مجمع اللغة العربية يعلن عن اعتماد كلمات جديدة في القاموس

اللغة العربية
إجازة كلمات بالمجمع العلمي للغة العربية - الصورة من الحساب الرسمي للمجمع عبر الفيس بوك
اللغة العربية
اللغة العربية لغة الاستمرار والبقاء - الصورة من الحساب الرسمي لليونسكو عبر منصة X
اللغة العربية
اللغة العربية
2 صور
اللغة العربية لغة الاستمرار والبقاء، لغة الحياة الحية النابضة، لغة الدوام المتدفقة بالحيوية، العابرة للأزمنة والعصور والجغرافيا الإحداثيات، المستوعبة للاختلافات والتمايزات بين مختلف اللهجات، المنفتحة على مختلف اللغات واللكنات، المتأهبة للتعامل والتفاعل والتكيف مع كل المقتضيات والمستجدات والتكنولوجيات، المواكبة للعصر والمرافقة للمستحدثات، وحيث يتماهى المختصون مع واقع اللغة مطوعين سياقاتها ومكرسين صياغاتها لمواكبة العلم والحداثة فيقوموا ما بين فترة وأخرى بإيجاز مجموعة جديدة من الكلمات التي يتوافق عليها أعضاء المجمع، بهدف توضيح الدلالات لهذه الألفاظ والحاجة لاستعمالها في اللغة المعاصرة.
ومؤخرًا نشر المجمع العلمي بالقاهرة عبر حسابه الرسمي على موقع الفيس بوك عدد من أبرز الإجازات للكلمات الجديدة والتي سيتم اعتمادها في القاموس اللغوي موضحًا ما يتصل بهذا الإيجاز من أوجه الاعتراض، وكذلك أوجه الإجازة.

- كلمة "ترند" تنضم لقاموس اللغة العربية عقب رفض ومناقشة مطولة

إجازة كلمات بالمجمع العلمي للغة العربية - الصورة من الحساب الرسمي للمجمع عبر الفيس بوك

وفقًا للحساب الرسمي على الفيس بوك للمجمع اللغوي، وبحسب أ.د.عبدالحميد مدكور، الأمين العام للمجمع، فقد نوقشت هذه الكلمة مناقشة مطوَّلة في لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع، وتعدَّد الرأي حولها ما بين موافق ورافض، ولكلٍّ وِجْهة هو مولِّيها، وحدث هذا الأمر نفسه عند العرض على مجلس المجمع، وبعد مناقشات طويلة ما بين القبول والرفض تغلَّب الرأي الذي وافق على تقبلها، وكان من أهم أسباب ذلك:
- لا توجد كلمة واحدة تعبر عن مضمون هذه الظاهرة المركبة التي ساقتها وسائل التواصل الاجتماعي.
- اشتهار هذه الكلمة وسرعة تداولها قد أعطتا هذه الكلمة قوة تعطيها فرصة كبرى للانتشار.
- تقبلت اللغة العربية قديمًا وحديًثا كلمات من هذا النوع جاءت إليها من الفارسية واليونانية والسريانية مثل: كلمة الكلاسيكية والرومانتيكية، ومن قبلهما الفلسفة والموسيقا (بالألف أو بالياء)، وكذلك أسماء بعض الآلات أو الأدوات كالتليفون والموتور والميكانيكا وأسماء بعض العلوم كـ(الفيزياء والجيولوجيا والجغرافيا).
يمكنك التعرف من السياق التالي على تغيير مفردات تخص المرأة بقاموس «أوكسفورد» الشهير

- إجازة كلمة "الترويقة"

من إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع العلمي للغة العربية كلمة الترويقة، وهي ما يُؤكل ويُشرب في الصباح على الريق. والترويقة الاسم الذي يطلقه الشوام على ما يُسمَّى في مصر بالفطور. وقد وجدت الاعتراض لعدم ورودها في المعاجم العربية. بينما جاء بأسباب الإجازة أن الترويقة من الفعل "روَّق". يقال: روَّق الشرابَ: صفَّاه... والرَّوْق من كل شيء: مقدَّمه وأوله. وتتميز الكلمة السابقة على وزن "تفعيلة" بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية، وقد قدم طلب إجازة الكلمة عضو المجمع اللغوي أ.د.محمد العبد.

- إجازة كلمة الترويسة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة

تم إجازة كلمة "الترويسة" وهي كلمة رئيسة أو عنوان رئيس يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، وهي مألوفة في الكتب والمعاجم والجرائد والمجلات. والترويسة ترويسة العنوان الذي يتضمن اسم المؤسسة ومكانها وما يتصل بها من معلومات خاصة، وحسب المجمع اللغوي فوجه إجازة هذه الكلمة أن أصل الواو في الترويسة هو الهمزة؛ فهي في الأصل "ترئيسة" من الفعل "رأّس". يقال: رأَّسه عليهم: جعله رئيسًا. وتتميز الكلمة السابقة على وزن (تفعيلة) بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

- أسباب رفض وإجازة كلمة "ترهل"

من إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع كذلك كلمة "ترَهُّل" وهي تعني التراخٍ أو الضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئًا عن قلة الموارد أو الإمكانات البشرية وغيرها، بل كثيرًا ما يكون مصحوبًا بالزيادة فيها. وقد لاقى الاعتراض بالبداية لعدم ورودها في المعاجم، إلا أنه بالنهاية تم إجازة الكلمة فالمادة في أصلها تدل على الاسترخاء والضعف والاضطراب، وربما كان ذلك مصحوبًا بانتفاخ يشبه الورم، ليس عن داء، وإنما هو استرخاء ونزوع إلى الضعف. وتلك هي المعاني التي تشكِّل، في الجملة، الدلالة المجازية المعاصرة.

- كلمات أخرى تم إجازتها

اللغة العربية لغة الاستمرار والبقاء - الصورة من الحساب الرسمي لليونسكو عبر منصة X

قامت لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع اللغوي بإجازة عدد آخر من الكلمات (حسب الحساب الرسمي للمجمع عبر الفيس بوك) ومنها:
- التَّرْمِيز (بخاصة في مجال الحاسوب والبرمجيات) وتعني إدخال رموز معينة للدلالة على أشياء محددة، بحيث يكون لكل دلالة رمز معين.
- تَّرْميد: وتعني حرق الشيء وتحويله إلى رماد.
- التركيز: وتعني التقوية والتأكيد. فيقال: ركَّز على كذا.
- التركيز: وتعني الانتباه أو شدته، حيث اللفظ ومشتقاته واضح الدلالة على مقصوده.
- التركيبة: التركيبة الدوائية وهي التي يقوم الصيدلي بتركيبها من عناصر ومكونات دوائية بعينها. والتركيبة (في المجال السياسي): مرادفة لكلمة "التشكيلة"؛ ومن ذلك: تركيبة الحكومة الجديدة بعد تعيين (فلان) وزيرًا أول. حيث تتميز الكلمة السابقة على وزن (تفعيلة) بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.
وللمزيد يمكنك التعرف على عبارة عربية تدخل رسمياً لأشهر القواميس اللغوية الألمانية