كيفية إخفاء علامات التمدد ومنعها وعلاجها منزلياً وعلاجياً؟ 

عالجي مشكلة تمدد الجلد - الصورة من freepik
عالجي مشكلة تمدد الجلد - الصورة من freepik
علاج تمدد الجلد- الصورة من freepik
علاج تمدد الجلد- الصورة من freepik
عالجي مشكلة تمدد الجلد - الصورة من freepik
علاج تمدد الجلد- الصورة من freepik
2 صور

علامات التمدد هي كابوس المرأة فهي مشكلة تستغرق وقتاً طويلاً حتى تتلاشى. تظهر علامات التمدد عادةً على تلك الأجزاء من الجسم حيث تتراكم الدهون، مثل البطن والوركين والذراعين والفخذين والصدر. تصاب معظم النساء بعلامات تمدد في منطقة البطن بعد الولادة. يُعتقد أن 90٪ من النساء يصبن بعلامات التمدد أثناء الحمل. يصاب الرجال والنساء أيضاً بعلامات التمدد بسبب تقلبات الوزن. ترتبط علامات التمدد بالجينات. الأشخاص الذين يعاني آباؤهم من علامات التمدد هم أكثر عرضة للإصابة بها.
إذا كنت غير قادرة على منع علامات التمدد، فيمكنك إزالتها أو تخفيفها لاحقاً إما باستخدام العلاجات المنزلية أو الخيارات السريرية.

طرق إخفاء علامات التمدد

علاج تمدد الجلد- الصورة من freepik


تستغرق علامات التمدد وقتاً لتختفي: في كثير من الحالات، تكون عنيدة ولا تزول بسهولة. لذلك، فإن الخيار الوحيد هو إخفائها. بعض الناس يبدعون ويصنعون وشماً على الجلد لإخفائها. يستخدم البعض الآخر منتجات المكياج مثل الكونسيلر والمسمر الذاتي لإخفاء هذه المشكلة.
منع علامات التمدد: من الصعب التخلص من علامات التمدد. قد تتلاشى أو تصبح أفتح مع مرور السنين وتصبح أقل وضوحاً. أفضل طريقة للتخلص من علامات التمدد هي منعها من الظهور. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم والتدليك بالزيت وعادات الأكل الصحية والنوم المناسب وترطيب الجلد في منع ظهور علامات التمدد.
عالج علامات التمدد: إذا كنت غير قادرة على منع علامات التمدد، فيمكنك إزالتها أو تخفيفها إما باستخدام العلاجات المنزلية أو الخيارات السريرية.

العلاجات المنزلية

تقليدياً، تم استخدام التدليك بالزيت لعلاج علامات التمدد. يمكنك استخدام مزيج من زيت الزيتون وخلاصة كبسولة فيتامين هـ. بالتناوب، يمكنك استخدام زيوت جوز الهند أو اللوز أو القندس أو الأفوكادو. تدليك لمدة 30 دقيقة في كلا الاتجاهين في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة. خذي حماماً دافئاً بعد التدليك.
يمكن أن يساعد مزيج من هلام الصبار وعصير الليمون أيضاً في تقليل علامات التمدد. يمكن استخدام الأشياء العادية التي نجدها في مطبخنا كمقشر للعلامات التي من شأنها أن تساعد في تقليلها. أي من هذه المكونات مثل عصير البطاطس والعسل والسكر وبياض البيض والحليب بالقشدة وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو هي بعض المكونات التي يمكن استخدامها كمقشر. ستبدأ العلامات في التفتح على مدى فترة من الزمن بهذه المكونات.

كريم علامات التمدد

يمكنك أيضاً التدليك باستخدام كريم بدون وصفة طبية يحتوي على حمض الهيالورونيك. خضع فيتامين إي وسيبالين وحمض الهيالورونيك لتجارب سريرية مختلفة ويعتقد أنها تعمل في علاج علامات التمدد. سيركز أفضل كريم لعلامات التمدد على زيادة محتوى الرطوبة في الجلد وتحسين الدورة الدموية. الجلد المرطب مرن بطبيعته ولديه فرص أقل في الحصول على علامة تمدد.

العلاجات السريرية

إذا فشلت العلاجات المنزلية في تحقيق النتائج، فيمكنك التفكير في العلاجات السريرية. في الوقت الحاضر، تتوفر العديد من الخيارات الجراحية وغير الجراحية لعلاج علامات التمدد. معظم هذه الإجراءات السريرية غير مؤلمة ولا تتطلب دخول المستشفى.

العلاج بالليزر

هذه عملية غير مؤلمة حيث يخترق الليزر جلدك ويجدد نمو صبغة الجلد الجديدة. تتوفر أنواع مختلفة من علاجات الليزر. ناقشي الخيار الأفضل مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك. هذه عملية يمكن للطبيب القيام بها في العيادة ولا يلزم الدخول إلى المستشفى. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر عدة زيارات لعيادة الطبيب.

ميكرونيدلينغ

في هذه العملية، يتم إدخال إبر مجهرية في جلدك لتوليد نمو بشرة جديدة. يستغرق هذا الإجراء أكثر من شهر لإكماله ويعمل بشكل أفضل على ذوات البشرة الداكنة.

شد البطن

عملية شد البطن هي عملية "شد" للبطن عن طريق إزالة الدهون الزائدة والجلد المترهل من منطقة البطن. لن تزيل هذه العملية علامات التمدد فحسب، بل ستجعلك أيضاً تبدين أنحف. هذا بلا شك هو العلاج الأكثر فعالية لإزالة علامات التمدد. الجانب السلبي لهذا الإجراء هو أنه مكلف ويأتي مع عدد غير قليل من المخاطر الصحية. ناقشي جميع المخاطر الصحية المرتبطة مع طبيبك قبل التفكير في هذا العلاج.

التقشير الدقيق

في هذا الإجراء، يتم استخدام عصا لتقشير المنطقة المصابة. هذا إجراء غير مؤلم. هذه العملية تحتاج إلى أن تتكرر على مدى فترة طويلة ولا تكون دائماً فعالة. هذه العملية غير فعالة بشكل خاص للنساء اللواتي لديهن علامات تمدد شديدة. على الرغم من أن العملية غير مؤلمة، إلا أنها قد تجعل بشرتك مشدودة وجافة في كثير من الأحيان لمدة 24 ساعة.
في هذا السياق يمكنك التعرف على فوائد زيت الأرغان للبشرة

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.