أشياء يمكن أن تظهر على طفلك حديث الولادة

صورة المولود
أشياء يمكن أن تظهر على طفلك حديث الولادة

قد تعتقدين أن طفلك حديث الولادة، جميل وكامل بالتأكيد، وبصحة جيدة، على الرغم من أن هذا الإحساس من حقك، لكن قد يكون هناك بعض الأشياء -عند الفحص الدقيق– تثبت لك عكس ذلك، بدءاً من البقع على جسم المولود ورأسه ذو الشكل الغريب والطفح الجلدي؛ لكن معظمها شائع جداً وسيختفي مع الوقت من دون أي علاج.
هذه بعض الأشياء التي يمكنك توقعها، عند طفلك حديث الولادة، كما يحددها الأطباء والمتخصصون.

أن يكون جلده جافاً

يُمكن أن يولد الطفل ببشرة جافة ولكن جلده سوف يتقشر في الأيام الأولى ويصبح أكثر نعومة 


كنت تعتقدين أن طفلك سيولد ببشرة نقية وناعمة تماماً، خصوصاً مؤخرته، لكن غالباً ما تكون الحقيقة غير ذلك، وتتفاجئين بأن بشرته جافة ومتقشرة منذ البداية، قد تفكرين باستخدام المرطبات أو الزيوت على بشرته، لكن توقفي، فيمكن أن يضر هذا أكثر مما ينفع.
كيف أجعل بشرة طفلي ناعمة وخالية من البقع والحبوب؟

ماذا أفعل؟

لا داعي للذعر، فجلد الطفل الجاف سوف يتقشر بشكل طبيعي في الأيام القليلة الأولى، مما يكشف عن الجلد الخوخي لحديثي الولادة تحته.

إصابة الطفل بالوحمات

معظم الأطفال لديهم بعض الوحمات؛ وفي حين أن بعضها صغير وغير واضح، فإن بعضها الآخر يشبه خرائط البلدان الكبيرة.
والأكثر شيوعاً هي العلامات الوردية على شكل حرف V ذات المظهر الغريب على جفون طفلك وجبهته ورقبته؛ ويُطلق عليها اسم "لدغات اللقلق"، وهي ناجمة عن تمدد الأوعية الدموية الصغيرة تحت جلد طفلك.

ماذا أفعل؟

لا تقلقي، فسوف تتلاشى معظم الوحمات وتختفي مع مرور الوقت، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق شهوراً أو حتى سنوات.
لكن اعلمي أن طفلاً واحداً تقريباً من كل 20 مولوداً جديداً يعاني من وحمة الفراولة، أو ورم وعائي دموي: وهو علامة حمراء مرتفعة يزداد حجمها بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى.

يحدث هذا بسبب وجود أوعية دموية غير طبيعية تحت الجلد. عادةً ما يتقلص دون علاج ويجب أن يختفي تماماً عندما يبلغ طفلك السابعة. ومع ذلك، من المهم إخبار الطبيب، خاصة إذا كانت الوحمة بالقرب من عيون طفلك أو فمه أو في منطقة الحفاض، أو إذا كانت تكبر بسرعة كبيرة.

ولادة الطفل برأس مخروطي

ولادة الطفل برأس متورم يحدث بسبب الضغط في قناة الولادة


لا تندهشي إذا ولد طفلك بمظهر يوحي وكأنك في أحد أفلام الخيال، حيث يعد الرأس المتورم والمشوه أمراً شائعاً عند الأطفال حديثي الولادة، وذلك بسبب الضغط في قناة الولادة؛ من المتوقع أيضاً ولادة طفل يعاني من الكدمات والعيون المحتقنة بالدم؛ بسبب استخدام وسيلة الشفط.

ماذا أفعل؟

تنفسي الصعداء، ولا تقلقي أبداً، وسيعود رأس الطفل تدريجياً إلى شكله خلال 48 ساعة أو نحو ذلك. وحتى ذلك الحين، يمكنك أن تضعي له بعض القبعات غير التقليدية.
هل تعرفين أسباب وعلاجات حب الشباب عند الأطفال الرضع؟

مشاكل طاقية المهد

تريدين أن تمتعي نظريك بطفلك الجديد، لكن لا يمكنك إلا أن تلاحظي التجاعيد الطفيفة في الأنف بينما رأس طفلك متقشر.
نعم، قد تكون القشور السميكة أو الدهنية الصفراء أو البنية الموجودة على فروة رأس طفلك حديث الولادة منفرة، لكن غطاء المهد يظهر عند العديد من الأطفال، خاصة في الشهرين الأولين. وخذي بعين الاعتبار حقيقة أنه عادةً ما يختفي من تلقاء نفسه خلال الأشهر الـ 12 الأولى.

