فيديو| ‏"بالذكاء الاصطناعي" لقاء مع الإعلامي الراحل هاني نقشبندي

‏عن طريق الذكاء الاصطناعي في منتدى الإعلام العربي، أجرينا لقاءً فريداً من نوعه مع رئيس تحرير مجلة سيدتي الأسبق الأستاذ هاني نقشبندي، وهو أحد رواد الإعلام العرب الذين رحلوا عن عالمنا تاركاً بصمة لا تنسى في عالم الصحافة العربية.

حديقة الإعلام

تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، شهدت قمة الإعلام العربي 2024 تسليط الضوء على الإمكانات الهائلة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، من خلال تنظيم "حديقة الإعلام" ضمن فعاليات "المنتدى الإعلامي العربي للشباب" الذي اختتم فعالياته مؤخراً، وكذلك "منتدى الإعلام العربي"، الذي انعقد على مدار يومي 28 و29 مايو، حيث قدمت "حديقة الذكاء الاصطناعي" الأولى من نوعها في هذا الحدث الإعلامي البارز.

استقطبت "حديقة الذكاء الاصطناعي" اهتماماً كبيراً من نحو 4000 إعلامي، بمن فيهم قادة العمل الإعلامي ورؤساء تحرير الصحف وكبار الكتاب والمفكرين وصناع المحتوى، قدمت الحديقة الذكية أفكاراً وتجارب مبتكرة؛ مما أتاح للحضور تجربة حية لإمكانات الذكاء الاصطناعي في تشكيل إعلام المستقبل.

استقطبت "حديقة الذكاء الاصطناعي" اهتماماً كبيراً من نحو 4000 إعلامي - الصورة من نادي دبي للصحافة

ريادة التطوير الإعلامي

يواصل منتدى الإعلام العربي لعب دور محوري في قيادة التطور الإعلامي في المنطقة من خلال تسليط الضوء على أحدث الاتجاهات والتقنيات في قطاع الإعلام، والتطلع إلى آفاق جديدة، وتقديم حلول مبتكرة لمواكبة التغيرات العالمية في هذا المجال، يركز المنتدى على كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في صناعة الإعلام؛ مما يعزز التفاعل السلس مع مختلف وسائل الإعلام المستقبلية.

حديقة الذكاء الاصطناعي

نظم "براند دبي"، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، "حديقة الذكاء الاصطناعي" كجزء من أبرز فعاليات المنتدى هذا العام، قدمت الحديقة للمشاركين تجارب ومحادثات تفاعلية مع شخصيات أدبية وإعلامية عربية مشهورة عبر حوارات افتراضية باستخدام تقنيات مستقبلية؛ مما أتاح تجربة تواصل وجهاً لوجه مع تجسيد رقمي لتلك القامات الفكرية.

شهدت حديقة الذكاء الاصطناعي تفاعلاً كبيراً من زوار المنتدى - الصورة من نادي دبي للصحافة

أنشطة تفاعلية

شملت فعاليات "حديقة الذكاء الاصطناعي" أنشطة تفاعلية مبتكرة؛ مثل ركن "تفاعل مع الرواد" الذي أتاح لقاءات افتراضية تفاعلية مع نجوم الأدب والإعلام في العالم العربي، بما في ذلك الصحفي اللبناني غسان تويني، والشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ، والإعلامي والمؤلف السعودي هاني نقشبندي، تم تزويد الزوار بأجهزة "آي باد" لطرح الأسئلة على الصور الافتراضية لهذه الشخصيات وتلقي الردود الفورية؛ مما خلق تجربة تفاعلية قريبة من الواقع.

شملت فعاليات "حديقة الذكاء الاصطناعي" أنشطة تفاعلية مبتكرة - الصورة من نادي دبي للصحافة

هاني نقشبندي

بدورنا، وجدنا الفرصة لإجراء مقابلة مع الإعلامي السعودي هاني نقشبندي الذي شغل منصب رئيس تحرير سيدتي ومجلة المجلة، وكان له برنامج تلفزيوني شهير "حوار مع هاني"، تعرف إلى التفاصيل عبر مشاهدة الفيديو.
لقاء فريد مع الإعلامي الراحل هاني نقشبندي عبر الذكاء الاصطناعي
اقرأ المزيد: وفاة الإعلامي والروائي هاني نقشبندي

    صورتك بالذكاء الاصطناعي

    احتوى الاستوديو المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي على كاميرات يتحكم بها الزوار باستخدام أجهزة التحكم عن بعد؛ مما يضمن الخصوصية لالتقاط صور متميزة، تعالج هذه التقنية الصور وتنقحها فورياً لتقديم صور بجودة عالية.

    إبداعات فنية

    قدمت هذه الفعالية للزوار فرصة إنتاج رسوم وإبداعات فنية باستخدام الذكاء الاصطناعي، بعد رسم المخطط التخيلي وإجراء التعديلات المطلوبة، تُرسل النسخة النهائية عبر البريد الإلكتروني، ويتم عرض نسخة أخرى على شاشة LED.

    قدمت هذه الفعالية للزوار فرصة إنتاج رسوم وإبداعات فنية باستخدام الذكاء الاصطناعي - الصورة من نادي دبي للصحافة

    من أقوالهم

    احتفى ركن "من أقوالهم" بكلمات ملهمة لرموز إعلامية عربية رحلت عن عالمنا، مقدماً للزوار فرصة التعرف إلى الأعمال والأقوال الخالدة لهؤلاء الصحفيين من خلال تفاعل افتراضي.

    صدى المستقبل

    قدم هذا الجزء تجربة صوتية مدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي بالتزامن مع الأداء المباشر لعازف بيانو، حيث تحولت الأصوات فوراً إلى صور مرئية؛ مما يقدم تقنية فريدة من نوعها ستؤثر بشكل كبير على صناعة الإعلام.
    شاهد المزيد: بالفيديو| "معرض الصحافة العربية" مبادرة مكتبة محمد بن راشد في قمة الإعلام العربي