نصائح هامة للتعامل مع تأخير أو تأجيل الرحلات السياحية

الطقس يعدّ من الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخير الرحلات الجوية
الطقس يعدّ من الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخير الرحلات الجوية

للسفر متعة خاصة، سواء كان بهدف العمل أو الاستكشاف أو الترفيه... وقد يواجه المسافر بعض العوائق والمشاكلات خلال سفره، منها تأجيل رحلته أو إلغائها، الأمر الذي يؤثر على برنامج الرحلة. ولمواجهة هذا الظرف الطارئ يمكنك الاطلاع على بعض النصائح المفيدة في هذا الإطار.

لتأخير أو تأجيل الرحلات أسباب عدة

 

التأكد من التأمين

يضمن تأمين السفر حلّ أي مشكلة غير متوقعة، لذا من الضروري الحصول على تأمين سفر يغطي كل الاحتياجات أو المشكلات المحتملة التي قد تواجهك.

استكشاف المطار

بما أن لديك بعض الوقت الإضافي، يكون لديك الوقت لاستكشاف المواقع في المطار من دون القلق بشأن الابتعاد كثيرًا عن البوابات ولوحات المغادرة، أولاً، من الممكن الاستفادة من السوق الحرة، أو تناول وجبتك في أحد المطاعم.

استغلال تأجيل أو تأخير الرحلات في أداء المهام على الكمبيوتر المحمول

الاستفادة من الوقت

يمكن الاستغادة من وقتك خلال الانتظار من خلال قراءة الكتاب المفضل لديك أو إنجاز بعض المهام الخاصة بك من خلال استخدام الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول حتى بدء رحلتك.

الاطلاع على الأحوال الجوية

يمكنك تجنب تأخير الرحلات من خلال معرفة حالة الطقس في وجهتك في وقت معين من العام قبل الحجز، ثم قم بالتسجيل للحصول على تحديثات الطقس لتحديد ما إذا كانت السماء صافية خلال مواعيد سفرك، يتم نشر تحذيرات بشأن الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية على العديد من المواقع الإلكترونية، لذا تأكد من التحقق بانتظام.

جدولة الرحلة في منتصف الأسبوع

إذا كنت مسافرًا بشكل متكرر، فمن المحتمل أنك تعلم أن تذاكر الطيران عادة ما تكون أرخص في منتصف الأسبوع، لأن معظم المسافرين من رجال الأعمال قد وصلوا بالفعل إلى وجهاتهم، وترغب شركات الطيران في إقناع المسافرين الآخرين بالسفر بالطائرة، لكن هل تعلم أن هذا يقلل أيضًا من تأخير الرحلات؟
عندما يكون المطار أكثر هدوءًا، ستكون هناك حركة مرور أقل على مدارج الطائرات وعدد أقل من الطائرات في الهواء، وينتج عن ذلك تأخيرات أقل لأن الطائرات لديها مساحة للإقلاع والهبوط بسهولة، ولكن ضع في اعتبارك أن الحركة الجوية يمكن أن تتسبب أيضًا في تأخير الرحلات.

تجنب السفر خلال موسم الذروة

يؤثر الوقت من العام الذي ستسافر فيه أيضًا على خطر تأخر الرحلات الجوية، في محاولة للتكيف مع متطلبات المسافرين خلال موسم الذروة، تقوم شركات الطيران في كثير من الأحيان بجدولة المزيد من الرحلات الجوية.
كلما زاد عدد الرحلات الجوية على مدارج الطائرات، زادت فرص تعطيل الرحلة، يحدث هذا لأن المجال الجوي والمدارج المزدحمة غالبًا ما يؤدي إلى تأخير الرحلات، ويعني العدد الكبير من المسافرين أيضًا طوابير أطول عند مكاتب تسجيل الوصول، الأمر الذي قد يتسبب في كثير من الأحيان في تأخير الرحلات.