أسرة ومجتمع /خصوصيات

كيف تعثرين على السلام الداخلي؟

تنصحك مجلة Psychologies باتباع القواعد الآتية لإدخال الهدوء إلى حياتك، وبالتالي العثور على سلامك الداخلي:

1- الصبر
المثابرة في مواجهة الصعوبات والصبر على الشدائد يعدان من أفضل الأسلحة ضد التشوش الذهني وعدم الرضا، وهما من ضمن المشاكل الناجمة عن حياتنا اليومية سريعة الوتيرة، حيث تساعدنا المثابرة على اكتشاف موارد القوة وبناء الثقة بالنفس.
كيف تفعلين ذلك: من المهم أن تكوني موجودة حقاً، وليس التفكير باستمرار في إمكانية الوجود في مكان آخر أو مع من. قومي بخلق طقوس مع الأهل والأصدقاء مثل: تناول الطعام، اللقاء، حضور المباريات، المناسبات، واجعليها واجباً من واجباتك، وذكري نفسك أنك سعيدة حيث أنت، على الأقل في الوقت الحالي.

2- الصمت
يمكن لفترة من الصمت إعطاء معنى ووزن لما نقوله، احتفظي ببعض الهدوء في نفسك حين تكونين في العالم الخارجي، فالصمت يعزز طريقتك في التفكير وفهم الأمور، وعند التواصل مع أشخاص آخرين، كما يساعدك على الاستماع بشكل أفضل.
كيف تفعلين ذلك: خذي موعداً مع نفسك – مثلاً يوم الخميس في الساعة السابعة مساء – ودوني مشاعرك في ذلك الحين، وحددي ما الذي يزعجك، فكري بعمق، وكوني قادرة على الالتزام بالصمت، وحاربي رغبة التحدث بكلمات جوفاء.

3- حسن الضيافة
لا شيء مثمر كالتعرف إلى أناس مختلفين، فالغيرية تعدّ مصدر إثراء ومفاجأة وتساعد على تعزيز هويتنا، رحبي بأولئك المختلفين عنك، ولكن الذين يحترمونك، هذا يطور قدرتك على التعاطف ويهدئ خوفك من المجهول.
كيف تفعلين ذلك: تحدي نفسك بتبني وجهة نظر متعارضة، وقومي بتوسيع دائرتك الاجتماعية، والتحدث إلى شخص لا تمضي عادة الوقت معه، انضمي إلى درس للطهي، أو مجموعة لقراءة كتاب، قومي بدعوات عفوية، ونظمي حفلات عشاء، أو ادعي زملاء جدد إلى الخروج من أجل التغيير.

4- التأمل الإيجابي
يتمحور التأمل حول تركيز تفكيرك على الحاضر، وبذلك يمكنك أن تشعري بأنك جزء من شيء أكبر، ومن أفضل الطرق للحد من القلق.
كيف تفعلين ذلك: نظمي اليوم باستراحات تركزين فيها على تنفسك، وجميع حواسك. خصصي خمس دقائق عندما تستيقظين وعندما تذهبين إلى الفراش للشهيق والزفير، وعينيك مغلقتين، حتى تشعرين بالراحة، وضعي في اعتبارك كل ما هو جيد في حياتك، كوني شاكرة وبصوت عال، أو قومي بكتابة أفكارك كل مساء قبل النوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X