تتويج يزيد الراجحي بطلاً للمرة السابعة لرالي حائل الدولي 2024

سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي -  مصدر الصورة : حساب يزيد الراجحي على انستجرام
سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي - مصدر الصورة : حساب يزيد الراجحي على انستغرام


بعد خروجه من منافسات رالي داكار 2024، إثر تعرضه لحادث انقلاب، عاود سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي الملقب بالحصان الأسود للمشاركة وتصدر الجولتين الأولى والثانية من رالي حائل تويوتا الدولي 2024 الذي يمثل الجولة الأولى من بطولتي العالم والشرق الأوسط للراليات الصحراوية باها وبطولة السعودية تويوتا 2024، بتنظيم من الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، بالتعاون مع وزارة الرياضة، وهيئة تطوير منطقة حائل.
ليتصدر بذلك الراجحي الترتيب العام للرالي، ويتوج من الأمير عبدالعزيز بن سعد، أمير منطقة حائل، رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل تويوتا الدولي 2024، ورئيس هيئة تطوير المنطقة - بطلاً للمرة السابعة في النسخة الـ20 من الرالي، إذ كان أول تتويج له في نسخة عام 2009 وحققها مجدداً في النسخة التالية 2010، وكذلك أعوام 2012 و2015 و2016 و2023.

رالي حائل 2024

سيارة البطل يزيد الراجحي  في رالي حائل 2024 - مصدر الصورة : حساب يزيد الراجحي على انستجرام
سيارة البطل يزيد الراجحيي  في رالي حائل 2024 - مصدر الصورة : حساب يزيد الراجحي على انستجرام


انطلقت منافسات رالي حائل تويوتا الدولي 2024، يوم الخميس 8 فبراير، بحفل افتتاح احتضنه منتزه المغواة، بحضور الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، رئيس هيئة تطوير المنطقة، رئيس اللجنة العليا لرالي حائل تويوتا الدولي 2024، والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل، والأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية ومديري الإدارات الحكومية في المنطقة، والشركاء والداعمين، وضيوف الرالي.
وتمكن يزيد من إنهاء المرحلة الأولى من السباق والتي أقيمت يوم الجمعة 9 فبراير في منطقة "قناء" شمال منطقة حائل، بمسافة تبلغ 480 كيلومتراً، في زمن قدره ساعتين و45 دقيقة و58 ثانية، فيما قطع يزيد مسافة المرحلة الخاصة، البالغة 164 كم، في زمن قدره ساعة و42 دقيقة و55 ثانية.

من هو يزيد الراجحي
 

تتويج يزيد الراجحي بطلا لرالي حائل 2024- مصدر الصورة : انستجرام يزيد الراجحي
تتويج يزيد الراجحي بطلا لرالي حائل 2024- مصدر الصورة : انستجرام يزيد الراجحي 


يزيد الراجحي هو سليل عائلة الراجحي المصرفية، رجل أعمال وسائق محترف في عالم المحركات، وحاصل على لقب سفير النوايا الحسنة في السعودية والخليج، منحه المركز السعودي للأعضاء لقب سفير التبرع بالأعضاء في السعودية، وفي عام 2017 نال جائزة WRC Trophy، جائزة أفضل شخصية رياضية في السعودية في عام 2010.
في 15 سبتمبر 2015، حصل على لقب سفير العمل التطوعي من الاتحاد العربي للتطوع التابع لجامعة الدول العربية، كما حصل على جائزة رائد العمل التطوعي على مستوى الوطن العربي، من قبل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة البحرينية.
خلال الحفل السنوي الذي أقيم لأول مرة في العاصمة الأذربيجانية باكو، توج يزيد الراجحي بجائزة الاتحاد الدولي للسيارات لعام 2023م.

 

بطولة العالم للراليات

سجل يزيد الراجحي أولى مشاركاته غير الرسمية بنهاية عام 2007 في بطولة الشرق الأوسط (MERC)، وبعد أن أسس يزيد الراجحي فريق "يزيد للسباقات"، وبعد ذلك توالت المشاركات والإنجازات.
وكانت أولى الجولات التي شارك فيها الفريق هي رالي الأردن 2007. وبعدها بعام أي في 2008، شارك يزيد الراجحي بصفة رسمية في بطولة الشرق الأوسط، ثم كانت له مشاركة في بطولة العالم للراليات (WRC2) عام 2012، كأس العالم للراليات الصحراوية عام 2014، واستطاع الفريق تحقيق المركز الثالث على مستوى البطولة بنهاية الموسم، وذلك من خلال تحقيق المركز الأول في ثلاث جولات وهي باها روسيا، ورالي الفراعنة (مصر)، وباها إيطاليا.
اقرأ أيضا : للمرة الثانية على التوالي.. يزيد الراجحي أول سعودي يتوج ببطولة كأس العالم للراليات الصحراوية باها "فئة T1"

رالي داكار

في عام 2016 شارك الراجحي ضمن فريق تويوتا في رالي داكار، ومع وفريق ميني في رالي داكار 2017
وكأول عربي، أحرز يزيد الراجحي لقب رالي طريق الحرير في عام 2018 متصدراً السباق في فئة T1 التي تعتبر الفئة الأعلى تصنيفاً في الراليات.
وتمكن الراجحي من تحقيق لقب بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية في عام 2019، بعد أن فاز بجميع جولاتها.
وكما حصل يزيد الراجحي على المركز الرابع في الترتيب العام ببطولة رالي داكار السعودية 2020، كأفضل إنجاز سعودي على مدار 41 عاماً على رالي دكار.
وفي عام 2021، فاز الراجحي بالمرحلتين السابعة والعاشرة من مراحل رالي داكار، محققاً إنجازاً جديداً ليصبح بذلك أول سعودي وعربي يفوز على أرضه وبين جماهيره في فئة السيارات النموذجية.

رالي نيوم تبوك

في الفترة ما بين 18 و20 من شهر مايو الجاري الراجحي بطلاً لرالي تبوك – نيوم في نسخته الأولى والذي شكل الجولة الثانية من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية لموسم 2023.