حساسية الجلد عند الأطفال.. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

صورة لطفل يعاني من الحساسية
حساسية الجلد عند الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل يعاني من الحساسية
التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص طفل
نصائح للوقاية من حساسية الجلد عند الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة ليد طفل يعاني من الحساسية
الوذمة الوعائية - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لحشرة
الشرى الحطاطي - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل يعاني من الحساسية
صورة لطفل يعاني من الحساسية
صورة لطبيب يفحص طفل
صورة ليد طفل يعاني من الحساسية
صورة لحشرة
5 صور

يتم تعريف الحساسية على أنها حالة جلدية مزمنة؛ تحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي غير الطبيعية لمسببات الحساسية، أو مادة غير معروفة، وقد تحدث حساسية الجلد عند الأطفال بسبب الطعام أو العضات أو اللسعات أو ردود الفعل السلبية للأدوية. تشمل المناطق الشائعة التي تحدث فيها الحساسية الأنف والجلد والعينين والجهاز الهضمي عند الأطفال حديثي الولادة، تظهر حساسية الجلد عادة في شكل طفح جلدي وتورم وحكة في الجلد. لكل أم، إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، كل ما لا تعرفينه عن حساسية الجلد الشائعة التي يمكن رؤيتها عند الأطفال، وأسبابها، وأعراضها، وطرق العلاج والوقاية.

1. التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما

يعد أكثر أجزاء الجلد عرضة للإصابة بالحساسية هو الوجه «الصورة من موقع AdobeStock»

تؤدي هذه الحالة الالتهابية المزمنة إلى الحكة ومخاطر الإصابة بالتهابات الجلد، ويعد أكثر أجزاء الجلد عرضة للإصابة بالحساسية هو الوجه وطيات الجلد.
تشمل الأعراض الحكة والطفح الجلدي ونتوءات حمراء صغيرة على الوجه والجبهة وفروة الرأس، وبعض النتوءات الحمراء على الساعد والركبتين والكاحلين عند الرضع الذين يزحفون.

وتصيب الإكزيما الأطفال بسبب غبار المنزل، وهو أكثر مسببات الحساسية شيوعاً، وحبوب لقاح الأعشاب، ووبر الحيوانات الأليفة والصابون الزائد في حمامات الفقاعات، والمستحضرات ذات العطور الثقيلة.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف أتعامل مع حساسية الأطفال؟

2. الشرى

يعد الشرى، المعروف أيضاً باسم خلايا النحل، نوعاً من الطفح الجلدي التحسسي الناجم عن إطلاق الهيستامين والجلوبيولين المناعي في الجسم، ويمكن أن يظهر هذا التورم السطحي في أي جزء من الجسم، وقد يكون بسبب بعض الأدوية؛ مثل البنسلين والأسبرين ومضادات الحموضة وقطرات العين والأذن والملينات وغيرها من مسببات الحساسية التي قد تسبب الشرى أيضاً.

3. الشرى الحطاطي

الشرى الحطاطي مرض التهابي مزمن «الصورة من موقع AdobeStock»

الشرى الحطاطي مرض التهابي مزمن؛ يحدث بسبب لدغات الحشرات والبق والذباب والعث والقراد. قد تظهر النتوءات مثيرة للحكة عادة في منطقة معينة، وقد تكون مملوءة بالسوائل، وعادة ما تختفي خلال بضع دقائق أو بضع ساعات، ولكن في بعض الحالات قد تكون مزمنة ومتكررة.

يمكن أن يساعد فحص غرفة الطفل وسريره بحثاً عن الآفات المحتملة، مثل البق والعث، في التعرف على الحشرة. في بعض الحالات قد يكون استخدام طارد الحشرات المناسب -(الآمن للأطفال الرضع)- مفيداً.

4. التهاب الجلد التماسي التحسسي

التهاب الجلد التماسي التحسسي هو نوع من الإكزيما، ينجم عن ملامسة الجلد لمسببات الحساسية، ويكون معدل انتشاره أعلى بين الأطفال حتى عمر ثلاث سنوات؛ بسبب زيادة التعرض لمسببات الحساسية في سن مبكرة.

قد يسبب التهاب الجلد التماسي حكة خفيفة إلى شديدة في الموقع المصاب، مصاحباً باحمرار وجفاف وتقشر الجلد، ويمكن أن تظهر أيضاً أكياس مملوءة بالسوائل.

5. الوذمة الوعائية

الوذمة الوعائية هي رد فعل تحسسي يسبب التهاب الجلد «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد الوذمة الوعائية هي رد فعل تحسسي يسبب التهاب الطبقات العميقة من الجلد، وقد يحدث مع الشرى، أو قد يظهر من تلقاء نفسه.

يمكن أن يحدث الالتهاب في أي مكان، ولكنه أكثر انتشاراً حول العينين واليدين والقدمين والفم، وقد يسبب تشنجات في المعدة، وفي الحالات الشديدة قد يسبب صعوبة في التنفس والبلع بسبب تورم الأنسجة.

علاج حساسية الجلد لدى الأطفال

  • قد تتطلب الحالات الشديدة تناول أدوية مثل مضادات الهيستامين التي يصفها الطبيب.
  • عادة ما يكون الشرى محدوداً ذاتياً، ولا يحتاج إلى تدخل طبي واسع النطاق. عادة ما تشفى الأعراض من تلقاء نفسها، ولكن قد تخف الحكة عند تعرض الجلد للماء الفاتر من خلال الحمام. قد يصف لك طبيب الأطفال غسول الكالامين الموضعي.
  • يركز علاج الإكزيما على تجنب المحفزات المحتملة، ويمكن أن تساعد مثبطات المناعة في معالجة أعراض الإكزيما، وقد توصف مضادات الهيستامين في وقت النوم عادة؛ لمساعدتها في تخفيف الحكة.

نصائح للوقاية من حساسية الجلد عند الأطفال

يجب تجنب مسببات الحساسية لمنع الالتهابات المتكررة «الصورة من موقع AdobeStock»
  • تجنب مسببات الحساسية؛ لمنع الالتهابات المتكررة.
  • يوصى أيضاً بتجنب التعرض للأطعمة التي لها احتمالية عالية لإصابة الأطفال بالحساسية. ومن الجيد استشارة الطبيب قبل إدخال الأطعمة؛ مثل البيض والأسماك وفول الصويا وغيرها.
  • إذا تم التأكد من أن الطفل يعاني من حساسية تجاه طعام معين، فقد تفكر الأم المرضعة في تجنب هذا الطعام.
  • حافظي على نظافة الحيوانات الأليفة والسجاد؛ لتجنب الحساسية الناجمة عن بق الفراش.
  • يجب تجنب تعرض الطفل للمعادن، مثل النيكل؛ لتجنب التهاب الجلد التماسي التحسسي.
  • ناقشي مع طبيب الأطفال ما إذا كان بإمكانك الاحتفاظ بأي أدوية طوارئ في المنزل كرد فعل على الحساسية.

متى تحتاجين إلى الطبيب؟

من الجيد مراجعة الطبيب عندما تلاحظين الأعراض، فقد يوصي الطبيب باستخدام حاقن الإبينفرين التلقائي ليكون في متناول اليد، ويجب الاتصال على الفور بالطبيب إذا لاحظتِ أعراضاً غير عادية؛ مثل الصفير أو صعوبة التنفس أو الصوت الأجش أو السعال المفاجئ أو سيلان اللعاب أو صعوبة البلع عند الأطفال.

ومع ذلك، قد تكون بعض أنواع الحساسية، مثل الشرى، خفيفة وعرضية، ونادراً ما تتطلب عناية طبية فورية. ومع ذلك، إذا تكررت الحالة أو استمرت لأكثر من ستة أسابيع؛ فيجب عليكِ أخذ الطفل إلى الطبيب.

قد يهمكِ الاطلاع على: كل ما تريدين معرفته عن الحساسية داخل المنزل عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك