رضعات الطفل حديث الولادة بالكمية حسب الأسابيع

صورة طفل يرضع
رضعات الطفل حديث الولادة بالكمية حسب الأسابيع

قلق الأمهات بشأن كمية الحليب التي يجب إعطاؤها للمولود سواء كانت من الثدي، أم من الحليب الاصطناعي، أمر شائع بينهن، حيث يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من الطعام اعتماداً على وزن الجسم والشهية والعمر، ما قد يزيد من الارتباك. ما لم ينصحك طبيب أطفال طفلك بتفاصيل ذلك، فإن أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو الاستماع إلى إشارات الجوع والشبع لدى طفلك لتوجيه وجباته، بدلاً من إعطائه كمية محددة أو الالتزام بجدول زمني صارم، تابعي معنا ما يرشدك إليه الأطباء والمتخصصون.
في حين أن احتياجات التغذية لكل طفل قد تختلف قليلاً، بناءً على وزنه وعمره وعوامل أخرى، فإن معظمهم سيتبعون جدولاً يمكن التنبؤ به. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، يجب إطعام الأطفال عندما يشعرون بالجوع.

جدول تغذية الأطفال حديثي الولادة والرضع

جدول تغذية الأطفال حديثي الولادة والرضع


يأكل الأطفال حديثو الولادة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. وبحلول الشهرين، سيرضع الأطفال كل ثلاث إلى أربع ساعات، وبحلول عمر 6 أشهر، يمتد الوقت بين الرضعات إلى كل أربع إلى خمس ساعات. فيما يلي متوسط كميات حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي الذي يحتاجه الأطفال في كل رضعة.
جدول تغذية الطفل من حديثي الولادة إلى 12 شهراً:
حديثو الولادة: من 1 إلى 2 أونصة من 8 إلى 12 رضعة يومياً.
أسبوعان: من 2 إلى 3 أونصات من 8 إلى 12 رضعة يومياً.
شهر واحد: 3 إلى 4 أونصات، 8 إلى 10 رضعات يومياً.
شهران: 4 إلى 5 أونصات 6 إلى 8 رضعات يومياً.
4 أشهر: 4 إلى 6 أونصات 6 إلى 8 رضعات يومياً.
من 6 إلى 12 شهراً: 7 إلى 8 أونصات 4 إلى 6 رضعات يومياً.
هل تتبعين جدول الرضعات حسب عمر المولود؟

قياس كمية الحليب

جدول تغذية الأطفال حديثي الولادة


إذا كنت تقومين بضخ الحليب والرضاعة بالزجاجة، يمكنك أن تري تماماً كمية الحليب التي يستهلكها طفلك في كل رضعة، ولكن إذا كنت ترضعين طفلك مباشرة من الثدي، فسيكون من الصعب جداً قياس كمية الحليب التي يتناولها طفلك. ويمكنك معرفة أن طفلك يأكل ما يكفي إذا بلّل حفاضاته مرتين إلى ثلاث مرات يومياً في الأيام القليلة الأولى، ثم خمس إلى ست مرات يومياً بعد أن يبلغ عمره 4 أو 5 أيام.

في أي عمر يكون الفطام من الرضاعة؟

في أي عمر يكون الفطام من الرضاعة؟


سيتناول الطفل حديث الولادة الذي يتغذى بالصيغة حوالي 1 إلى 2 أونصة لكل رضعة في الأسبوع الأول، ويزداد تدريجياً حتى يأخذ 3 إلى 4 أونصات في كل رضعة بحلول نهاية الشهر الأول. ويميل الرضع الذين يتغذون صناعياً إلى تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات، ومن المرجح أن يتبعوا جدول تغذية يمكن التنبؤ به مقارنة بالرضع من الثدي.
كقاعدة عامة، يجب أن تهدفي إلى إطعام طفلك 2.5 أونصة من التركيبة لكل رطل من وزن الجسم يومياً، مع ذلك فمن المهم الاستماع إلى إشارات طفلك بدلاً من إعطائه كمية محددة من الحليب الصناعي بشكل صارم.
خلال الأسابيع القليلة الأولى، إذا لم يستيقظ طفلك في منتصف الليل لتناول الطعام، فيجب عليك إيقاظه. لتناول الطعام بعد أربع إلى خمس ساعات من النوم في الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة.
وإذا كنت ترضعين طفلك حليباً صناعياً، فابحثي عن تركيبة مكملة يوجد ما يشبهها في حليب الأم وهي تعمل بمثابة البريبايوتيك، ما يدعم صحة الأمعاء وتطور الجهاز المناعي.

متى أعطي طفلي الطعام الصلب؟

متى أعطي طفلي الطعام الصلب؟


يكون معظم الأطفال مستعدين لبدء تناول الأطعمة الصلبة في عمر 6 أشهر تقريباً، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). ومع ذلك، بما أن جميع الأطفال مختلفون، فقد يتبع طفلك جدولاً زمنياً مختلفاً قليلاً. لكن كيف يمكنك معرفة متى يكون طفلك جاهزاً لتناول الطعام الصلب؟
يميل الأطفال المستعدون لتجربة الأطعمة الصلبة إلى إظهار بعض العلامات، بما في ذلك:

  • إتقان مهارة الإمساك.
  • تطوير القدرة على التحكم بالرأس والرقبة.
  • فقدان منعكس دفع اللسان الذي يدفع الطعام تلقائياً إلى خارج الفم.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر لم يطوروا هذه المهارات الضرورية، لذلك لا تبدئي أبداً بتناول الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر. عند تقديم الأطعمة الصلبة لأول مرة، قدمي حوالي ملعقة كبيرة إلى اثنتين من الطعام مرتين يومياً لطفلك.
واعلمي أنه لا ينبغي أن يحل الطعام الصلب محل حليب الثدي أو الحليب الصناعي كمصدر أساسي للعناصر الغذائية قبل عمر 12 شهراً، حيث تأتي جميع السعرات الحرارية تقريباً منهما، لكن قد تتقلب أنماط الرضاعة الطبيعية للطفل في هذا العمر بسبب طفرات النمو أو الحاجة إلى راحة إضافية. ولهذا السبب يظل من المهم مراقبة إشارات الجوع بدلاً من الالتزام بجداول زمنية وحدود صارمة. إذا لاحظت أن طفلك لا يرضع بشكل متكرر بعد إدخال الأطعمة الصلبة، فقدمي له حليب الثدي قبل إطعامه وجبة الطعام.
بما أن طفلك لا يزال يحصل على معظم السعرات الحرارية من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، ولا تقلقي بشأن جعله يأكل لقمة تلو الأخرى من الطعام الصلب. يمكنك تقديم الطعام لطفلك عندما تجلسين مع العائلة على مائدة الطعام، فالأطعمة الصلبة في هذه المرحلة تتعلق بالطقوس والتعرض أكثر من التغذية (على الرغم من أنه لا يزال من المهم تقديم خيارات مغذية!). في هذا العمر، حيث يمكنك تقديم الأطعمة مثل:

  • حبوب الأطفال ذات الحبة الواحدة والمدعمة بالحديد.
  • الأطعمة المهروسة، بما في ذلك الخضار والفواكه واللحوم.
  • الأطعمة التي تؤكل على شكل أصابع مثل الخضار والفواكه المصفاة.
  • الزبادي.
  • الجبن.

جدول التغذية بعد 12 شهراً

جدول التغذية بعد 12 شهراً


بعد يوم ميلاده الأول، يجب أن تأتي معظم السعرات الحرارية التي يستهلكها طفلك من طعام المائدة المفروم جيداً، لتلبية احتياجاتهم من الكالسيوم، قدمي لطفلك الحليب كامل الدسم في كوب يفضله، حيث لا بد من استهلاك 700 ملغ من الكالسيوم يومياً (أي ما يعادل 2 إلى 3 أكواب من الحليب يومياً)، ولكن من المهم ملاحظة أنه ليس من الضروري أن تأتي جميعها من الحليب.
يمكن أيضاً أن يكون التركيز على جدول محدد لوجبات الطفل والوجبات الخفيفة مفيدة لأن طفلك سيكون أكثر جوعاً، وبالتالي يرغب في تجربة أشياء جديدة في هذا العمر. لذلك استشيري طبيب طفلك إذا لم تكوني متأكدة من إرشادات التغذية لطفلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص