مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي عند الأطفال الرضع

صورة لطفل رضيع
الغدة الدرقية - الصورة من موقع AdobeStock

يُعاني واحد من كل خمسة آلاف مولود جديد من فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي، وتعد تلك الحالة شائعة لدى الأطفال من الإناث مقارنة بالذكور، وذلك لأسباب غير معروفة. فإذا كان طفلك يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي، تحدثي مع طبيبك لأن العلاج المبكر يمكن أن يساعد في منع حدوث مضاعفات خطيرة، مثل مشاكل القلب وتلف العظام لدى الطفل. إليك وفقاً لموقع "هيلث" ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي وأبرز أعراض الإصابة بها.

فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة توجد في الرقبة-الصورة من موقع AdobeStock

يُصاب الجنين بفرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي في الرحم عندما تنتقل الأجسام المضادة للأم من المشيمة إلى الجنين، مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ومعدل ضربات القلب ومستوى الطاقة. لذلك يوصى ببدء علاج هذه الحالة في أسرع وقت ممكن لتقليل فرصة حدوث هذه التأثيرات طويلة المدى للطفل.

تعرفي إلى المزيد عن كيف تخففين من مخاطر العيوب الخلقية عند الأطفال؟

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي عند الرضع

  • داء جريفز وهو اضطراب في جهاز المناعة الذاتية للطفل، مما يؤثر على الغدة الدرقية.
  • ارتفاع هرمون الغدة الدرقية يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة باضطرابات المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض السكري من النوع الأول أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أورام الغدة الدرقية والتي عادة ما تكون حميدة. ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تكون سرطانية.
  • تاريخ عائلي للإصابة؛ إذ ترتفع نسبة زيادة هرمون الغدة الدرقية عند حديثي الولادة في حال وجود هذا المرض عند أحد أفراد العائلة.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي

  • التعب والضعف
  • زيادة الشهية وزيادة الوزن
  • سرعة ضربات القلب، أو خفقان، أو عدم انتظام ضربات القلب
  • صعوبة في التنفس أو البلع (عسر البلع)
  • التعرق الزائد (فرط التعرق)
  • انتفاخ الوجه
  • صوت أجش
  • انتفاخ المعدة
  • صعوبة البلع
  • الإمساك
  • ضعف العضلات، ويسمى أيضاً نقص التوتر العضلي
  • اليرقان (اصفرار الجلد والعينين)

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

تتوفر العديد من خيارات العلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي-الصورة من موقع AdobeStock

تتوفر العديد من خيارات العلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي. وتشمل الأدوية والجراحة والعلاج باليود المشع، ولكن يعتمد أفضل مسار للعلاج على شدة الحالة وعمر الطفل. حتى مع فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي، يمكن للأطفال أن يتمتعوا بحياة صحية إذا تم تشخيصه وعلاجه مبكراً.

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي

1. ضيق المريء

يمكن لضيق المريء أن يسبب مشاكل في البلع والهضم لدى الطفل وإصابته بالاختناق أو القيء. لذا يجب على الأم محاولة تقديم للطفل كميات صغيرة في كثير من الأحيان على مدار اليوم لمنع الاختناق أو القيء أثناء النوم.

2. ضعف الصوت

يعد الصوت الضعيف من المضاعفات الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي؛ لذا يجب التحدث مع الطبيب حول منع المزيد من المضاعفات وتحسن وظيفة الحبال الصوتية.

3. مشاكل القلب

يعد السبب الأكثر شيوعاً للوفاة بفرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي هو قصور القلب وعدم انتظام دقات القلب وتهديده لحياة الطفل الرضيع.

4. ضعف العضلات

قد تصبح عضلات الطفل ضعيفة-الصورة من موقع AdobeStock

قد تصبح عضلات الطفل ضعيفة، وتواجه صعوبة في الانقباض، وكما يعد فقدان العظام أحد المضاعفات المحتملة لفرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي أيضاً وزيادة خطر إصابة الطفل بالكسور.

5. عدم تحمل الحرارة والتعرق

يعد عدم تحمل الحرارة أحد الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية، ويمكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل ويهدد حياته.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب التعرق الزائد عند الأطفال

5. التأخر العقلي

قد يعاني بعض الأطفال المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية من مشاكل صحية أخرى مثل مشاكل العين أو فقدان السمع. يمكن أن تكون هذه المشاكل نتيجة لارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية في أجسامهم أو تناول الأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.

نصائح للتعايش مع فرط الغدة الدرقية الخلقي عند الأطفال الرضع

قد يكون التعايش مع فرط نشاط الغدة الدرقية الخلقي أمراً صعباً، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو إجراء فحوصات طبية منتظمة واتباع توصيات الطبيب، قد يحتاج طفلك أيضاً إلى تناول الدواء للسيطرة على أعراضه وتناول نظام غذائي صحي وممارسة الكثير من التمارين الرياضية.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك