2 صور

أعد الدكتور يسرى عبد المحسن، استشاري الطب النفسي، وعضو الجمعية الأميركية للطب النفسي، دراسة تضمنت أنواع الكذب وعلاقته ببعض الأمراض، وخرج بنتيجة أن المرأة تكذب أكثر من الرجل؟ فهل تصل إلى درجة أن تطلب منه: أرجوك اكذب عليّ؟

السؤال: هل الكذب ظاهرة نفسية؟ آم يمكن اعتباره ضرورة للتكيف مع الأوضاع الجديدة، التي تطرأ علي العلاقات الاجتماعية؟ أم هو مرض يصاب به الإنسان والمرأة بالتحديد دون أن تدري؟ أجاب عنها لادكتور يسري واضعاً سبلاً للعلاج.

الكذب أنواع
هناك اختلاف جوهري بالنسبة لنوعية الكذب وطريقة تفاعل المرأة عن الرجل معه.

1-الكذب المقصود
وهو السابق التحضير والذي يصدر عن قصد متعمد لإخفاء الحقيقة، وهذا النوع غير مرغوب أخلاقياً واجتماعياً.

2- الكذب الأبيض
وهو الذي يحدث عفواً دون سابق إعداد، ويعتبر سمة من سمات شخصية المرأة، ولا يشكل بالنسبة لها أي إحساس بالخطأ أو الذنب، حيث يخف ضرره عن النوع السابق، وتحتاجه المرأة للمجاملة أو فضّ بعض المنازعات والمشاكل البسيطة.

3- الكذب المرضي
يرتبط بالحالات النفسية والجسمية العضوية، وتلجأ له بعض الشخصيات المريضة نفسياً دون وعي أو إدراك لحقيقة ما يكمن وراء هذا الكذب من أضرار ونزاعات شريرة، وتصل هذه الشخصية في التمادي في الكذب لدرجة تصديق نفسها، ويصبح الكذب صفة أساسية من صفاتها.

4- كذب مرضي مبالغ!
وصاحبته تميل إلي المبالغة والتهويل والتجسيم للحقائق وإضافة بعض القصص أو النهايات التي ليس لها أساس من الواقع، وهذا النوع نجده في أمراض الهستريا ومع الشخصيات، التي تحمل عواطف سطحية زائفة وحب الذات، مع المبالغة في المظهرية الجوفاء ومحاولة جذب أنظار الناس إليها ،وهذه الشخصية توجد بكثرة في النساء عن الرجال .

5- مرض عضوي
وهن المصابات بحالة تصلب الشرايين بالمخ الناتج عن كبر السن، وهو ما نسميه في لغتنا الدارجة العامية " التخريف "، وهو كذب لا إرادي، ويكون على هيئة تزييف الحقائق كمحاولة لسد العجز أو النقص في مقدرة الشخص المسن.

6- كذب للضرورة
هي حقيقة للأسف! لأن بعض النساء لا يتحملن ألماً أو أذى نفسياً نتيجة مواجهتهن بالحقيقة، فيلجأن إلى الكذب للمحافظة على كيانهن الاجتماعي

لماذا المرأة أكثر كذبا؟
ببساطة شديدة: لأن والجميل الغريب معا أنها تطلب نفس النوع من الكذب من الآخرين والأخريات، وبشكل خاص من زوجها لإظهار محاسنها ومدح تفانيها أمام الأهل والأصدقاء في بعض المناسبات.

8 طرق للعلاج
*اعلمي أنك في صدقك القول والفعل، ستشعرين بالراحة والطمأنينة بقلبك أكثر من غيرك.

*الصدق والوضوح والصراحة، أقصر الطرق للوصول إلى قلب الرجل الزوج، والتمسك بهم يضيف جمالاً وهدوءاً على ملامحك واسترخاء في عضلات جسمك.

*حبذا لو كان معظم كذبك من النوع الصحي الحميد، الذي يصبغ لونه بالأبيض فلا يؤذي أحداً، ولا يخفي حقائق من حق الزوج معرفتها، ولا تضرين به أحداً من حولك.

* عندما تبالغين في حديثك، وتمزجين الحقيقة بالخيال تفتقدين إلى الثقة بالنفس وبما تعرف من حقائق ومعلومات.

*الصدق في مضمونه يضم القدرة على المواجهة، ويعني أيضاً المبادرة في الفعل والقول ثم انتظار النتيجة! أما الكذب فلا يصل دائماً إلى نتائج إيجابية ولهذا يقولون: الصدق منجاة.

*العلاقة الزوجية الطيبة تعتمد في الأساس على الصدق والصراحة والوضوح أمام المشاكل والرغبات التي توجهكما في حياتكما المشتركة.

*الأب الصادق والأم الصادقة أولادهما صادقون مائة بالمائة والعكس صحيح.

*كلمات الحب والإعجاب، التي تصدر عن لسان صادق أقوى تأثيراً، وتصل إلى القلب مباشرة أكثر من الكلمات الخادعة المبالغ فيها.