الهلال الأحمر الإماراتي يعلن برامجه ومشاريعه بمناسبة العيد الوطني

توسع نشاط هيئة الهلال الأحمر خلال العام، وشمل عدة برامج اغاثية وتنموية وكفالات أيتام نفذتها داخل الدولة وخارجها، حتى وصل عدد الدول المستفيدة من هذه المشاريع أكثر من 50 دولة.

ووصلت قيمة المشاريع والأنشطة لهيئة الهلال الأحمر خلال العام الماضي، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، 512 مليونا و600 ألف درهم.

الهيئة الميدانية
وشهدت تحركات الهيئة الميدانية على الساحة المحلية نشاطاً مكثفاً وبلغت قيمة البرامج والأنشطة والمشاريع التي نفذتها داخل الدولة 166 مليونا و600 ألف درهم استفاد منها 416 ألفا و908 أِسر على مستوى الدولة.

وكانت أبرز هذه المساعدات.. المساعدات الإنسانية المقطوعة، التي تم تقديمها للشرائح المستفيدة على مستوى الدولة وقد بلغت قيمتها 51 مليونا و300 ألف و432 درهما استفاد منها 22 ألفا و344 أسرة بلغ عدد أفرادها نحو 126 ألف شخص.

وتشمل هذه المساعدات مبالغ نقدية قدمتها الهلال الى الأسر المتعففة ومحدودة الدخل والتي تنطبق عليها اللوائح المعمول بها في مجال المساعدات المحلية .

وتعمل برامج الهيئة في هذا الصدد على حفظ ماء وجه هذه الحالات وتجنيبها ذل المسألة واستجداء المساعدة .

مساعدة عابري السبيل
و يتضمن هذا البند أيضاً مساعدة عابري السبيل، الذين تقطعت بهم السبل داخل الدولة وهم في أمس الحاجة للمساعدة العاجلة، بجانب توفير تذاكر السفر للأسر والحالات الفردية التي تحتم ظروفها مغادرة الدولة نهائياً.

ويشتمل هذا الجانب على المساعدات التي تقدم للأرامل والمطلقات والمهجورات والعازبات وزوجات المرضى.. وبلغت قيمة برامج رعاية السجناء وأسرهم 4 ملايين و497 ألفا و859 درهماً.

القطاع الطبي
كما شملت مساعدات الهيئة القطاع الطبي حيث بلغت قيمتها 18 مليونا و643 ألفا و925 درهماً، استفاد منها ألف و789 أسرة عدد أفرادها 24 ألفاً و289 شخصاً.

وتضمن هذا البند توفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى المحتاجين وتحمل نفقات عدد من العمليات الجراحية التي أجريت لبعض الحالات إلى جانب توفير الأجهزة الطبية و التعويضية و الأدوية اللازمة للعديد من الحالات الأخرى.

الجانب التعليمي
وحصل الجانب التعليمي من برنامج هيئة الهلال الاحمر على اهتمام أكبر، حيث بلغت قيمة مساعدات طلاب العلم 29 مليونا و928 ألفاً و492 درهماً، استفادت منها 10 آلاف و493 أسرة عدد أفرادها 63 ألفاً و228 فرداً.

وفي هذا الجانب تقوم الهيئة بمساندة الطلاب الذين تحول ظروف أسرهم الاقتصادية دون مواصلة مسيرتهم التعليمية، وحرصاً من الهيئة على تحقيق رغبات هؤلاء الطلاب في التحصيل الأكاديمي حيث تدفع لهم المصاريف المستحقة عليهم لدى المؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها.

ذوو الاحتياجات الخاصة
أما فئة المعاقين فكان لها النصيب الأكبر من برامج الهلال الأحمر الإنسانية؛ حيث تقوم في هذا الصدد بتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إلحاقهم بمراكز رعاية وتأهيل المعاقين في الدولة، وتغطية مصاريف دراستهم لدى المراكز التي ينتمون إليها.

وبلغت قيمة المبالغ التي صرفت للمعاقين 6 ملايين و494 ألفاً و431 درهماً، استفادت منه 436 أسرة عدد أفرادها ألفان و524 شخصاً.

وعلى صعيد المؤسسات فقد استفادت 82 مؤسسة على مستوى الدولة، من برنامج الدعم الذي تنفذه الهلال ضمن جهودها لمساعدة مؤسسات الدولة ذات الصلة بقطاعات واسعة من الجمهور، على أداء دورها باعتبارها جهة مساندة للسلطات الرسمية في كل الأحوال و الظروف.

وتضمن هذا البند تقديم الدعم المادي و العيني لعدد من المؤسسات الصحية و التعليمية و الاجتماعية و الثقافية و الخدمية وذلك بتكلفة بلغت مليونا و 622 ألفا و 509 دراهم ، فيما بلغت تكلفة المشاريع المحلية مليونا و 553 ألفا و 286 درهما .

أما المساعدات الموسمية التي تم تنفيذها خلال العام فقد تضمنت إفطار صائم وزكاة الفطر وزكاة المال والأضاحي وتسيير الحجاج وتوزيع المير الرمضاني، إلى جانب مشروع كفارة اليمين والعقيقة والنذور.

خارج الإمارات
أما قيمة برامج الهلال الانسانية خارج الدولة والتي شملت اكثر من 50 دولة حول العالم فقد بلغ اجمالي قيمة هذه البرامج 346 مليون درهم استفادت منها آلاف الأسر.