أبل تصدر تحديثا جديدا لإصلاح ثغرة أمنية في أجهزة آيفون

أبل تصدر تحديثا جديدا لإصلاح ثغرة أمنية تستخدم لتثبيت برامج التجسس على الآيفون -  الصورة من pexels by karolina grabowska
أبل تصدر تحديثا جديدا لإصلاح ثغرة أمنية تستخدم لتثبيت برامج التجسس على الآيفون - الصورة من pexels by karolina grabowska

أعلنت شركة "أبل" عن تحديث جديد يتعلق بإصلاح الثغرات الأمنية لأجهزة الأيفون، تحديدا إصدارات التشغيل لأنظمة iOS 16، حيث توجد ثغرة تسمح للمهاجمين بتثبيت برامج التجسس عن بعد على الجهاز دون أي يدرك صاحب الهاتف للأمر، ويعود الفضل لاكتشاف تلك الثغرة لمجموعة Citizen Lab لأبحاث برامج التجسس والتي بدورها نبهت شركة أبل على الفور.

إصلاح ثغرة أمنية في الآيفون

وفقا لما ذكر في موقع theverge، أطلق على الثغرة الأمنية التي تم اكتشافها في أنظمة iOS 16 بالـ" zero-click" والتي تم الاستعانة بها لتثبيت برامج التجسس بسهولة Pegasus وهو برنامج تجسس تم تطويره في واشنطن، مهمته الأساسية الهجوم على الهواتف والاستيلاء على البيانات التي تتضمن الصور والرسائل ومقاطع الصوت والصورة، إلا أن "أبل" اتخذت خطوات صارمة تجاه هذا العيب ولم يمر أسبوع على اكتشاف الأمر حتى أعلنت رسميا عن إصدار نظام التشغيل iOS 16.6.1.

تحديث نظام التشغيل iOS 16.6.1

نبهت شركة أبل أصحاب أجهزة الأيفون إصدار iOS 16. بضرورة تثبيت التحديث الجديد نظام التشغيل iOS 16.6.1، كما شكلت سلسلة من الخبراء لاختبار التحديثات الأمنية لأنظمة التشغيل iOS للتعرف على آلية اكتشاف تلك الثغرة الأمنية.

من جانبها أوضحت مجموعة Citizen Lab أن وضع Lockdown Mode من Apple يمكن أن يحمي المستخدمين من هجمات المحتالين وبالتالي تعيق عملهم في تثبيت برامج التجسس عن بعد، كل ما على المستخدم فقط هو تفعيل الوضع.

للمزيد اعرف عن 10 ميزات وتحديثات جديدة سيتمكن مستخدمو آيفون من استخدامها قريبا.. تعرفوا عليها

آلية تفعيل وضع Lockdown Mode

استحدثت شركة أبل خاصية Lockdown Mode في نظام iOS 16  وتقع مسؤوليته في التصدي للهجمات الإلكترونية ومنع برامج التجسس من السيطرة على الهاتف والوصول للمعلومات الخاصة بالمستخدم، وبمجرد تفعيل هذا الوضع ستتمكن من حماية جهازك عبر وجود طبقة أمان جديدة على جهاز الآيفون، وسيتم حظر مرفقات الرسائل ومكالمات FaceTime من الأشخاص الذين لم تتواصل معهم من قبل، ولتفعيل الوضع قم بالآتي:

-        اذهب إلى الإعدادات.

-        اختر أيقونة الخصوصية والأمان.

-        ثم اختر أيقونة وضع التأمين - Lockdown Mode.

-        قم بتفعيل الوضع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر