بوغوتا: مستعمرة أسبانية سابقة تضج بالحياة

تحوّلت هذه المدينة القديمة إلى عاصمة عصرية: مساحات عامة شاسعة ونظام فعّال للنقل المشترك وشبكة طرق تعدّ الأكبر في اميركا اللاتينية ومنتزهات خضراء ومتاحف وهندسة معمارية هي نتاج أربعة قرون من التاريخ. إنها العاصمة الكولومبية «بوغوتا» الوجهة السياحية الجديرة بالاكتشاف.

يسجّل متوسّط درجات الحرارة في «بوغوتا» 15 درجة مئوية، وهي تتراوح بشكل عام بين 9 و22 درجة مئوية. فصولها جافّة وتتبدّل أمطارها خلال السنة. لكن، تعدّ الأشهر: ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) وبداية شهر مارس (آذار) الأكثر جفافاً، أمّا ابريل (نيسان) ومايو (أيّار)، وسبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) فهي الأشهر الأكثر رطوبة.

ويشهد كل من يونيو (حزيران) ويوليو (تمّوز) النسبة الأقلّ من الأمطار، أمّا أغسطس (آب) فيمتاز بشمسه الساطعة، لكنه يسجّل هبوب رياح قوية.

 

في سطور:

- هي عاصمة كولومبيا ومقاطعة «كونديناماركا» Cundinamarca، كانت تسمّى في ما مضى «سانتافي دو بوغوتا» Santafé de Bogota. تأسست في السادس من أغسطس (آب) من العام 1538 من قبل الإسباني غونزالو جيمنيز دو كيساداGonzalo Jimenez de Quesada، يقطنها حوالي 7.309.073 نسمة حسب إحصاء العام 2009.

- تعتبر «بوغوتا» أكبر مدينة في «كولومبيا» لناحية المساحة، ويبلغ ارتفاعها 2640 متراً، ما جعل منها ثالث أعلى عاصمة في العالم بعد «لا باز» La Paz و«كويتو» Quito.

- هي حاضرة إدارية وثقافية مقسومة إلى عشرين مقاطعة، تشكّل مقرّ السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية لحكومة «كولومبيا».

- كان يطلق عليها هنود «الشيبشا» Chibcha إسم «باكاتا» Bacata، إذ شكّلت مركزاً لحضارتهم قبل الغزو الإسباني. وفي العام 1717، تحوّلت «بوغوتا» إلى عاصمة لـ «نائبة ملكية غرناطة» والتي كانت تتضمّن أيضاً «الاكوادور» و«باناما» و«فنزويلا»، وأصبحت على غرار «ليما» و«المكسيك»، إحدى أبرز المدن في القارة الأميركية، بالنسبة للإدارة الاسبانية.

- بقي إسمها «سانتافي» Santafé حتى إستقلال «كولومبيا»، حيث تم تعميدها تحت إسم «بوغوتا» Bogota وأصبحت عاصمة رسمية للبلاد في العام 1819.

- جغرافياً، تعلو 2640 متراً عن سطح البحر، في داخل السلسلة الشرقية لجبال شمال «الأنديز» Andes، وتحديداً على هضبة واقعة على أقدام سلسلة جبال تسمّى أشهر تلالها «غوادالوب» Guadalupe و«مونسرات» Monserrate. يجتازها عدد كبير من مجاري المياه الصغيرة، وصولاً إلى الحدود الجنوبية الغربية للهضبة، لتشكّل نهر «ريو فونزا» Rio Funza أو «بوغوتا» Bogota الذي يغوص على حدود الهضبة في «تكنداما» Tequendama، في أحد أبرز الأمكنة الجاذبة للسياح في «بوغوتا»: شلالات مياه عمودية فاتنة بحوالي 145 متراً.

 

أبرز النشاطات

- الصعود الى جبل «مونسيرات» Monserrate الذي يعتبر أضخم الجبال التي تشرف على مدينة»بوغوتا». طريقة الصعود تتمّ عبر «التيليفريك» أو القطار السلكي وتكلّف بين 8000 و17000 بيزوس كولومبي للذهاب والعودة. يعدّ هذا الجبل موقعاً سياحياً هاماً، يضم حدائق ساحرة ويشرف على مناظر فاتنة، ويمكن للزائر فيه تذوّق بعض المأكولات التقليدية.

- التنزّه في حديقة «جوزي سيليستينو موتيس» Jose Celestino Mutis، التي يمكن الوصول إليها بسهولة بواسطة الباص. تقع هذه الحديقة النباتية على أبواب منتزه «سيمون بوليفار» Simon Bolivar، وتعد الأكبر في كولومبيا.تضمّ مجموعة منوّعة من النباتات والأشجار وخصوصاً النخيل، بالإضافة إلى الطواويس وبعض التجهيزات الفنية كمنزل الفراشات...

- التنزّه في الإرث الطبيعي «شينغازا» Chingaza والذي هو عبارة عن مساحة طبيعية تحتضن عدداً كبيراً من انواع النباتات المختلفة، التي يرتفع عددها إلى ألفي نوع.

يقدّم هذا الموقع لزواره أيضاً مناظر رائعة، ويسمح لهم الإستمتاع بجمال الطبيعة والهواء النقي وبالهدوء.

- القيام برحلة الى «كابورغانا» Capurgana الواقعة على الحدود مع «باناما»، من خلال برامج تنظّم لمرّات عدّة في الأسبوع، وذلك بواسطة المركب أو سيراً على الأقدام لإكتشاف الغابة وانهارها وشلالاتها، في رحلة تستغرق ساعتين من الوقت.

يمكنكم أيضاً استغلال هذه الفترة في السباحة، قبل التمدّد في ظل شجرة صغيرة على شاطىء فاتن. وأثناء وجودكم في «كابورغانا»، لا تنسوا زيارة جزيرة الطيور الواقعة وسط المحيط والتي تحتضن آلاف الطيور المهاجرة التي تستقر فيها لفترة محددة.

- الذهاب الى بحيرة «غواتافيتا» Guatavita الفاتنة المحاطة بطبيعة خلابة.

- إذا كنتم من هواة التسوّق الراقي، ننصحكم بالتوجّه إلى «زونا روزا» Zona Rosa الاغلى ثمناً في «بوغوتا»، فهي تقع في Calle 85. إذا إنطلقتم من وسط المدينة، فسوف تبدأ الأسعار بالإرتفاع وصولاً إلى «زونا روزا»، ثم تبدأ بالهبوط مجدّداً كلّما ابتعدتم عنها. هنا، سوف تجدون مطاعم فخمة ومساحات خضراء كثيرة.