طفرة النمو عند الرضع و3 علامات يجب الانتباه إليها

صورة لطفل رضيع يلعب
طفرة النمو عند الرضع - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يجلس على ميزان
كيف تعمل طفرات النمو عند الرضع؟ - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفل رضيع نائم
كثرة النوم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
تغيير عادات الطفل الغذائية - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
كيفية التعامل مع طفرات نمو الرضع - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يلعب
صورة لطفل رضيع يجلس على ميزان
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
5 صور

تشير طفرة النمو إلى فترة من النمو المكثف والسريع في فترة زمنية قصيرة. فقد تلاحظين أن طفلك الرضيع يبدو وكأنه قد نما بين عشية وضحاها. فيعد كل من الطول والوزن هما المقياسان الأكثر وضوحاً لنمو الطفل. فخلال السنة الأولى، يزيد طول الأطفال في المتوسط حوالي 25 سم ويتضاعف وزنهم ثلاث مرات عند الولادة. كما تنمو رؤوس الأطفال بشكل كبير، خاصة خلال الأشهر الأربعة الأولى. من المحتمل أن ينمو طفلك بمعدل ثابت إلى حد ما، ولكن من الممكن أيضاً أن يعاني طفلك من ما يسمى طفرات النمو. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي كل ما لا تعرفينه عن طفرة النمو عند الرضع.

كيف تعمل طفرات النمو عند الرضع؟

ينمو الأطفال بمعدلات مختلفة ويفقدون عادةً 10% من وزن الجسم «الصورة من موقع Freepik»

ينمو الأطفال بمعدلات مختلفة، حيث يفقدون عادةً 10% من وزن الجسم في الأيام التي تلي ولادتهم مباشرةً، ثم يكتسبون الوزن بمعدل متوسط يبلغ 20-30 جراماً يومياً فينمو الأطفال عادةً ما بين 1½
إلى 2 بوصة خلال الشهر الأول.
يميل الأولاد إلى أن يزنوا أكثر قليلاً من الفتيات وأن يكونوا أطول إلى حد ما من الفتيات في هذا العمر، ولا يحدث نمو الطفل هذا بطريقة سلسة وتدريجية بل يحدث شكل "طفرات" طوال السنة الأولى من الحياة وبعدها.
يرتبط نمو طول الرضيع بالنوم الطويل والقيلولة المتكررة. ويجب الانتباه إلى أن الأطفال ينمون كثيراً خلال الأشهر الـ12 الأولى بحيث يتضاعف وزنهم ثلاث مرات خلال السنة الأولى من العمر.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات لاختبار صحة الطفل وتطور نموه.. من شهر حتى عمر سنة

هل طفرات النمو تسبب الألم للطفل؟

على الرغم من أن طفلك قد يكون عصبياً ويتصرف كما لو كان يعاني من الألم، إلا أن طفرات النمو لا تؤذي طفلك. قد يشعر طفلك بعدم الاستقرار والتعب الزائد وعدم الرضا أثناء طفرة النمو، لكن قد لا يؤثر هذا على صحته العامة.

إذا كنت تشكين في أن هناك مشكلة صحية تحدث، مثل التسنين أو التهاب الأذن، فمن المهم الذهاب إلى الطبيب لمتابعة الحالة الصحية لطفلك.

تظهر بعض الأبحاث أن الأطفال لديهم نسبة أعلى للإصابة بالمرض أثناء طفرة النمو أو بعدها مباشرة نتيجة لانخفاض المناعة المرتبطة بطفرة النمو. يعتقد أطباء الأطفال أن الحفاظ على جدول تطعيمات طفلك قدر الإمكان وحليب الأم والأغذية الغنية بالعناصر الغذائية يمكن أن يساعد في حماية طفلك من الإصابة بالمرض.

علامات طفرة النمو لدى الرضع

تستمر طفرات النمو عادةً لمدة يوم أو يومين للأطفال أقل من ستة أشهر وما يصل إلى أسبوع للأطفال الأكبر سناً. قد تكون ملحوظة للغاية مع زيادة الوزن والملابس الضيقة، أو قد لا تلاحظينها على الإطلاق ومع ذلك هناك علامات للتنبؤ بموعد حدوث طفرات النمو:

1. كثرة النوم

أثناء طفرات النمو قد يحتاج الطفل إلى ساعات نوم إضافية «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد إحدى العلامات الدالة على أن طفرة النمو وشيكة هي أن طفلك قد يحتاج إلى ساعات نوم إضافية حيث تظهر الأبحاث أن الأطفال قد ينامون لمدة تصل إلى أربع ساعات إضافية قبل يوم أو يومين من طفرة النمو أو خلالها.
على الجانب الآخر قد تلاحظ الأم نوماً أعمق وأكثر راحة لطفلها أثناء الليل وقيلولة أطول أثناء النهار. خاصة وأنه يتم إنتاج هرمون النمو البشري (HGH) في الدماغ أثناء النوم، وهو عنصر حاسم في نمط النمو الصحي لطفلك.

2. تغيرات في سلوك الطفل

قد تلاحظين أن سلوك طفلك يتغير أثناء طفرة النمو، مما يجعله أكثر عصبية وتشبثاً وقد يكون هذا بسبب قلة النوم أو مجرد استنفاد الطاقة اللازمة للنمو.. قد يبدو طفلك غريب الأطوار أو حتى يبكي كثيراً قبل طفرة النمو. ومع ذلك، يمكن أن تحدث أعراض الانزعاج أو العصبية بسبب حالات أخرى، مثل المغص، خاصة إذا حدث البكاء في نفس الوقت تقريباً من اليوم كل يوم.

3. تغيير عادات الطفل الغذائية

التغييرات في عادات الأكل أيضاً علامة على طفرة النمو «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن تكون التغييرات في عادات الأكل أيضاً علامة على طفرة النمو ففي الوقت الذي يمر فيه طفلك بطفرة النمو، قد تلاحظين أنه أكثر جوعاً من المعتاد. قد تظهر على طفلك علامات زيادة الجوع من خلال كثرة البكاء والقلق والعصبية أو إخراج لسانه، أو مص يديه وشفتيه وقد تجدين أيضاً أن طفلك سوف يلتصق بالثدي أثناء الرضاعة الطبيعية والرضاعة بالزجاجة.

أيضاً قد يرغب بعض الأطفال في الرضاعة الطبيعية حتى 16 مرة في اليوم الواحد، وقد يستيقظ طفلك بشكل متكرر أثناء الليل، بحثاً عن الطعام خلال مرره بطفرات النمو.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات ظاهرة وفحوصات لازمة.. لضمان صحة الرضيع

كيفية التعامل مع طفرات نمو الرضع

يمكن أن تكون طفرات نمو الطفل مرهقة للأمهات «الصورة من موقع AdobeStock»
  • يمكن أن تكون طفرات نمو الطفل مرهقة للأمهات لذا اعتني بنفسك أولاً فإذا كان طفلك صعب الإرضاء أو ملتصقاً به، فحاولي الحصول على بعض المساعدة لمدة ساعة أو ساعتين حتى تتمكني من الاستحمام أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو الذهاب في نزهة على الأقدام.
  • سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم لا، حاولي تناول الكثير من الماء وتناول الكثير من الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية. سوف تساعدك الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة الصحية أنت وطفلك على اجتياز هذه الفترة الانتقالية. حاولي النوم عندما ينام طفلك أو على الأقل الاستلقاء أثناء وقت قيلولته، حتى تكوني مرتاحة جيداً ومستعدة لليوم التالي.
  • ساعدي طفلك على النوم وقومي بتهيئة بيئة نوم جيدة من خلال إبقاء الأضواء منخفضة وحاولي وضع روتين قبل النوم، مما قد يساعد طفلك على النوم بشكل أفضل. إذا كان طفلك يحب القيلولة أكثر خلال النهار، وكنت قلقة من أنه لن يحصل على قسط كاف من النوم في الليل، يمكنك إيقاظه واللعب معه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.