ماذا أفعل؟

يمكنك مساعدة طفلك عن طريق غسل شعره بشامبو الأطفال وتدليك فروة رأسه بزيت الأطفال أو زيت الزيتون أو زيت اللوز ليلاً لتنعيم القشور وتخفيفها.
يمكنك أيضاً شراء شامبو خاص بغطاء المهد من الصيدليات. لكن لا تحاولي إزالة الحراشف بيديك، لأن ذلك قد يسبب العدوى. وإذا أصيبت فروة رأس طفلك فاتصلي بالطبيب.

ظهور اليرقان

قد يبدو بياض عيون بعض الأطفال أصفر اللون بسبب اليرقان


يؤثر اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة على حوالي ستة من كل عشرة أطفال. فعدا عن ولادتهم ببشرة صفراء، قد يبدو بياض عيونهم أصفر اللون، وأحياناً يكون لديهم براز شاحب.
يحدث اليرقان بسبب تراكم مادة تسمى البيليروبين في دم الطفل، وعادة ما تظهر بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الولادة. وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين يرضعون طبيعياً، ولكن ليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية.

ماذا أفعل؟

لا تُصابي بالذعر! وعادة ما يختفي اليرقان خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع دون علاج.
إذا أظهرت اختبارات الدم مستويات عالية من البيليروبين في دم طفلك، فقد يحتاج إلى علاج خفيف، ما يساعد جسمه على تفكيك هذه المادة.

معاناة المولود من عيون لزجة

يولد الأطفال بقنوات دمعية غير مكتملة النمو، مما قد يجعل إحدى العينين أو كلتيهما دامعة أو لزجة، خاصة بعد نومهم. وعادةً ما يتم زوال هذه المشكلة من تلقاء نفسها خلال 12 شهراً، لكن نادراً ما تكون العيون اللزجة مدعاة للقلق، وإذا كانت مقلة عيون طفلك تبدو حمراء أيضاً، فراجعي طبيبك في أقرب وقت ممكن، لأن هذا قد يكون علامة على التهاب الملتحمة المعدي.

ماذا أفعل؟

يمكنك المساعدة في فتح القنوات الدمعية عن طريق الضغط بإصبعك النظيف بلطف على الجزء الخارجي من أنف طفلك بجوار عينه، ثم تحريكه إلى الأسفل. ومن المستحسن القيام بذلك 10 مرات في اليوم، وإذا كانت عين طفلك لزجة، يمكنك مسح المادة اللزجة باستخدام كرة من الصوف القطني مغموسة في الماء المغلي المبرد.

ظهور البقع

ظهور البقع البيضاء لدى الأطفال ينتج عن انسداد المسام


الأنواع الأكثر شيوعاً هي البقع البيضاء الصغيرة الناتجة عن انسداد المسام. وهي عبارة عن طفح جلدي أحمر اللون يظهر في الأيام القليلة الأولى، كما قد يعاني بعض الأطفال أيضاً من حب الشباب (البثور على الجبهة والخدين والأنف).

لكن عادة ما تختفي جميع هذه المشاكل الجلدية من تلقاء نفسها في غضون أيام أو أسابيع قليلة، وإذا استمر حب الشباب عند الأطفال لعدة أشهر، هنا عليك مراجعة الطبيب.

ماذا أفعل؟

فقط حافظي على بشرة طفلك نظيفة باستخدام الماء العادي. وإذا كنت قلقة بشأن البقع أو الطفح الجلدي، فتحدثي إلى طبيبك العام. وإذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي إلى جانب أعراض التهاب السحايا، مثل درجة الحرارة، والبكاء غير المعتاد، والتخبط أو التيبس والقيء، فراجعي طبيبك على الفور، أو انتقلي مباشرة إلى قسم الطوارئ.

ولادة الطفل بأسنان

على الرغم من أنه قد يبدو غريباً بعض الشيء رؤية طفل حديث الولادة بأسنان، إلا أن ما يسمى بأسنان الولادة لا يدعو للقلق.

ماذا أفعل؟

ستحتاجين إلى البدء بتنظيف أسنان الطفل بفرشاة أسنان خاصة بالأطفال ذات شعيرات ناعمة ورأس صغير. مرتين يومياً؛ وما عليك سوى وضع مسحة من معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد. أو مسح أسنانه بقطعة قماش نظيفة ورطبة؛ وسيفي لذلك بالغرض أيضاً.


*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص