صورة حديث الأم والطفلة
كيف أجعل طفلي يعبر عن ذاته؟ - الصورة من Adobestock
صورة للتعبير بالفن
عالجي أطفالك بالفن - الصورة من Adobestock
صورة طفلة اختارت ملابسها
قدمي لهم فرصاً للاختيار - الصورة من Adobestock
صورة لمشاركة المشاعر
تحدثي أنت عن مشاعرك - الصورة من Adobestock
صورة حديث الأم والطفلة
صورة للتعبير بالفن
صورة طفلة اختارت ملابسها
صورة لمشاركة المشاعر
4 صور

أصبحت الرموز التعبيرية وهي تلك الرموز الملونة التي نراها في الرسائل النصية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي... أصبحت هي ما يحب الناس التعبير به عن مشاعرهم، والمؤسف في عصرنا الذي نعيش فيه ثورة التكنولوجيا أنهم أحدثوا حتى الطريقة التي نعبر بها عن أنفسنا. وهذا ما يؤثر على الأطفال أكثر من الكبار الذين نالوا فرصتهم في التعبير عن أنفسهم، ما تسبب بوجود كم كبير من الأطفال غير القادرين على قول عبارات ما يختلج من مشاعر داخلهم، لهذا لا بد من إيجاد طرق، تدعم ثقتهم بنفسهم، وتشجعهم على التعبير عنها.
يعد تعليم أطفالك كيفية التعبير عن الذات أمراً مهماً لنموهم -خاصة عندما لا يزالون صغاراً ولم يتعرضوا للكثير من الضغوطات "للتأقلم" بعد. حيث تبين أن عدم التعبير الشخصي يؤدي إلى انخفاض احترام الذات والاكتئاب والتعاسة لدى الأطفال.
ومن خلال تشجيع أطفالك على التعبير عن أنفسهم، يمكنك تجنب هذه المشكلات السلبية ومساعدة أطفالك على بناء الثقة بالنفس والاستقلال والإبداع والدفاع عن الذات. إن تعزيز التعبير عن الذات سوف يهيئ أطفالك لتحقيق النجاح.

كيف يمكنني مساعدة أطفالي على التعبير عن أنفسهم؟

عالجي أطفالك بالفن

عالجي أطفالك بالفن - الصورة من Adobestock


تعتبر الفنون طريقة سهلة لأطفالك للتعبير عن مشاعرهم من دون قول كلمة واحدة. حيث ثبت أن العلاج بالفن يعمل على تحسين الصحة البدنية والعقلية والعاطفية من خلال التعبير الإبداعي عن الذات للأطفال ولا يقتصر الأمر على الرسم التقليدي فحسب، بل يمكن أن تشمل الفنون الموسيقى والرقص والأداء. شجعي أطفالك على تجربة أشكال فنية مختلفة واستكشاف الوسائط الفنية المفضلة لديهم.
تعرّفي إلى: صفات الطفل غير الواثق من نفسه

ادعمي قراراتهم

تعتبر الملابس شكلاً من أشكال التعبير عن الذات، فما يرتديه الإنسان يكشف عن هويته، وهذا صحيح بالنسبة لأطفالك كذلك! لذلك دعيهم ينتقون ملابسهم، حتى لو بدت سخيفة، لتشجيعهم على التعبير عن أنفسهم. سيساعدهم ذلك على الشعور بالثقة والتفرد أينما ذهبوا.

قدمي لهم فرصاً للاختيار

قدمي لهم فرصاً للاختيار - الصورة من Adobestock


عرّفي أطفالك ببطء إلى مفهوم الاختيار. كأطفال صغار، امنحيهم خيار اختيار كتاب لوقت النوم أو لعبة خاصة لوقت اللعب. عندما يكبر أطفالك قليلاً، امنحيهم المزيد من الحرية من خلال السماح لهم بتزيين غرفتهم أو اختيار تسريحة شعرهم، على سبيل المثال. من خلال تقديم مفهوم الاختيار، سيتعلم أطفالك ما يفعلونه وما لا يحبونه، ما سيساعد في تشكيل فهمهم لأنفسهم عندما يصبحون بالغين.

تشجيع الاستكشاف

من الصعب أن تتخلي عن السيطرة على حياة أطفالك، خاصة عندما تكونين أنت من يقودهم في رحلة مثلاً. ومع ذلك، من المهم للغاية السماح لأطفالك باستكشاف اهتماماتهم الخاصة فبدلاً من المعسكرات أو الأنشطة ابحثي عن مواقع الويب والكتيبات لأطفالك في مجموعة متنوعة من الأنشطة المعتمدة من قبل الوالدين، واسمحي لهم باختبار ما يهتمون به -سواء كان الباليه أو الروبوتات، حيث يجدون مكانتهم بشكل أفضل إذا قرروا ذلك ما يعزز من قوة شخصياتهم.

تحدثي أنت عن مشاعرك

تحدثي أنت عن مشاعرك - الصورة من Adobestock


كأم، أنت أكبر قدوة لطفلك في الحياة. لذلك علمي أطفالك كيفية التعبير الصحي عن الذات من خلال مناقشة مشاعرك وسبب شعورك بالحزن أو الغضب أو السعادة. استخدمي المشاعر التعبيرية الخاصة بك لمساعدتهم على فهم لغة الجسد، سيساعدهم ذلك على معرفة كيفية التعبير عن مشاعرهم بشكل صحيح وجعل المشاعر المركبة مفهومة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.