مثبطات شهية طبيعية لتخفيف الوزن عند الأطفال

صورة لطفل يحمل تفاحة
مثبطات شهية طبيعية لتخفيف الوزن عند الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لمكسرات اللوز
اللوز - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل يحمل تفاحة
صورة لمكسرات اللوز
2 صور

تعد السمنة لدى الأطفال آخذة في الارتفاع وخاصة لدى بعض الأطفال الصغار، وذلك بسبب سوء التغذية في مرحلة الطفولة، وكثرة تقديم الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، وعدم ممارسة الرياضة لذا فإذا بدأ وزن طفلك يزداد، فيجب البدء على الفور في البحث عن حلول لكيفية مساعدته على التخلص من الوزن الزائد. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي مثبطات طبيعية للشهية تساعد على إبقاء الطفل ممتلئاً ومنحه الشعور بالشبع لفترة أطول.

1. اللوز لهضم أفضل

يحتوي اللوز على بروتينات بطيئة الهضم «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي اللوز على بروتينات بطيئة الهضم وبعض الألياف والدهون الصحية التي تحد من الرغبة الشديدة لدى الطفل لتناول الطعام، وتمنحه الشعور بالشبع لفترة أطول، وإلا فإنه يجب الانتباه إلى أن اللوز يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، لذا يجب على الطفل تناوله باعتدال؛ فقد يمنع تناول اللوز الجسم من امتصاص الدهون، ويؤثر على الجسم أثناء محاولة تخسيس الوزن.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد المكسرات للأطفال

2. الأفوكادو والتحكم في الجوع

يمكن للأفوكادو مساعدة الطفل على التحكم في الجوع ومقاومة الرغبة الشديدة في تناول السعرات الحرارية الفارغة، فقد تستغرق الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والألياف القابلة للذوبان في الأفوكادو وقتاً أطول لهضمها، مما يساعد الطفل على الشعور بالشبع لفترة أطول والحد من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

3. الماء لتقليل الشهية

أفضل الطرق للحفاظ على شعور الطفل بالشبع إبقاؤه رطباً «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على شعور الطفل بالشبع هي إبقاؤه رطباً، يساعد تناول الطفل لكوبين من الماء قبل الوجبة على تقليل شهيته وتناول كميات أقل من الطعام.

يعمل الماء أيضاً خاصة الماء البارد على تحفيز عملية الأيض، وحرق الطاقة التي يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية لعمل الجسم، ويتم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ على المدى الطويل لدى الطفل.

4. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من مثبطات الشهية الطبيعية التي تساعد على تخفيف الوزن لدى الأطفال، وتقلل الرغبة لديه لتناول بعض الوجبات الخفيفة دون وعي، ويعد الشاي الأخضر أيضاً من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية التي تزيد من مستويات الهرمون المعروف باسم كوليسيستوكينين، والذي يتحكم في الشبع لدى الطفل، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تقديم مشروب الشاي الأخضر لطفلك لاحتوائه على مادة الكافيين، التي قد تسبب القيء لطفلك، وعدم انتظام ضربات القلب واضطرابات النوم.

5. بذور الكتان والشيا

تستغرق بذورالكتان وقتاً في الهضم «الصورة من موقع AdobeStock»

تستغرق هذه البذور وقتاً أطول في الهضم، وذلك بفضل احتوائها على الألياف القابلة للذوبان والدهون بطيئة الهضم التي تحد من شعور طفلك بالجوع وتشجعه على تناول كميات أقل من الطعام. أضيفي ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى دقيق الشوفان أو الزبادي في الصباح، أو رشي بعض بذور الكتان على طبق السلطة قبل تقديمه لطفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: بذور تعزز نمو دماغ الأطفال

6. خل حمض التفاح

يحمل خل التفاح مجموعة من الفوائد الصحية، ويمكن أن يجعل رحلة فقدان الوزن تجربة أكثر سهولة. فوفقاً للعديد من الأبحاث توجد علاقة بين حمض الأسيتيك المتواجد في خل التفاح، ومنح طفلك الشعور بالشبع، ويمكن للأطفال تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين (5 - 10 مل) من خل التفاح المخفف في كوب من الماء قبل الوجبات، أو يُمكن أن يتناولوا السلطة المُضاف لها خل التفاح مع وجباتهم الرئيسية.

7. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الداكنة قد تساعد على خسارة الوزن الزائد «الصورة من موقع Freepik»

تساعد الشوكولاتة الداكنة على خسارة الوزن الزائد وكبح الشهية لدى طفلك وتحفيز العديد من الهرمونات التي قد توحي للدماغ بأن الجسم قد حصل على كفايته من الطعام، لا سيما إذا تم تناولها قبل أو بعد الوجبة.

8. دقيق الشوفان

يعتبر الشوفان مصدراً جيداً للألياف، ويساعد على إبطاء عملية الهضم، ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان قد يكونون أكثر صحة، ويكون وزنهم أقل من أولئك الذين لا يتناولونه.

لذا يعد دقيق الشوفان وجبة إفطار مثالية وغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، التي تمنح الجسم وقتاً للهضم والشعور بالشبع لساعات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك