اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

افتتاح أيام الثقافة الإماراتية في البحرين

2 صور

افتتحت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، بحضور وزير الثقافة الإماراتي عبدالرحمن محمد العويس، ووزير الثقافة الأردني سميح المعايطة، أيام الثقافة الإماراتية في متحف البحرين الوطني، التي تأتي تجسيداً للتعاون الثقافي بين وزراتي الثقافة البحرينية والإماراتية.

وضمت معرض "جائزة البردة العالمية"، حيث جسد هذا المعرض مشاركات فريدة وجمالية لنخبة من الشعراء والخطاطين والمزخرفين على مستوى العالم، بإبداعاتهم الكتابية من خلال الشعر في الخط العربي والفن التشكيلي بزخرفته الإسلامية.

الشيخة مي أبدت إعجابها بالمستوى الفني والجماليات البصرية التي يختص بها هذا المعرض، ومقدرته على اختزال تجارب فنية تكرس الشكل الحروفي، وتستنبط الجماليات الشكلية وحتى الضمنية بمادتها وخامها، وتركيبها. مشيرة إلى أن هذا المعرض مجرد بداية جمالية تستدرج البصريات وتتعامل مع الحرف العربي والزخرفة الإسلامية من خلال ثيمة واحدة تحتفي بمولد الرسول الكريم (ص)".

وقدم وزير الثقافة الإماراتي شرحاً تفصيلياً عن الأعمال المعروضة، مشيرًا إلى أن هذه الجائزة تستثير ذائقة الشعراء، من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، في الشعر النبطي والفصيح في موضوع مديح الرسول (ص) وسيرته، ويرافق هذا الشعر مسابقة خطوطية وكاليغرافية أخرى، هي التي كانت ماثلة في المعرض، حيث تناولت الأعمال المعروضة مخطوطات وفنيات كاليغرافية بمتواليات كلاسيكية وحداثية، تندرج في بعضها الزخرفة الإسلامية الكلاسيكة .