الأهل يمنحون أولادهم دروساً اقتصادية


خلال قراءتها لمقال في جريدة «نيو يورك تايمز» New York Times عن مدى جهوزية المراهقين لتقبل نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية، قررت «أوبرا» Oprah ان تتعمق في الموضوع وتستقبل في برنامجها عائلات مختلفة، للاطلاع على خبرتهم في هذه المجال.

فبالنسبة ل»واندي» Wendy و»بول» Paul، الوالدان لشابة وشاب في مقتبل العمر، شكلت التغييرات في وضعهم الاقتصادي صدمة بالنسبة لأولادهما. فبعد ان اعتاد الأولاد على تلقي جواباً ايجابياً في كل مرة يطلبون شراء آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا وملابس لمصممين معروفين أو عندما يريدون إقامة حفلات ضخمة، صعقوا فجأة بالرفض الذي بات ضرورياً. وبعد هذه السنوات، استنتج الوالدان انهما غمسا ولديهما في نمط عيش لن يستطيعان الاستمرار به من الآن فصاعداً. 

وتقول «واندي» Wendy أنها رغم التضحيات الكثيرة التي أرغمت العائلة بكاملها على اتباعها، جعلت الأزمة الاقتصادية هذه العائلة نفسها أكثر تماسكاً. فبات الجميع يستأجرون الأفلام بدل الذهاب إلى المسرح، كما باتوا يشترون الملابس من المحلات الصغيرة بدل التردد إلى المولات الكبرى. وعندما قرر الوالد ان يتشارك الفواتير مع الأولاد من أجل اقناعهم بضخامة المبالغ التي يتم صرفها شهرياً، ظن الولد للوهلة الأولى انها فواتير لمصاريف سنة كاملة.

واستقبلت «اوبرا» Oprah الخبيرة الاقتصادية «سوز أورمين» Suze Orman التي أكدت ان هذا الوقت هو الأنسب من أجل البدء بتعليم الأولاد كيفية الانتباه لمصروفهم. واليوم، يدفع الأهل ضريبة أخطاء الماضي. ففي الماضي، عندما كان الاقتصاد جيداً، كان جوابهم «نعم» بشكل دائم. واليوم، يصطدمون بالجدار الذي يجعلهم يستنتجون انه كان يفترض بهم المباشرة بتدريب أولادهم على الاقتصاد منذ صغرهم. فما ان يبدأ الولد بتعلم المبادئ الأساسية للرياضيات، على الأهل ان يستأنفوا هذا الحديث.


ولكي يصبح الأولاد بعد سنوات، راشدين يعيشون في حالة من الامان الاقتصادي والمالي، تؤكد «اورمين» Orman ان على الأهل ان يعرفوا النقاط التالية:

1- استئناف الحديث عن المال.

2- تعليم الأولاد كيفية تقدير قيمة المال.

3- عدم مكافأة الأولاد بالمال.

4- ضرورة ان يكون الأهل مثالاً لأولادهم.

5- تعليم الاولاد كيف اختيار أولياتهم.

 

تعرض هذه الحلقة على MBC4 بتاريخ 13 يوليو – حزيران من السبت إلى الأربعاء،

الساعة 10:00 KSA  13:00 ،GMT