كيف تكتبين سيرتكِ الذاتية بنجاح؟

تعدّ السيرة الذاتية التي تحملينها بين يديكِ، أو التي ترسلينها طلباً للتوظيف كبطاقة هوية تعريفية بكِ، فهي أول لقاء بينكِ وبين مسؤولي عملكِ المتوقع.. ومنها يؤخذ الانطباع الأول الذي سيترتب عليه ما إذا كنتِ ستكونين من المرشحات لإجراء مقابلة شخصية أم لا.

ولا شك أنّ ثمة فارق كبير بين سيرة ذاتية ناحجة ومنسقة، تعطي انطباعاً يدفع لتقدير صاحبتها، وأخرى غير منقسة تدفع مستلمها إلى رميها في الأدراج فوراً.. "سيدتي نت" ترشدكِ في هذه السطور إلى أهم مواصفات السيرة الذاتية الناجحة، وأهم الاعتبارات التي يجب عليكِ مراعاتها عند كتابة سيرتكِ الذاية.

اجعليها منظمة:
من أهم الأمور التي يجب عليكِ الانتباه لها أثناء كتابة السيرة الذاتية هي مراعاة عامل التنظيم والتسلسل الزمني. أبرزي مهاراتكِ وقدراتكِ بشكل متسلسل ومنطقي؛ فصاحب العمل لا يريد قراءة قصة حياتكِ ولكنه يريد معرفة مهنيتكِ. لذا رتبي مراحل الخبرة ترتيباً زمنياً يظهر مقدار الخبرة التي اكتسبتها مثل: العضوية في الجامعات، والمناصب التي شغلتها مع التركيز على أقواها. إضافة إلى تنظيم مؤهلاتكِ الدراسية، والدورات التدريبية التي اشتركتِ بها من قبل، وشهادات الخبرة.

أضيفي عامل الجاذبية:
بخطوات سهلة يمكنكِ إضفاء عنصر الجاذبية على سيرتكِ الذاتية من خلال النقاط الآتية:

1- قومي بتقسيم السيرة الذاتية إلى فقرات حتى لا تظهر بمظهر مزدحم أو مكدس.

2- حاولي، بقدر الإمكان، تجنب الأخطاء الإملائية، كما عليكِ مراعاة علامات الترقيم.

3- حاولي توضيح العناوين الرئيسة والجانبية من باقي النصوص.

احرصي على البساطة:
تتحقق البساطة عندما تتجنبين استخدام الكلام المعسول والمزين.. فقط قومي بتحديد ما يبحث عنه صاحب العمل فقط، مثل: مهاراتكِ وقدراتكِ، كما عليكِ تضمين وإبراز الهوايات والمؤهلات التي تتميزين بها عن البقية.

كيف أبدأ كتابتها؟
بعد معرفتكِ لأهم عناصر نجاحها نود إرشادكِ لطريقة كتابتها تفصيلياً.. سواء كنتِ ستلجئين لأحد النماذج المتوافرة على الإنترنت، أو تبتكرين نموذجكِ الخاص، احرصي على تضمين المعلومات الآتية بهذا الترتيب:

1/ معلومات شخصية:
معلوماتكِ الشخصية الأولية كالاسم والسن والجنس.

2/ معلومات الاتصال:
جميع أرقامكِ، ووسائل التواصل معكِ.

3/الهدف الوظيفي:
يقدم بوضوح ومن دون أي إبهام الهدف من تقديم سيرتكِ الذاتية.

4/المؤهلات العلمية:
تقدم مؤهلاتكِ العلمية بتسلسل زمني عكسي من المؤهل الأحدث إلى الأقدم.

5/ الخبرات العملية:
تقدم الوظائف التي توليتها بتسلسل زمني عكسي، من الوظيفة الأحدث إلى الأقدم. مع المسمى الوظيفي لكل وظيفة توليتها وفترة توليكِ هذا المنصب، والمكان الذي عملتِ فيه وموقعه.

6/ الدورات التدريبية:
تقدم الدورات التدريبية التي اتبعتها بتسلسل زمني عكسي، من الدورة الأحدث إلى الأقدم. موضحة عنوان الدورة، الجهة التي أقامتها، مكان إقامتها، المدينة، البلد، تاريخ بدء وانتهاء الدورة، والمعارف والمهارات التي اكتسبتها فيها.

7/ المهارات:
يقدم هذا القسم تعداداً لمهاراتكِ الشخصية كقدرتكِ على استخدام الحاسوب، استخدام تطبيقات محددة، مهارات تواصل، مهارات إدارة، لغات.

8/ الاهتمامات:
يقدم هذا القسم تعداداً لاهتماماتكِ الشخصية وهواياتكِ: القراءة، الرياضة، الرحلات.

9/ المعرفون:
يقدم أهم الأشخاص الذين تعاملتِ معهم خلال مراحل الدراسة والعمل، والذين تعتقدين أنه لو تم الاتصال بهم فسيقدمون حولكِ معلومات تؤيد ما هو مذكور في سيرتكِ الذاتية.