مع تجديد الكورنيش.. ملاحظات عملية لسيدات جدة

5 صور

بعد انقطاع دام نحو 18 شهراً، احتفل أهالي جدة بافتتاح كورنيش مدينتهم جزئياً، بعد عمليات التجديد والتحديث، التي امتدت من مناطق شعبية حتى نهاية شمالي أبحر، وشملت إنشاء 10 أكشاك، وإعداد 10 مجمعات، ودورات مياه للرجال والنساء، خُصص بعضها لذوي الإحتياجات الخاصة، و900 موقف سيارات وممشى بطول 10 أمتار ونوافير مائيَّة داخل الشاطئ وخارجه، إلى جانب ممارسة هواية الصيد وألعاب ترفيهيَّة للأطفال، وتوفير شبكة إنترنت مجانيَّة، حسبما أكده أمين أمانة جدة، الدكتور هاني أبوراس عبر صفحته على موقع الـ«فيسبوك»، ومشاهدات الزوار.

وبعد زيارة قامت بها سيدات مجتمع جدة وسيدات الأعمال للكورنيش، أبدت الدكتورة فاتن بندقجي، عضومجلس إدارة الغرفة التجاريَّة ملاحظاتها في مايخص نوعيَّة الرخام المختار، الذي لايتناسب مع الأجواء الساحليَّة، وافتقاد الأرصفة للتشطيب الجيد، منوهة إلى ضرورة توعية مرتادي الكورنيش للمحافظة على جماله ونظافته، مشيرة كذلك إلى ضرورة تعيين شباب سعوديين متطوعين ومتخصصين في مجال السياحة وإرشاد الزوّار منقبل الأمانة.

كما أكدت الدكتورة أروى الأعمى، مساعدة أمين جدة لتقنية المعلومات، أنَّهم على تواصل مع أهالي وزوّار جدة لأخذ ملاحظاتهم ومقترحاتهم ووضعها بعين الاعتبار ليتم مناقشتها مع أمين جدة وفريقه المختص.

وأوضحت سيدة الأعمال، رويدا الفضل، أنَّ المشروع ممتاز، لكن لا بد من تكثيف الرقابة ومعالجة المياه الراكدة، التي تعدّ بالفعل عائقاً شديد الخطورة على مرتادي الكورنيش، حيث يعاني بحر جدة من تلوّث إثر بسبب رمي المخلفات فيه من دون رقابة رسميَّة من الجهات المختصة.


من جانبه أشار الدكتور علي عشقي، ناشط في مجال البيئة، إلى مسألة وخطورة تلوث البحر و تحوُّل مياهه من اللون الأزرق إلى الأسود نتيجة مياه الصرف الصحي غير المعالجة، والأخرى المعالجة وبلغت ما يعادل 3 ملايين متر مكعب شهرياً، أي 36 مليون متر مكعب في السنة، مايشكّل خطراً بتحوّل مياه شواطئ البحر إلى مستنقعات، وبالتالي لا يمكن لأسماك البحر أن تعيش فيها، واقترح تصريف هذه الكميات في المناطق الصحراويَّة التي تساعد على تكوين غابات طبيعيَّة تحمي البيئة.

وفي اتصال لـ«سيدتي.نت»، أوضحت رئيسة التوعية والتواصل بأمانة جدة، الأستاذة هالة الغامدي، في ما يخص ضرورة المحافظة على الكورنيش وديمومته، أنَّ المجتمع هو من يضع القوانين ويتفاعل معها، ويظهر ذلك بشكل كبير تحديداً على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث تفاعل المغردون في «هاشتاق» (الكورنيش الجديد)، ونحن بدورنا ملزمون بأن نستمع ونقرأ أفكارهم التي قد تسهم في تجديد وابتكار الكورنيش في سبيل منح زوّاره مكاناً مناسباً يليق بهم.

وأضافت: سيقوم المتطوعون من الشباب المتعاونين مع الأمانة بمراقبة الوضع ورصدالمخالفين، ولن نقوم بالمعاقبة إلا بعد توعية المواطنين ونشر لوائح المخالفات ووضع لوحات إرشاديَّة تحذيريَّة متبوعة بالعقوبات التي ستفرض على المتساهلين في الخراب.

من جانبه أوضح الدكتور عبدالعزيز النهاري، المتحدث الرسمي لأمانة جدة، أنَّ الأمانة لديها جهات مختصة تقوم بالمراقبة واتخاذ الإجراءات اللازمة مع المضبوطين من المخالفين، كشرطة الأمانة والبلدية، وهنالك أيضاً متطوعون مع الأمانة للمنطقة يقومون بالإسهام في المتابعة وعمليَّة توعية الزوّار، وتوجد قوانين للمخالفات وأنظمة مقرّ بها، وهي موجودة بالفعل، ولكل مخالفة غرامة تقّدر بإساءة أحد المرافق.

ومن المقرر أن يفتتح الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، مساء اليوم، مشروع الواجهة البحرية في الكورنيش الشمالي في جدة، بحضور الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة.

تتابع "سيدتي نت" تفاصيل الافتتاح انتظرونا