علامات تحذيرية لحاجة طفلك إلى تركيب تقويم أسنان

صورة لطبيب يفحص أسنان طفلة
علامات تحذيرية تشير إلى أن طفلك يحتاج إلى علاج تقويم الأسنان- «الصورة من موقع Freepik»

تُعتبر الابتسامة الصحية أمراً حيوياً لصحة فم طفلك.. ونُعَد نحن كآباء، مسؤولين عن ضمان بقاء ابتسامة أطفالنا صحية طوال فترة طفولتهم.. ويعَد العلاج بواسطة تركيب تقويم الأسنان، عبارة عن سلسلة من العمليات لتحريك الأسنان ذات المحاذاة الضعيفة إلى المكان المرغوب فيه، ويمكن أن يساعد التقييم المبكر لمشاكل أسنان طفلك، في الحصول على العلاج الفعال في الوقت المناسب.
فيما يلي؛ وفقاً لموقع هيلث، العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن طفلك يحتاج إلى تقويم أسنان، وأهم فوائد استخدامه.

1. التنفس عن طريق الفم

تنفس الطفل من خلال فمه مؤشر لحاجته لتقويم أسنان.. «الصورة من موقع AdobeStock»

أنت بحاجة إلى التفكير في استشارة تقويم الأسنان، إذا كان طفلك يتنفس من خلال فمه؛ لأنه في هذه الحالة، يكون الطفل غيرَ قادر على إغلاق شفتيه بسبب الأسنان الأمامية المتوسعة، أو بعض المشاكل في بنية الفك أيضاً.. تنفُّس الطفل من الفم، يمكن أن يُحدث تغييرات كبيرة في صحة فم طفلك، وحتى في بِنية الفك.. إذا تُركت مشكلة التنفس عن طريق الفم من دون علاج، يمكن أن تسبب مضاعفات لطفلك مثل: اعوجاج الأسنان، ومشاكل في اللثة، وتآكل الأسنان وتسوّسها، وتشقق الشفاه، ورائحة الفم الكريهة.

قد يهمكِ الاطلاع على: نوم الطفل الرضيع وفمه مفتوح: الأسباب ومتى يجب القلق؟

2. فرط نمو الأسنان أو اعوجاجها

يمكن أن يؤدي نمو أسنان الطفل بشكل مفرط، أو نموها بشكل ملتوٍ، إلى أمراض اللثة وتسوّس الأسنان.. ولمنع حدوث ذلك، سيوصي أخصائي تقويم الأسنان باستخدام تقويم الأسنان التقليدي أو الشفاف.

أيضاً إذا كان طفلك يضغط على أسنانه أو يطحنها أثناء الليل؛ فقد يكون ذلك علامة على أنه يعاني من مشكلات أساسية في الأسنان والفك، قد تحتاج إلى تقويم.

3. صعوبة في المضغ والتحدث

صعوبة تحريك الطفل للفك تعني أنه يحتاج لتقويم أسنان.. «الصورة من موقع Freepik»

إذا وجد طفلك أيّة صعوبة في المضغ أو تحريك الفك للمضغ بشكل صحيح، أو وجد أيَّ ألم في الأسنان أو اللثة أثناء المضغ؛ فيجب عليك اصطحاب طفلك لعلاج تقويم الأسنان.

أيضاً إذا كان طفلك يعاني من سوء محاذاة الفك أو الأسنان، ويجد صعوبة في التحدث بسبب ضيق الفك العلوي؛ فقد يحتاج إلى تركيب تقويم أسنان.

4. مص الإبهام/الأصبع

يتوقف معظم الأطفال عن مصّ إبهامهم أو أصبعهم في سن 2 و4 سنوات، ولكن إذا استمر طفلك في عادة مصّ إبهامه أو أصبعه؛ فتعَد هذه إشارة تحذيرية، أن طفلك يحتاج إلى تركيب تقويم أسنان.

إذا استمر طفلك في مصّ إبهامه أو أصبعه حتى عندما تبدأ الأسنان الدائمة في النموّ، ستبدأ أسنان طفلك العلوية في البروز، وستبدأ الأسنان السفلية في الاعوجاج، وقد يسبب هذا مشاكل في النطق؛ لذلك يجب عليك أخذ طفلك لاستشارة تقويم الأسنان.

5. بروز الأسنان العلوية

«الصورة من موقع Freepik»

يمكن للأسنان الأمامية البارزة أن تضغط على الشفاه؛ مما يزيد من احتمالية إصابة شفاه الطفل أثناء الصدمات، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام التقويم التقليدي مع الأربطة المطاطية.

أيضاً إذا كان طفلك يعاني بشكل متكرر من ألم في فمه أو فكه، أثناء تناول الطعام، أو إذا كان هناك عدم تناسق في الفك ملحوظ؛ فيجب اصطحاب طفلك إلى أخصائي تقويم الأسنان؛ للحصول على العلاج الصحيح لهذه المشكلة في الوقت المناسب.

6. فقدان الأسنان بشكل غير طبيعي

يعَد فقدان أسنان الطفل اللبنية في الوقت المناسب أمراً مهماً؛ حتى تتمكن الأسنان الدائمة من الظهور بطريقة مناسبة.
إذا لاحظت أن طفلك يفقد أسنانه اللبنية في وقت مبكر أو قد تأخرت في الظهور؛ فيعَد ذلك إشارة تحذيرية لك لملاحظة حاجته إلى علاج تقويم الأسنان.

متى يجب اللجوء إلى تقويم الأسنان؟

يوفر العلاج بواسطة تقويم الأسنان فوائد عديدة لطفلك.. «الصورة من موقع Freepik»

يمكن أن يوفر العلاج بواسطة تقويم الأسنان فوائد عديدة لطفلك، وتحسين صحة الفم بشكل عام، وتقليل خطر تسوّس وصرير الأسنان، وتعزيز ثقة الطفل بنفسه.

  • يمكن أن يساعد علاج تقويم الأسنان في تقليل خطر تسوّس الأسنان، عن طريق تصحيح الأسنان المنحرفة.. وعندما تتم محاذاة الأسنان بشكل صحيح، يكون من الأسهل على طفلك تنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط؛ مما يساعد على التخلص من البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوّس الأسنان.. يمكن أن يساعد علاج تقويم الأسنان أيضاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، عن طريق تسهيل التنظيف بين الأسنان.
  • يمكن أن يساعد علاج تقويم الأسنان أيضاً في تصحيح مشاكل الفك، وعندما تتم محاذاة الفكين بشكل صحيح، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة باضطراب المفصل الصدغي الفكي والمشكلات الأخرى المتعلقة بالفك.. ويمكنه أيضاً تحسين قدرة طفلك على المضغ والتحدث بشكل صحيح.
  • إن وجود أسنان مستقيمة ليس أمراً ممتعاً من الناحية الجمالية فحسب؛ بل يمكنه أيضاً تحسين صحة الفم بشكل عام لدى طفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك