كامبيش: كنز مكسيكي

إذا كنتم من هواة اكتشاف التاريخ والثقافة وزيارة الأماكن التي تخبّئ خلف أبوابها السحر كمدن «المايا» والشواطئ العذراء، فسوف تعشقون حتماً مدينة «كامبيش» Campeche المكسيكية. فتعالوا معنا في «مشوار» إلى هناك.

مدينة مرفئية تحتلّ مساحة 56114 كيلومتراً مربعاً وتقع شمال شبه جزيرة «يوكاتان» Yucatan تحدّها «بيليز» Belize و«كونتانا روو» Quintana Roo من الشرق، «غواتيمالا» Guatemala من الجنوب، «تباسكو» Tabasco من الجنوب الغربي وخليج المكسيك من الغرب والشمال الغربي.

تأسّست خلال القرن الثالث تقريباً، وكانت تعتبر المدينة الرئيسية في دائرة «مايا اه كن رش» Maya Ah Kin Rech. وقد تعرّضت لهجمات مختلفة من قبل القراصنة على مرّ التاريخ.




مناخها...

تمتاز «كامبيش» Campeche بحضور فصلين يتنوّعان في مناخهما، وذلك على الشكل التالي: حار ورطب، وجاف تصاحبه حرارة مرتفعة. وتتخلّل الفترة التي تشهد حلول المناخ الحار الرطب تساقط بعض الأمطار في فصل الصيف ومع أوائل الخريف، أمّا الفصل الجاف فيتمثّل بالرياح الحارة. وتعتبر الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وأبريل (نيسان) الأفضل لزيارة هذه المدينة.

 




أبرز النشاطات

- التمتع بشواطئ «كامبيش» Campeche التي تمتدّ على طول 525 كيلومتراً داخل خليج المكسيك. وفي هذا الإطار، ستجدون على مسافة 8 كيلومترات من وسط المدينة، شاطئ «بلايا بونيتا » Playa Bonita الشعبي الذي يمكن الوصول إليه بسهولة، بواسطة الباص أو سيارة الأجرة. أمّا على شاطئ «بالباس»  Palapas  فيمكنكم تثبيت أرجوحة على الشجر والتمتّع بأوقات رائعة، كما يمكنكم زيارة شاطئي «سيبابلايا» Seybaplaya و«سيهو بلايا» Siho playa اللذين يبعدان 39 كيلومتراً عن المدينة، علماً أن هذا الأخير يحتضن فندقاً رائعاً لمن يبحث عن إقامة مميّزة. ولهواة المغامرات، يشكّل شاطئ «سابانكوي» Sabancuy الواقع على ضفاف النهر الذي يحمل الإسم عينه، نقطة بارزة، لأنه مكان رائع يبدو كأن أيدي البشر لم تمسّه! مياهه ساكنة ورماله تشبه البودرة من شدة نعومتها، وهو يضمّ مجموعةً من الأسماك المختلفة كالروبيان والبلح... أمّا مدينة «ســابــانــكــوي» Sabancuy فهي قرية قديمة للصيادين، وتستحق الزيارة. 

- إذا كنتم تهوون الـتعرّف على الـــثـــروة الحيوانية، فما عليكم سوى التوجّه إلى محيط بحيرة «ترمينوس» Terminos قرب «سيوداد دل كارمن» Ciudad del Carmen في جنوب شرق «كامبيش» Campeche، حيث ستجدون الدلافين والتماسيح والسلاحف والمئات من أنواع الطيور.

- لهواة الطبيعة، يمكن التوجّه إلى محمية «كلاكمول» Calakmul الواقعة جنوبي المدينة والتي تمّ إعلانها مجالاً بيئياً محمياً بتاريخ 22 مايو (أيار) من عام 1989. تحتلّ مساحة 723 185 هكتاراً وتعتبر أكبر محمية طبيعية استوائية في المكسيك وتضمّ ثروةً حيوانيةً ونباتيةً ضخمةً جديرة بالإكتشاف!

- التسكّع في سوق «كاسا دو لاس أرتيزانياس» Casa de las Artesanias التي تعرض فيها مجموعة من الحرفيات و«الأرتيزانا» الرائعة.

- نظراً إلى أن «كامبيش» Campeche تعتبر مكاناً هاماً لصيد الأسماك، فسيتمكّن ممارسو هذه الهواية من اصطياد الأسماك في الخليج وفي الأقنية المتفرّعة منه، خصوصاً أسماك الطربون الضخمة.

- قضاء يوم في منتزه «كامبيش» Campeche الرئيسي، وممارسة رياضات الجري في أحضان الطبيعة والتجذيف في النهر والسير على الأقدام لاكتشاف أهرامات «المايا»...