علاجات طبيعية فعالة لتخفيف آلام الأسنان أثناء الحمل

صورة لامرأة تشعر بألم في أسنانها
علاجات طبيعية فعالة لتخفيف آلام الأسنان أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في أسنانها
هل آلام الأسنان شائعة أثناء الحمل؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة للرمان
الرمان - «المصدر: Freepik»
صورة لطبق يحتوي على صودا الخبز
صودا الخبز - «المصدر: AdobeStock»
صورة لمسحوق الكركم
الكُركُم - «المصدر: Freepik»
صورة لطبق يحتوي على الملح
اشطف فمك بالماء المالح الدافئ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لزيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأكياس من الشاي
أكياس شاي بالنعناع - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في أسنانها
صورة لامرأة تشعر بألم في أسنانها
صورة للرمان
صورة لطبق يحتوي على صودا الخبز
صورة لمسحوق الكركم
صورة لطبق يحتوي على الملح
صورة لزيت شجرة الشاي
صورة لأكياس من الشاي
8 صور

تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة، فقد يمر جسدها بالعديد من التغيرات الجسدية ويزداد إفراز هرمون البروجسترون مما يجعل لثتها أكثر ليونة ويزيد من تدفق الدم بها، ونظراً لأن اللثة تعد حساسة للغاية أثناء الحمل، فإن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان قد يتسبب في الإصابة بنزيف اللثة ويسبب ألماً لدى أسنان الحامل. إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي" هل آلام الأسنان شائعة أثناء الحمل؟.

هل آلام الأسنان شائعة أثناء الحمل؟

فرص إصابة اللثة بالألم تزداد أثناء الحمل«الصورة من موقع AdobeStock»

نعم، بما أن زيادة هرمون البروجسترون تجعل لثتك أكثر ليونة، فإن فرص إصابة الحامل بالألم تزداد أثناء الحمل فيمكن أن تؤثر عدوى الأسنان على الحمل، فوفقاً للعديد من الأبحاث هناك صلة بين التهاب اللثة لدى النساء الحوامل والولادة المبكرة للأطفال ذوي الوزن المنخفض.
يمكن أن تؤدي الولادة المبكرة إلى مجموعة من المخاطر الصحية مثل الشلل الدماغي وضعف البصر وتلف السمع ومشاكل التنفس لدى الأطفال.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هي آلام بداية الحمل؟

علاجات طبيعية لألم الأسنان أثناء الحمل

1. القرنفل

يستخدم زيت القرنفل أو القرنفل عادة لعلاج مشاكل الأسنان واللثة لأنه غني بخصائص مطهرة، ولعلاج ألم الأسنان، قومي بمضغ فص من القرنفل أو فرك زيت القرنفل على المنطقة المصابة في اللثة. يمكنك أيضاً نقع كرة قطنية بعمق في زيت القرنفل ووضعها على السن المصابة.

2. الرمان

الرمان غني بالمضادات الحيوية الطبيعية «الصورة من موقع Freepik»

الرمان غني بالمضادات الحيوية الطبيعية والخصائص المضادة للالتهابات. استخدمي عصير الرمان الطازج لغسل فمك كل يوم للحفاظ على أسنانك صحية وقوية، ويمكنه أيضاً علاج تورم اللثة بالاستخدام اليومي.

3. الألو فيرا

الصبار نبات طبي مشهور بخصائصه الغنية المضادة للبكتيريا والفطريات. يعمل جل الصبار البارد على تقليل التهاب وتورم ونزيف اللثة. يتوافر الصبار بأشكال متعددة مثل العصير وغسول الفم والجل وحتى معجون الأسنان.

4. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تساعد على تقليل الالتهاب«الصورة من موقع AdobeStock»

زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تساعد على تقليل الالتهاب وألم الأسنان أثناء الحمل. يجب خلط أربع قطرات من زيت شجرة الشاي مع كمية كافية من الماء لشطف الفم ثلاث مرات لعلاج التهابات الأسنان.

5. الثوم

يحتوي الثوم على مادة الأسيلين، وهو مضاد حيوي طبيعي ومسكن للألم، يمكن مضغ قشر الثوم وتطبيق عصيره على المنطقة المصابة فهو فعال في علاج وتخفيف آلام الأسنان.

6. صودا الخبز

تقلل صودا الخبز مستوى الحموضة في الفم «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكنك وضع بعض صودا الخبز على فرشاة مبللة وتمشيط المنطقة المصابة أو مزج معجون الأسنان مع مسحوق صودا الخبز حيث تقلل صودا الخبز مستوى الحموضة والبكتيريا المسببة للعدوى بشكل طبيعي.

7. أوراق النيم والجوافة

يمكن علاج اللثة المتهيجة بأوراق النيم حيث تتمتع أوراق النيم بخصائص قوية مضادة للبكتيريا وللالتهابات، فقط اصنعي عجينة من أوراق النيم، ثم ضعيها على المنطقة المصابة.

8. الكُركُم

يحتوي الكركم على الكركمين وهو مضاد للبكتيريا ويحارب العدوى«الصورة من موقع Freepik»

يحتوي الكركم على الكركمين وهو مضاد للبكتيريا ويحارب العدوى. استخدمي مسحوق الكركم الممزوج بمعجون الأسنان أو اطحني الكركم الطازج وضعي المعجون على المنطقة المصابة لتخفيف آلام الأسنان أثناء الحمل بشكل طبيعي.

9. الحليب

الحليب يعد غنياً بمحتوى الكالسيوم وفيتامين K الذي يزيد من قوة اللثة ويهدئ الالتهاب ويقلل من الانزعاج الناتج عن آلام الأسنان وتورم اللثة. اشربي كوباً دافئاً من الحليب يومياً لتحسين صحة الفم أثناء الحمل.

10. اشطفي فمك بالماء المالح الدافئ

المياه المالحة الدافئة تحد من نمو البكتيريا «الصورة من موقع AdobeStock»

المياه المالحة الدافئة غنية بالمعادن الطبيعية التي لها تأثير قلوي وتحسن قوة أسنانك وتحد من نمو البكتيريا. تساعد الغرغرة وشطف الفم يومياً بالماء الدافئ في التقليل من آلام الأسنان بشكل طبيعي أثناء الحمل.

11. أكياس شاي النعناع

تعمل أكياس شاي النعناع على التقليل من آلام الأسنان«الصورة من موقع AdobeStock»

تعمل أكياس شاي النعناع على التقليل من آلام الأسنان. فقط ضعي كيس شاي نعناع مجمد أو البارد على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 15 دقيقة.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل علاج الأسنان أثناء الحمل آمن؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك