سعوديون في العيد "تطعيس" ورقص على "الذبائح"!

3 صور

"بكرى العيد منعيّد، وندبح بقرة السيد، والسيد مالو بقرة، مندبح بنته هالشقرا" أغنية لا ينساها الكبار تعود بذاكرتنا إلى وقفة العيد، وفي كل الأحوال هناك ذبيحة وحلويات وعيدية ولعب بالمراجيح، لكن الأيام والسنين تغيرت، واختلفت احتفالات شباب وعائلات هذه الأيام، كل حسب بلده، "سيدتي نت" تتابع احتفالاتم، وتقدم عرضاً لأهم النشاطات والفعاليات، التي يمكن للعائلات المشاركة فيها. في السعودية والإمارات.

سعوديون: نحب الرقص على الذبيحة!
يشكل الحج في عيد الأضحى مشكلة لأهالي منطقة مكة وجدة، لما يحصل للشوارع من تأزمات واختناقات، لذلك يضطر الكاتب الصحفي عماد اليماني للسفر إلى مدن داخلية، وقد خطط هذا العيد للذهاب مع الأسرة للمجمعات التجارية.
أما رئيس تحرير صحيفة "أنت وأنا الإلكترونية"، مشعل العتر فنظم برنامجاً للألعاب النارية بعيداً عن الناس والازدحام. لان ذهابه لمناطق الاحتفالات الرسمية في عيد العام الماضي أجبره على الصعود على الرصيف ودفع عيدية للشرطة "مخالفة".

تطعيس!
بينما حازم تركي، موظف، يذهب مع الأهل والأصدقاء إلى البر و"الثمامة" وهي منطقة خارج حدود الرياض، يجتمع فيها الشباب لتدخين النراجيل والتطعيس بالدبابات، والسباحة، وهو يحب الرقص في الشارع عند التجمعات التي يشكلها الشباب على إشارات المرور، وأجمل موقف تعرض له حازم عندما دعا مجموعة من أصدقائه على الغداء وبعد الانتهاء من الأكل اكتشف أنه نسي محفظته في المنزل ما اضطر الأصدقاء لتجميع مبلغ الفاتورة.

رحلة سكوترات
رغم أن البنات أقل حرية من الشباب في الحركة و التنقل إلا أن فاطمة الإبراهيم خريجة لغة إنجليزية، وصديقاتها يذهبن للاستراحات مع الأسرة وينطلقن في سباقات على السكوترات و الدراجات الهوائية.
أما أمينة المجلي، طالبة في كلية اللغات فتفضل حفلات التنكر في الليل، تتابع: "ذهبت لزيارة صديقتي وأنا في لباس التنكر، فطرقت الباب الخطأ، واعتقد الجيران أنني مجنونة".

فعاليات خلال العيد
الرياض
* مركز الملك فهد الثقافي: مسرحيات وفعاليات وأنشطة خاصة بالنساء والأطفال وعروض الفلكلور وأمسيات شعرية.
* جامعة الأمير سلطان: وهذا العام سيكون في الجامعة عرض لعدد من المسرحيات الكوميدية.
* منطقة قصر الحكم: وفيه يتم إطلاق الألعاب النارية.
* خيمة أمانة الرياض: تنفذ أنشطة في أكثر من "40" موقعاً منها التراثية والرياضية والمسرحية وعروض الخيام الشعبية، وعروض التحدي والإثارة والسيارات المعدلة، وغيرها.

جدة
* مدخل حي السامر: تنظم فيه فعاليات الفنون الشعبية والمسابقات الترفيهية للأطفال وذلك في المدرجات التي تتسع لألف شخص، ويتم العرض لجميع الفرق الشعبية وتقديم عدد من الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال والمهرجين.
* الكورنيش الأوسط: فيه عروض الفنون الشعبية مثل"المزمار"، و"الخبيتي"، و"المجرور"، والألوان البحرية ومنها "الينبعاوي".
*عزيز مول: يقام فيه مهرجان أنشطة وعروض للأطفال ومسابقات ترفيهية.
*الكورنيش الشمالي: تقام فيه ألوان الفلكلور الشعبي، وتظهر الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال والمهرجين الضاحكين، إلى جانب مسابقات ترفيهية.

المنطقة الشرقية
* منتزه الملك عبدالله بن عبد العزيز: يتضمن كل عام مهرجان في العيد ويشمل عروض رياضية لفرقة التنين السعودية، الفلكلورات الشعبية، عروض الألعاب النارية، مسابقات ومشاركات الحرفيين والأسر المنتجة وغيرها.
* كورنيش الخبر: تقدم فيه العرضة السعودية، وحفل إطلاق الألعاب النارية.
مجمع الراشد: فيه ألعاب الخفة، ومسابقات منها من سيربح الكوبون، وفعالية للزمن ثمن، وغيرها.
*مدينة الحكير الترفيهية: تقع مقابل الواجهة البحرية في الخبر، تحتوي على صالة تزلج.