عناوين جذّابة بالجملة في "برن" السويسرية

تتمتّع عاصمة "سويسرا" الإدارية "برن"، على غرار مدنها الأخرى، بمستوى معيشي راقٍ، وتحظى بشهرة عالمية واسعة وتعدّ من بين الدول التي تقدّم نشاطات ثقافية ورياضية مدهشة. "سيدتي" تصحب قارئاتها إلى هذه المدينة، في المشوار التالي:

 

في سطور...

"برن" هي عاصمة "سويسرا" منذ العام 1848 ورابع مدينة فيها، يقطنها حوالي 344 724 نسمة، وتحظى بعضوية في تنظيم المدن المصنّفة إرثاً عالمياً وفي تنظيمات عالمية أخرى. هي مقر الحكومة السويسرية، تحتضن الأقسام الفدرالية (الوزارات) وعدداً من المؤسسات الفدرالية ك "المصرف الوطني السويسري" ما يجعلها تحظى بشهرة كمدينة للتوظيف. تنطق بالألمانية.

يجتازها نهر "آر" The Aare river ، وتقع على بعد 30 كيلومتراً شمالي جبال الألب، وتحتلّ المركز الثالث عالمياً على لائحة المدن الأكثر جذباً على الصعيد الثقافي من قبل مجلة "فوربس" Forbes الأميركية الإقتصادية.

تحتلّ مساحة 51،6 كيلومتراً مربّعاً: 20,2% مخصّصة للزراعات الخفيفة و33,5% للغابات و44,2 % مأهولة و2,1 % للمناطق غير الإنتاجية (أنهار ومجالد).

مناخها...

تتمتّع "برن" بمناخ نصف قارّي، يقع تحت تأثير موقعها على الهضبة السويسرية وقربها من جبال الألب، ما يعني أن شتاءها بارد وثلجي على الدوام، فيما صيفها حارّ ورطب نسبياً.

 

عناوين هامّة

_ "المدينة القديمة": تجعل الأجواء القروسطية السائدة في هذه المدينة، معطوفةً على ينابيع المياه والواجهات الصلصالية والطرق والأبراج التاريخية منها، نموذجية. فنهر "آر" الذي يزنّرها يقدّم مناظر طبيعية ساحرة، وتجذب "بوتيكاتها" ومقاهيها ومسارحها وأماكن السهر المخبّأة بين أماكنها القديمة سكّانها وزائريها على السواء. ورغم أنها تحظى بنظام نقل عام ذي نوعية جيدة، إلا أنه يفضّل اكتشاف وسطها سيراً على الأقدام.

- "متحف بول كلي" Paul Klee Museum: يحتضن أهم مجموعة في العالم لأعمال الفنان بول كلي Paul Klee، رسم تصميمه المهندس المعماري الإيطالي رنزو بيانو ويتألّف من أبنية ثلاثة تجسّد شكل موجة بحريّة.

- منزل أينشتاين: شهد على إقامة العالم الفيزيائي في "برن"، مع بداية القرن العشرين.

- مقر الحكومة: قصر فدرالي يعتبر رمزاً لمدينة "برن" ومقراً للبرلمان السويسري.

- "منتزه الدببة": تأسّس في العام 1857، ويحتضن مجموعة من الدببة التي تعتبر رمزاً آخر لمدينة "برن" وتتغذّى من قطع الجزر التي يقدّمها الزائرون إليها.

- "جبل غورتن" Mount Gurten: يرتفع هذا الجبل الصغير 864 متراً، ويمكن بلوغ قمّته سيراً على الأقدام أو بواسطة المصاعد السلكية. وفي الأعلى، تبدو مناظر قوس الألب ساحرة، وتكثر المطاعم وألعاب الأولاد والطرق التي تجتاز الغابات والبراري.

6 نشاطات

1- التعرّف على المتاحف والمعارض المختلفة، أبرزها: "المتحف التاريخي" و"متحف الفنون الجميلة" و"متحف الألب السويسري" و"متحف التواصل"...

2- التسكّع في الأروقة المقنطرة التي تحتضن "البوتيكات" وتمتدّ عبر المدينة وتسمح بشراء احتياجاتكم كافّة بمعزل عن العوامل المناخية المختلفة.

3- مشاهدة "سوق البصل"، إذا صودف وجودكم في "برن" نهار الإثنين الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني). فعند المغيب، يغزو هذا الإحتفال الشعبي التقليدي المخصّص للبصل شوارع المدينة بأكملها!

4- التوجّه إلى قرية "أنترلاكن"Interlaken  التي تنتمي إلى "كانتون برن". تقع بين البحيرات، على طريق جبلي جميل يمتدّ وسط جبال الألب السويسرية. ولعلّ أكبر بحيراته، هما: "بحيرة "ثان" Thun التي تتغذّى من مجلدة وتعتبر مكاناً طبيعياً هاماً في أوروبا، تشكّل محطّةً للطيور المهاجرة وتؤمّن مياه الشرب لأكثر من 400000 شخص يعيشون حولها. أمّا بحيرة "برينز" Brienz الألبية فتمتلك أهمية إيكولوجية بالغة. تقدّم هاتان البحيرتان إمكانية ممارسة عدد من النشاطات المسلّية والألعاب المائية في الربيع والصيف. أما في الشتاء، فتعتبران محطتين هامتين للتزلّج، حيث تتحوّلان إلى مجالد.

5- ممارسة بعض النشاطات في جبال الألب السويسرية التي ترتفع 4634 متراً وتقع في المنطقة الجنوبية للبلاد، على الحدود مع "إيطاليا". وتعتبر مجلدة "ألتش"Aletsch Glacier الواقعة قرب "برن" الأكبر بين جميع مجالد الألب، حيث يبلغ طولها 23 كيلومتراً وعمقها 900 متر، وهي مدوّنة على لائحة "اليونسكو" كإرث عالمي منذ العام 2001. وسواء قدمتم في الشتاء أو الصيف، فالنشاطات عديدة والرياضيون سوف يجدون دائماً ما يمكنهم القيام به هناك.

6- السباحة في نهر "آر" وسط إطار طبيعي ساحر تتخلّله حديقة للنباتات و"منتزه دالولزلي" The Dhlhlzli Animal Park للحيوانات ومحلّة "مات" Matte القديمة.