«أنطاليا» أجمل مدن الجنوب التركي

تشكّل «أنطاليا» العنوان الأول في تركيا للمولعين بالبحر والشمس، إذ تعتبر من بين أجمل المدن المتوسطية. يزورها مئات الآلاف سنوياً للتمتّع بشمسها والإقامة في فنادقها ومنتجعاتها التي تلائم الأذواق المختلفة. ونظراً إلى أن السياحة تشكّل أبرز مصادر دخلها، تهتمّ الحكومة بتأهيل ومراجعة القيّمين على هذا القطاع، من إدارات الفنادق والمطاعم إلى المرشدين السياحيين.

في سطور

تعتبر «أنطاليا» من الأماكن السياحية المفضّلة في تركيا، يقصدها عدد كبير من السيّاح، لا سيما من «القارة العجوز». وإذ يمتدّ خليج «أنطاليا» على مساحة 200 كيلومتر، وتمتاز شواطئه بالروعة، تقع مدينة «أنطاليا» جنوب غرب تركيا على البحر الأبيض المتوسط، وتزنّرها مناظر طبيعية خلاّبة لا تجد لها مثيلاً في العالم،   تحتضن شواطئ نظيفة ممتدّة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 600 كيلومتر، تستحقّ معها المدينة لقب «الريفيرا التركية» أو عاصمة السياحة التركية بلا منازع!

على غرار المدن التركية المختلفة، يشعر زائر «أنطاليا» بعبق التاريخ وجمال الطبيعة، علماً أنه تعاقبت على هذه المدينة حضارات مختلفة، هي: الرومانية والهيلينية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية، ما أكسبها إرثاً تاريخياً هاماً جعل لكل ركن فيها طابعاً خاصاً.

 

مناخها...

تشكّل «أنطاليا» العنوان الأول في تركيا للمولعين بالبحر والشمس، إذ تعتبر من بين أجمل المدن المتوسطية لما تتمتّع به من مناخ معتدل طيلة العام يميل إلى البرودة بعض الشيء، فهي تمتاز بجوّها المريح وشمسها الدافئة وشلالات المياه، وتحوطها جبال «بي داغلاري» ذات القمم المكسوّة بالثلج، حتى في أشهر الصيف! ويمكن زيارة هذه الأخيرة في أي وقت من السنة، كقمّة «تاهتالي» التي يبلغ ارتفاعها 2365 متراً، من خلال ركوب «التلفريك»، الذي يعتبر ثاني أطول «تلفريك» في العالم. وهنا، تكثر المنتجعات والفنادق الصغيرة والنزل وأماكن التسلية المنتشرة بين أشجار الأرز التي تلامس شاطئ البحر من جانب آخر، ما يجعل من هذه المدينة المكان الأوّل لقضاء الإجازات. 

 


مكان الإقامة

تتوفّر في هذه المدينة مجموعة من الفنادق ذات الدرجات المختلفة، يقدّر عددها الحالي بحوالي 190 فندقاً ومنتجعاً، وهي تقدّم خدماتها للسيّاح على مدار العام، وتتوزّع على طول المدينة وعرضها. وتشرف الحكومة على الفنادق والنزل المخصّصة للإقامة، وتلزم إدارات هذه الممتلكات بتوفير المعايير الأمنية والصحية الدولية، تحت طائلة سحب تراخيص مزاولة النشاط المهني، كما تشرف على تصنيف الفنادق للتأكّد من مطابقتها للمعايير الدولية للتصنيفات.

ومن بين أشهر الفنادق التي يمكنك الإقامة فيها أثناء رحلتك إلى «أنطاليا»، فندق «ريكسوس بريميوم

أوتيل أنطاليا» Rixos Premium Hotel Antalya، الذي يبعد حوالي 45 دقيقة عن المدينة. ويضمّ، بالإضافة إلى الغرف المزدوجة والغرف الملكية، «الفلل» الخاصة الفخمة لمن يريد الخصوصية، فضلاً عن ملاعب الغولف وكرة المضرب والمسابح ومركز «سبا» متكامل و«بوتيكات» تضمّ بضائع من الماركات العالمية.

 وتجدر الإشارة إلى الإهتمام الرسمي بتأهيل المرشدين السياحيين، إذ تحرص وزارة السياحة والثقافة التركية على أن يكون المرشد السياحي ذا ثقافة ولباقة عاليتين، وتشترط عليه ضرورة الحصول على رخصة رسمية لمزاولة مهنته. ويمكن التعاقد مع هؤلاء المرشدين السياحيين من مكاتب السياحة والسفر المعتمدة في تركيا أو عن طريق إحدى شركات العلاقات العامة. ومن بين أشهر هذه الشركات، شركة «بلموند» Belmond travel  للسياحة والسفر، ويمكن التواصل معها عن طريق شركة العلاقات العامة والتنسيق التي تقدّم أسعاراً خاصةً للرحلات السياحية، مثل شركة «رواج» العالمية في دبي.

 

أبرز النشاطات

مهما تكن رياضتك المفضّلة، فإن «أنطاليا» هي إحدى الوجهات العالمية التي يمكن فيها ممارسة الرياضات المختلفة، كالمشي وتسلّق الجبال والسباحة والغوص والتزلّج على الجليد... فالتنوّع المناخي بين قمم الجبال والمدينة يفتح أمام السائح خيارات عدّة للإستمتاع بهذه المدينة. كما تشتهر «أنطاليا» بوفرة ساحات رياضة الغولف، إذ تتواجد منتجعات متكاملة، يقصدها المحترفون والمبتدئون من جميع أنحاء العالم لممارسة رياضتهم المحبّبة وسط أجواء هادئة.

وتؤمّن هذه المدينة تسهيلات رياضية كبيرة، على غرار ملاعب كرة القدم والصالات المسقوفة ومتاجر بيع الأدوات الرياضية المختلفة، ما يجعلها مقصداً هاماً أيضاً للبعثات الرياضية طيلة العام. بالمقابل، ثمة عروض مميّزة للدلافين، التي يجب عدم تفويت فرصة حضورها.

وممّا لا شك فيه أن السياحة العلاجية تجد مسرحاً لها في «أنطاليا»، إذ يقصدها الباحثون عن علاجات بمعايير أوروبية ومنخفضة التكاليف، وخصوصاً مرضى القلب والكبد. ويعدّ مستشفى «جامعة البحر الأبيض المتوسط» من أهم وأبرز المراكز الجراحية في هذا المجال، ويحظى باعتراف دولي لكفاءة كوادره.

وتشتهر فنادق «أنطاليا» ذات النجوم الخمس (كمبينسكي أنطاليا وريكسوس سانغيت وريكسوس بريميوم بليك) باحتضانها لمراكز العلاج الطبيعي على أيدي متخصّصين، وتوفّر غير نوع من التدليك، منها: التدليك الطبيعي والتدليك بالزيوت العطرية والتدليك المائي والتدليك بالأحجار، كما تشتهر بحمّاماتها التركية.