مر السنوات، وأنا أستمتع به أكثر فأكثر كل عام".

 

تنشيط السياحة

 

المصممة هنيدة الصيرفي حاضرة في الحدث


المصممة السعودية هنيدة الصيرفي كانت بين الحضور، وكان لنا معها حديث خاص؛ أكدت فيه أنها من محبي السباقات، وقالت: " أنا من محبي السباقات بصفة عامة، فورمولا إي، فورمولا وان، والسيارات تستهويني بأنواعها المختلفة".
وتحدثت الصيرفي عن أهمية استضافة المملكة لهذا النوع من الأحداث العالمية، قائلة: "المملكة، ولله الحمد، تسلط الضوء على الكثير من المجالات والقطاعات والرياضات المختلفة، والمناطق السياحية، وكل هذا يعتبر نوعاً من أنواع تنشيط السياحة وإبراز المملكة كوجهة من الوجهات العالمية".
وأضافت: "مع التوجه الموجود الآن في المملكة العربية السعودية، إن شاء الله سنكون مملكة خضراء وصديقة للبيئة، وتأتي الرياضة بالشكل الذي نراه اليوم كواحدة من الأسس والداعم الأساسي؛ أي استخدام سيارات كهربائية صديقة للبيئة، وإن شاء الله في المستقبل سيكون هناك اعتماد أكبر على هذه السيارات الكهربائية في المناطق الخضراء في المملكة".

البطولة الوحيدة من نوعها

شعار فورمولا إي في موقع الحدث في الدرعية


تعتبر بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي البطولة الوحيدة من نوعها عالمياً للسيارات الكهربائية، والرياضة حيادية الكربون الوحيدة عالمياً منذ انطلاقتها، وهي بطولة معتمدة لدى الاتحاد الدولي للسيارات، تقدم سباقاتها الحماسية في أشهر المدن عالمياً، وتضم مجموعة رائدة من الفرق والمصنعين والشركاء الذين يجمعهم شغف بالرياضة تحت سقف التطور الإنساني المستدام وتوفير مستقبل أفضل للبشرية وكوكب الأرض.

 

مدخل منطقة التحضيرات للسباق والفعاليات المصاحبة

 

 

من المؤتمرات الصحافية للسائقين قبل انطلاق السباقات

 

من السيارات المعروضة ضمن الحدث
من سيارات الدعم الموجودة ضمن الحدث

 

 


أخيراً، إذا كنتم من محبي السيارات والقيادة، لا بد لكم من معرفة قواعد السلامة الأساسية، لذا اقرأوا معنا حالات الطوارىء في السيارة.. دواعي الإسعافات الأولية عند التعرض لحادث مروري.