اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

Napoli "نابولي" مـديـنـة الـتـاريـخ

تعتبر «نابولي» إحدى الوجهات السياحية التي تلائم الجميع، إذ يكتشف زائرها روعة إيطاليا عبر الآثار التي تزخر بها والتي تذكّر بأمجاد وانتصارات الماضي، بدون إغفال أجوائها المميّزة!

 

في سطور...

* «نابولي» مدينة إيطالية، يسكنها نحو 1004500 نسمة، وتعتبر بذا ثالث مدينة إيطالية لناحية عدد السكان، بعد «روما» و«ميلانو». نطاقها المديني يضمّ نحو 4434136 نسمة، ما يجعلها أكبر المدن المتوسّطية.

تأسّست بين القرنين الثامن والتاسع قبل الميلاد، لذا تمّ تصنيف إرثها الفني والهندسي من قبل «اليونيسكو» سنة 1995 الأوسع في أوروبا، كونه يمتدّ على مساحة 1700 هكتار، ويمثّل 2800 عام من التاريخ.

تقع في جنوب غرب «إيطاليا»، على بعد 187 كيلومتراً جنوب شرق «روما»، وترتفع 17 متراً على ساحل خليج «نابولي». تمتدّ مقابل مياه البحر، فتشكّل بذا نقطة انطلاق إلى عدد من الجزر المجاورة كـ «سردينيا» و«سيسيليا» و«كورسيكا» و«تونس»...

مناخها...

 

* تستفيد «نابولي» من مناخ متوسطي، مع فصل صيف حار وجاف، فيما باقي أيام السنة تشهد فترات ماطرة قصيرة لكن عاصفة، مع درجات حرارة معتدلة.

ويحظى خليج نابولي بشهرة عالمية واسعة بسبب جماله وشمسه الساطعة على الدوام!

 

عناوين هامّة

 

* الصروح الدينيّة: تعتبر هذه الأماكن جديرة بالزيارة، نظراً إلى تاريخها المجيد وروعة فنون عمارتها.

* البراكين: يعتبر «بركان فيزوف» رمزاً حقيقياً لمدينة «نابولي». يرتفع 1281 متراً، ويمتلك فوهة بطول 600 متر وعمق 200 متر، وهو دائم النشاط، لكن يمكنكم الصعود إلى فوهة الرماد والنزول في رحلة تستمر 20 دقيقة!

* الإرث الثقافي: يعتبر «القصر الملكي» الذي بني بين 1600 و1602 متحفاً حقيقياً يضمّ قطع أثاث ومقتنيات تعود إلى تلك الحقبة، وسوف يكون بإمكانكم زيارة الأجنحة الملكية، كما أن قصر «تشيلاماري» الذي يمثّل عصر النهضة بساحاته الفسيحة وشلالات المياه الرائعة المتواجدة بداخله، لهو من الأماكن الثقافية التي تستحقّ الزيارة. أمّا «المتحف» الأثري لمدينة «نابولي»، فيضمّ مجموعة ضخمة من القطع الأثرية، بالإضافة إلى مجموعات أثرية يونانية رومانية تمّ إحضارها من مدن: «بومبيي» Pompeii و«هيركولانوم» Herculanum و«مصر».

* مواقع أثرية: كانت محلّة «سانيتا»، في ما مضى، مكاناً معدّاً للدفن. وهي تشكّل اليوم عنواناً ذا غنى لافت، حيث توجد معارض تحت الأرض وجداريات ساحرة تعود للحقبة اليونانية الرومانية.

6 نشاطات

 

1 تعتبر طرقات «نابولي» مسرحاً حقيقياً مفتوحاً على السماء: الدراجات النارية الصغيرة تجوب الطرقات، الأولاد يلعبون في الأزقّة، الأمهات يتبادلن الأحاديث على الأبواب، الحرفيون يعملون خارج إطار محالهم... الحياة في نابولي تعتبر بحدّ ذاتها أمراً جديراً بالاكتشاف!

2 يعدّ «غاليريا أمبرتو» Galleria Umberto مركزاً تجارياً ذا شهرة واسعة، لم ينلها من خلال محاله التجارية المميّزة والمقاهي الجميلة الموجودة بداخله، إنما من خلال طرازه الهندسي أيضاً الذي يبهر الأنظار من روعته والذي يعود إلى عصر النهضة.

3 إذا صودف وجودكم أثناء موجة حرّ شديدة، فتوجّهوا إلى الممرات الموجودة تحت الأرض، وسوف تشعرون بلطافة الأجواء وتدهشون من روعة الطرقات الرومانية والمغاور والمدافن.

4 قوموا بجولة منظّمة في المدينة، تبدأ من «ايل سنترو أنتيكو» Centro Il Antiko، تمرّ ببعض القلاع والقصور والفلل، وتعرّج على بعض الحدائق الرائعة.

5 توجّهوا إلى ساحل «أمالفي» Amalfi المدهش وإلى بعض الجزر الساحرة أمثال: «كابري» Capri، وقرى الصيادين كـ «بوزيولي» Pozzuoli لقضاء أمتع الأوقات.

6 استمتعوا بجلسات هادئة في مطاعم «نابولي» الكثيرة التي تقدّم أشهر المأكولات الإيطالية، علماً أن المواصلات سهلة للغاية في «نابولي»، حيث يمكنكم الذهاب حيث تشاؤون بسهولة تامة.