كنوز العاصمة الصينية "بيجينغ" Beijing

«بيجنغ» مدينة مدهشة تمتلك شهرة عالمية واسعة نتيجة هندستها المعمارية القديمة وقصورها الرائعة وحدائقها الإمبراطورية وصروحها الدينية.

«سيدتي» تدعو قارئاتها إلى اكتشاف كنوز العاصمة الصينية، في هذا المشوار:

في سطور...

-  «بيجنغ» عاصمة الجمهورية الشعبية الصينية، تقع في شمال شرق البلاد وتمتدّ على مساحة 16800 كيلومتر مربع، تشكّل المركز السياسي والثقافي للصين، فيما تهيمن كلّ من «هونغ كونغ» و«شانغهاي» على الاقتصاد. يسكنها حوالي 17 مليون نسمة، وتعتبر ثاني مدينة في الصين لناحية الكثافة السكانية، بعد «شانغهاي».

- شهدت على عدد من الإنجازات في مجال البنية التحتية والعمارة، حين استضافت الألعاب الأولمبية في العام 2008.

 

مناخها...    

لا تبعد «بيجنغ» كثيراً عن البحر، لكنّها تتواجد في الشرق، ما يعني أن الرياح المهيمنة عليها تأتي عادة من الغرب، كما هي الحال في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. تحظى بمناخ قارّي، وتشهد اختلافاً في درجات الحرارة بين الفصول، إذ تسجّل أقصى درجات الحرارة 41,1 درجة مئوية، فيما يبلغ أدناها - 18,8 درجات مئوية، أمّا متوسّطها فيبدأ من - 4 درجات مئوية خلال فصل الشتاء ليصل إلى 26 درجة مئوية في الصيف.وتنهمر الأمطار غالباً في الصيف، علماً أن يوليو (تموز) يشهد النسبة الأكبر إذ تمطر 15 يوماً خلاله، بينما لا تمطر سوى يوم واحد خلال نوفمبر (تشرين الثاني). وبصورة عامّة، إن فصول الصيف حارّة ورطبة وفصول الشتاء باردة وجافّة يصاحبها الضباب والغبار.

 

عناوين هامة

-  «المدينة المحرّمة» Forbidden City: إذا أردتم اكتشاف روح الصين، يجدر بكم زيارة هذا المكان الواقع في قلب «بيجنغ» والذي يشكّل أوسع مجموعة هندسية معمارية تقليدية. هو مدوّن على لائحة «اليونيسكو»، ويشمل: «بوابة العصر» التي ترتفع 100 متر وكانت محجوزة للإمبراطور و«بوابة الإيقاع السامي» المدخل الرئيس المزدان بمجسّمات الحيوانات الشهيرة و«قصر الإيقاع السامي» المواجه لساحة تبلغ مساحتها 30 000 متر مربع ويمكن أن تستوعب 100 000 شخص، وكانت تنظّم فيها الاحتفالات الخاصة بالإمبراطورية و«جناح هونغيي» Hongyi Pavilion الذي يتضمّن منحوتات مدهشة و«الموسوعة الخاصة بعصر الإمبراطور يونغل» والقصور الثلاثة الخاصة التي تقع في الساحة الداخلية للمدينة و«الحديقة الإمبراطورية» الرائعة التي تحتضن 10 قصور. إنها مدينة محمية بشكل جيّد، تشكّل رمزاً لقدرات الأباطرة الصينيين.

- ساحة «تيان أن مان» Tiananmen Square: سوف تكونون على موعد مع التاريخ لدى زيارتكم هذه الساحة الواقعة وسط العاصمة، علماً أنّها كانت تشكّل مكاناً للاحتفالات التاريخية البارزة كتأسيس جمهورية الصين الشعبية في العام 1949. يتوسّطها ضريح زعيم الثورة الصينية «ماو تسي دونغ»

The Mausoleum for Mao Zedong، وهو عبارة عن ناووس من الكريستال.

- «سور الصين العظيم» Great Wall of China: بناء هندسي ضخم، يعني اسمه بالصينية  «السور الطويل»، ويمتدّ على مسافة 5000 كيلومتر. يشكّل أحد الأماكن الأكثر زيارة في العالم.

- قصر الأمير «غونغ» The Prince Gong's Palace: تتألف هذه المساحة من جزءين: المقرّ السكني الذي يمتدّ على مساحة 61 120 متراً مربعاً والحديقة التي تبلغ مساحتها 28 860 متراً مربعاً، وتضم التلال والأشجار المعمرة والبحيرات...    

 

5 نشاطات

1- التعرّف إلى حياة الليل التي ترتكز في 3 مناطق رئيسة، هي: «هوهاي» Houhai المثالية للسهرات الرومانسية والهادئة، إذ تقع جميع أماكن السهر فيها على ضفاف المياه، و«نانلويوغوكسيانغ» Nanluoguxiang ذات النكهة البكينية بأشكالها كافة، و«سانليتون» Sanlitun المكان الشبابي الذي يستمر فيه السهر حتى ساعات الفجر الأولى.

2- التسوّق، ولهذا النشاط عناوين عدّة، أبرزها: «سوق الحرير» الواقعة جنوب «بيجنغ» والتي تعتبر أكثر الأماكن زيارة من قبل السياح بعد «سور الصين العظيم»، علماً أنّها لا تشبه الأسواق التقليدية بل هي عبارة عن مبنى تجاري عصري وضخم يتوزع على 6 طبقات. وهنا، ننصحكم بمفاوضة الأسعار. أمّا سوق «بانجيان» Panjiayan الواقعة جنوب شرق «بيجنغ» فتعرض القطع والأشياء القديمة والمستعملة واللوحات والأحجار الكريمة.

3- زيارة حديقة الحيوانات الواقعة غرب «بيجنغ» والممتدة على 90 هكتاراً، وهي تشتمل على جناحين للباندا التي تجذب السيّاح.

4- التجوّل في «القصر الصيفي» الواقع شمال غرب «بيجنغ». وفي هذا المكان، يحلو التنزه، علماً أن البحيرة الملحقة به تتجمّد في الشتاء.

5- مشاهدة «المركز المائي الوطني»: صرح مدهش يجذب عدداً كبيراً من السيّاح، تسمح بنيته البلاستيكية بمرور 90% من الضوء الطبيعي!