رحلة النجاح الملهمة للعنود الجهني في بناء مسيرة مهنية متميزة في أمازون

العنود الجهني، مديرة الموردين، أمازون السعودية 
العنود الجهني، مديرة الموردين، أمازون السعودية 

حققت المملكة العربية السعودية تقدماً في زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، متجاوزة أهداف رؤية 2030 وذلك قبل أكثر من سبع سنوات من الموعد المحدد. بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2024، التقينا مع العنود الجهني، مديرة الموردين في أمازون السعودية لنتعرف أكثر إلى رحلتها المهنية، وكيف تمكنت من رسم مسار مهني ناجح، وللحديث عن الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها التميز في مكان العمل.


العنود الجهني


برأيك، ما الدافع وراء المشاركة المتسارعة للمرأة في القوى العاملة في المملكة؟


وضعت المملكة العربية السعودية تمكين المرأة في مقدمة أهداف رؤية المملكة 2030. ولا شك أن الجهود والمبادرات الرامية إلى زيادة فرص العمل للنساء لتصل إلى ثلاثة ملايين بحلول 2030 وزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة لتصل إلى 30٪، تشكل حافزاً للنساء للانضمام إلى سوق العمل. هذه الإنجازات تقترن بتوفير الفرص الملائمة للنساء للحصول على التعليم العالي، حيث شكلت المرأة السعودية ما يقارب 50٪ من طلاب التعليم العالي في المملكة بدءاً من عام 2022. لذا من الطبيعي أن نشهد مشاركة أكبر للنساء في سوق العمل وتحقيق تقدم ملحوظ في كافة المجالات والتفوق حتى في المناصب التي كانت في العادة حكراً على الرجال.

لا شك أن تعزيز بيئات العمل التي تتسم بالشمولية وترتكز على ضمان التنوع بين الجنسين، وتعالج التحيز اللاواعي ضد المرأة، وتضمن المساواة في الأجور والمكافآت، تعتبر جزءاً رئيسياً من تسريع مشاركة المرأة في القوى العاملة. كما تسهم برامج التدريب والإرشاد في تمكين النساء من قيادة مختلف المناصب، كما أن السياسات الملائمة لاحتياجات الأسرة، من ترتيبات العمل المرنة وتخفيف أعباء رعاية الأطفال، تساعد النساء في تحقيق التوازن بين حياتهن المهنية والشخصية. ومع تضافر الجهود في المملكة، نلمس تقدماً واضحاً في زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المحلي، وتسريع وتيرة تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.


ما نصيحتك للمرأة التي ترغب في تحقيق النجاح في حياتها المهنية؟


أولاً، على المرأة أن تدرك قدرتها على إثبات مكانتها في بيئة العمل والذي يعد أداة قوية تمكّنها من تشكيل مسارها المهني. تشير الدراسات بأن 41% من النساء لا يظهرن نجاحاتهن في مكان العمل. إثبات النفس يتطلب تطوير الوعي الذاتي، وتحديد نقاط القوة الشخصية، وتحديد أهداف مهنية واضحة لكي نتمكن من إظهار أهمية الدور الذي نقوم به ومساهماتنا القيّمة في بيئة العمل.

كما يتوجب على المرأة إظهار مهاراتها وإنجازاتها من خلال مشاركتها النشطة في الاجتماعات، أو التطوع في مشاريع مهمة، أو السعي للحصول على التقدير الذي تستحقه. كل هذا يفتح أمامها آفاقاً واسعة لفرص جديدة. المرأة القادرة على إثبات نفسها تساعد أيضاً النساء على بناء شبكات مهنية والتواصل مع الموجهين. تعزيز ثقة المرأة بنفسها يمكنها من تحقيق مسيرة مهنية ناجحة يمنحها الشعور بالرضا عن إنجازاتها.


حدثينا عن تجربتك المهنية في أمازون؟


انضممت إلى أمازون في عام 2021 في منصب مديرة الموردين، مع التركيز على إدارة علاقات الموردين، والتفاوض على العقود، وتحسين المبيعات وتوافر المنتجات على Amazon.sa. مسيرتي المهنية في أمازون رائعة وأشعر بالرضا التام عن تجربة العمل في شركة عالمية تحرص على تلبية احتياجاتي المهنية مع توفير برامج التدريب والإرشاد، ما يساعدني على إيجاد حلول مبتكرة وتعزيز التجربة الكلية للعملاء. من خلال منصبي، قمت بتوسيع فئات الموردين التي أشرف عليها، وأطلقت خطوط إنتاج ناجحة، كما ترأست مبادرات رئيسية. وكان لهذه الإنجازات تأثيراً على أداء فريقي، كما أسهمت في دعم رحلة نمو أمازون في المملكة. لعبت أمازون دوراً رئيسياً في تمكيني من خلال الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية التي أسهمت في تشكيل مساري المهني.


ما الجوانب المحفزة في حياتك المهنية في أمازون؟

العمل كجزء من فريق أمازون تجربة استثنائية وملهمة للغاية. لدينا شغف متواصل لابتكار حلول وخدمات تعود بالمنفعة على عملائنا. من خلال هذا النهج المبتكر، لا يقتصر ما نقوم به بالتركيز على العملاء فحسب، بل نذهب إلى ما نطلق عليه "الهوس لإرضاء العملاء"، وهو أحد مبادئ القيادة في أمازون، إذ نضع العملاء في صميم عملنا، وهذا يشكل حافزاً لمواصلة العمل الجاد ويمنحني شعوراً بالرضا عن إنجازاتي.

تشجعنا مبادئ القيادة على أخذ زمام المبادرة والتركيز على الابتكار. هذه القيم تلهمني للتفكير بشكل استباقي والاستعداد للتكيف مع المتغيرات والبحث المستمر عن فرص لتنمية مهاراتي. أشعر بالحماس تجاه ما توفره الشركة من إمكانيات وفرص تضمن لي التقدم الوظيفي، وأسعى للوصول إلى مناصب قيادية، والاستمرار في تطوير مهاراتي في إدارة الفريق واستراتيجية الأعمال للمساهمة في نمو أمازون في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


ما رسالتك للنساء في اليوم العالمي للمرأة؟

اليوم العالمي للمرأة يلفت الأنظار لإنجازات المرأة، والتقدم الذي أحرزناه في تعزيز المساواة. هذه المناسبة تذكرنا بأهمية دعم بعضنا البعض، وكسر الحواجز في مكان العمل، والسعي لتوفير فرص أكثر شمولاً وإنصافاً للنساء. أحث النساء على تبني الدفاع عن الذات من خلال تعزيز الثقة بالنفس والإيمان بقدراتهن، وأن يواصلن السعي بجرأة لتحقيق أحلامهن.

يمكنك أيضًا الاطلاع على رئيس هيئة حقوق الإنسان تستعرض وتبرز جهود ومنجزات رؤية السعودية 2030 في تمكين المرأة