جنين في بطنك، لا يعني أن تأكلي عن شخصين كما يخيل للكثير من النساء، فوزنك أمانة تتحملين عبئها أثناء حملك.

أ ـ بعد الشهر الثالث يبدأ وزن الحامل بالازدياد تدريجياً، ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثني عشر كيلو غراما، في حالة زيادة وزنك احذري اتباع رجيم خاطئ فهذا يضر بجنينك، واستشيري طبيبتك لمساعدتك على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه السعرات الحرارية، وتزيد الضروريات لصحتك، وصحة جنينك.

ب - تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضة المهمة، وكذلك المشي خارج المنزل في الهواء الطلق لمدة نصف الساعة، فهي تساعدك على استرخاء عضلات البطن، والحوض، والمهبل، والرحم بالإضافة إلى التمرينات اليومية بعد الإفطار حسب فترة الحمل من بعد الشهر الرابع. فالرياضة البدنية للحوامل تُزيل الكوابيس أثناء النوم، والاضطرابات النفسية والعصبية.

عاداتك اليومية
- يجب ألا يقل عدد ساعات نومك عن 10 ساعات يومياً، ساعتان منهما بعد الظهيرة.

- تعرضي للشمس، والهواء للحصول على فيتامين (د).

- لا تقفي لفترات طويلة لتجنب ظهور الدوالي في ساقيك، وحافظي على استقامة ظهرك عند الجلوس، وأثناء الوقوف للإقلال من آلام الظهر.

- لا تتعرضي للحرارة الزائدة لفترات طويلة.

- اعتني بنظافة أسنانك، فبعض البكتيريا المتراكمة تسبب الإجهاض، وراجعي طبيب الأسنان مرة أو مرتين خلال فترة الحمل. وتناولي مادة الفلور بانتظام.

- نظفي حلمتيك بانتظام باستمرار في الأشهر الأولى، فهذا يعمل على جذبهما للخارج.

- احرصي على ارتداء ملابس واسعة فضفاضة خاصة حول البطن والصدر.

- تجنبي لبس حذاء بكعب عال؛ لتلافي الآلام أسفل الظهر.

- تجنبي زيادة الوزن؛ حتى لا تتعرضي لتشققات بشرة بطنك، ودلكيها منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد، الغنية بالفيتامينات(E,F,A) التي تجعل الجلد قابلاً للتمدد.

- لتجنب الإمساك اشربي كوب ماء في الصباح، وكلي الفواكه، والخضروات الطازجة، والخضروات المطبوخة، ولا تلجئي للمُلينات.

مع طبيبك
- لا تتأخري بعمل الفحوصات اللازمة؛ لتجنب «الحصبة الألمانية، الأمراض التناسلية السفلس، والهربس، والتوكسوبلازما، وإذا كان في أسرتك أمراض وراثية فعليك القيام بالفحوصات الجينية اللازمة؛ للتأكد من سلامة الجنين.

- استشيري اختصاصية النساء والتوليد قبل تناول أي دواء فقد أشارت الدراسات إلى أن استخدام الحامل للمسكنات دون استشارة طبية قد يزيد من خطر إصابة مولودها الذكر بمشكلات في الخصيتين.

- تابعي صحة جنينك بجهاز الأشعة فوق الصوتية، واستشيري الاختصاصية عند حدوث الآتي: "صداع مستمر شديد، ورم بالقدم شديد، قيء مُستمر شديد، نزيف مهبلي، عدم الإحساس بحركة الجنين، حرقان أثناء التبول، سائل يشبه المياه مهما كانت كميته، عطش فجائي دون أن يرافقه رغبة في التبول، حدوث علامة الولادة".