لمحة عن متاحف الشوكولاتة المنتشرة في دول العالم المختلفة

لقطة لداخل متحف بيليت للشوكولاتة  في تركيا
لقطة لداخل متحف بيليت للشوكولاتة في تركيا

من منا لا يحب الشوكولاتة المتوافرة بأنواع وأشكال مختلفة؟ للتعمّق أكثر في التراث الغني والحرفية لهذه الحلوى المحببة، تقدم متاحف الشوكولاتة المنتشرة حول العالم لمحة عن كيفية صنع الشوكولاتة وفرص تذوق عديدة.

متحف الشوكولاتة في كولونيا

متحف الشوكولاتة في كولونيا


يقع متحف الشوكولاتة في كولونيا، وهو أحد أقدم متاحف الشوكولاتة التي يمكن إضافتها إلى قائمة سفرك. هنا يمكنك رؤية آلات صنع الشوكولاتة وقوالب الشوكولاتة والأواني التاريخية، بالإضافة إلى نافورة الشوكولاتة التي يبلغ ارتفاعها 3 أقدام لإسعاد الجميع. تدعو الصور والمعروضات والأصوات والأفلام والكثير من فرص التذوق الزائرين إلى زيارة هذا المتحف الشهير.
كيف تتحول حبوب الكاكاو إلى شوكولاتة؟ كيف تعمل العملية الصناعية المتطورة تقنيًا لصنع الشوكولاتة الحديثة؟ وما هي الجوانب الأخرى للشوكولاتة التي تستحق المعرفة والتجربة؟ للإجابة على هذه الأسئلة، يقدم المتحف جولات ومعارض وخط إنتاج مصغر، وبطبيعة الحال، فرصًا لتذوق جميع أنواع الشوكولاتة على مساحة عرض تبلغ 4000 متر مربع.

متحف شوكو ستوري للشوكولاتة

متحف شوكو ستوري للشوكولاتة


سواء كنت صغيرًا أو كبيرًا، أو من محبي الشوكولاتة الشغوفين أو مجرد مهتمين، فإن متحف الشوكولاتة سوف يثير اهتمامك. لا شك أن القطع الأثرية الأصيلة التي لا تعد ولا تحصى ستأسر قلوب المؤرخين أيضًا. يتكون المتحف من أجواء عدة تشمل تاريخ الشوكولاتة على مر القرون وجولة ممتعة وتفاعلية لاكتشاف قصة أصل الشوكولاتة وتطورها من خلال مجموعة فريدة تضم ما يقرب من ألف قطعة وإلى جانب التاريخ، يكشف المتحف أيضًا عن كيفية صنع الشوكولاتة، مع إيلاء اهتمام خاص لتنوع المكونات الخام وتطور عملية الإنتاج. بالإضافة إلى تذوق أنواع الشوكولاتة المختلفة طوال الجولة، ستنهي زيارتك بتذوق حلوى البرالين التقليدية الحقيقية التي أعدها صانعو الشوكولاتة في المتحف. وفي مركز العرض، سيكتشف الزوار سر الشوكولاتة وسيحصلون على فرصة تذوق منتجات الشوكولاتة المصنوعة في المتحف.

متحف تشوكوميوسيو


لا يمكن لعشاق الشوكولاتة تفويت زيارة بيرو، حيث تنمو الشوكولاتة بالفعل. تعتبر الفاصوليا البيروفية هي المفضلة لصنع الشوكولاتة. يمكن لزائري متحف تشوكوميوسيو محاولة الانضمام إلى دروس الطبخ أو ورش عمل صنع الشوكولاتة. يمكن للمرء أيضًا التعرف إلى عملية صنع الشوكولاتة بأكملها بدءًا من حصاد الكاكاو وحتى تذوق الشوكولاتة.
قد يهمك أيضًا قراءة خاص لهواة التاريخ... جولة على المتاحف الشهيرة في العالم

متحف بيليت للشوكولاتة

متحف بيليت للشوكولاتة


يوجد في اسطنبول متحف الشوكولاتة وهو الوحيد في تركيا. يقع متحف بيليت للشوكولاتة بجوار مصنع بيليت للشوكولاتة، ويعد من أشهر المتاحف في اسطنبول على الرغم من بعد موقعه عن منطقة إسنيورت. افتتح المتحف أبوابه عام 2013 ويأخذك في مغامرة تبدأ بتاريخ صناعة الشوكولاتة. تأكد من رؤية مئات المعالم السياحية المصنوعة من الشوكولاتة بما في ذلك آيا صوفيا وبرج غلطة وبرج ليندر وحتى قرية الشوكولاتة. بالإضافة إلى ذلك، هناك ورشة صغيرة للشوكولاتة للأطفال. ويعتقد أنه تم استخدام أكثر من ثلاثة أطنان من الشوكولاتة في صنع المتحف، فلا يفوتك هذا المتحف الفريد الذي ليس للأطفال فقط، بل للكبار أيضًا.
يقع متحف بيليت للشوكولاتة بجوار مصنع بيليت للشوكولاتة في منطقة إسنيورت الصناعية على بعد حوالي 30 كم من وسط مدينة اسطنبول (السلطان أحمد وتقسيم). الطريقة الوحيدة للوصول إلى المتحف هي سيارة الأجرة أو السيارة الخاصة. أقرب محطة نقل عام إلى متحف بيليت للشوكولاتة هي محطة المتروباص بيليكدوزو.
ما رأيك بقراءة أيضًا جولة على أشهر المتاحف في يومها العالمي

متحف الشوكولاتة بماليزيا


يعد متحف الشوكولاتة هذا في ماليزيا متحفًا فريدًا من نوعه، فهو لا يقوم بتثقيف الزائرين حول تطور الشوكولاتة فحسب، بل يقوم أيضًا بتثقيف شركات الشوكولاتة الأولى حول الفوائد الصحية للشوكولاتة. يمكن للمرء الاستمتاع بأكثر من 100 علامة تجارية للشوكولاتة في هذا المتحف.
أثبتت الدراسات أن أحد الدهون المشبعة الرئيسة في الشوكولاتة لا يرفع نسبة الكوليسترول مثل الدهون الصلبة الأخرى، مما يعني أنه يمكن الاستمتاع بالشوكولاتة باعتدال. يعد هذا المتحف مكانًا رائعًا للتعرف إلى تاريخ الكاكاو والشوكولاتة، ومشاهدة الشوكولاتة التي يتم تصنيعها في مختبر الشوكولاتة، وتسوق الشوكولاتة بجميع أشكالها الرائعة في معرض الشوكولاتة. وقد زار المتحف ما يقرب من مليوني شخص منذ افتتاحه في عام 2013، وفي عام 2019، عندما لم يعد المتحف قادرًا على استيعاب العدد الكبير من الزوار المتدفقين، تم اتخاذ قرار بتوسيع المبنى.