لمناسبة اليوم العالمي للمرأة... تجارب مدونة سفر جالت العالم

مدونة السفر ربى عيتاني
مدونة السفر ربى عيتاني

إذا كنت تستعدين لرحلتك الأولى كمسافرة منفردة، فمن الطبيعي أن يكون لديك مجموعة كاملة من الأسئلة والمخاوف التي تجعلك قلقة. ولكن، السفر المنفرد للإناث أصبح اليوم بتزايد مستمر، علمًا أن فرصة الهروب من منطقة الراحة الخاصة بك والتعرف إلى أشخاص جدد واكتشاف المزيد عن نفسك ليست سوى بعض من الأسباب التي تدفعك إلى تجربة السفر بمفردك. ولمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تتحدث مدونة السفر ربى عيتاني لـ"سيدتي" عن تجربتها في هذا المجال وتقدم بعض النصائح للسيدات الراغبات بالسفر بمفردهن.

السفر هو شغف بالنسبة للمدونة ربى عيتاني مما دفعها إلى تدوين أسفارها على إنستغرام رغبة منها في مساعدة محبي السفر باختيار وجهاتهم وحجوزاتهم...

تجربة مدونة سفر تجول العالم

سافرت ربى عيتاني بمفردها للمرة الأولى عندما كانت في العشرين من عمرها، بعد أن حصلت على بعثة للدراسة في مدينة مونبلييه بجنوب فرنسا. ومن هنا اكتشفت هوايتها وشغفها وبدأت بالسفر منفردة. وفي هذا الإطار، تقول: "بَهرتني الثقافات المتعددة والغريبة وأدركت أن السفر يُثري العقل والروح، فأصبحت استمتع بكل مرة أسافر فيها إلى بلد لاسكتشاف كنوزه السياحية وأتجول في شوارعه وأُقابل المحليين. أعود  كل مرة بخيالي إلى الطائرة الأولى التي حملتني إلى مونبلييه وبداخلي خوف كبير. في كل مرة سافرت فيها بعدها كان يسكنني الخوف ولكن ليس بنفس القدر... يبدو أن شغفي باستكشاف البلاد قد مدني بالشجاعة لأتغلب على مخاوفي فوضعت هدفي وحلمي نصب عيني وأصبحت رحالة أعشق المغامرة والاستكشاف".
بعد القراءة المطولة ومشاهدة البرامج الوثائقية، تختار وجهاتها وفقاً لميزانيتها والرحلات الجوية المتاحة والموسم.

تحديات المرأة في السفر

عن التحديات والصعوبات التي تواجه ربى عيتاني، تقول إن: "أكبر المخاوف التي تواجه المسافرة المنفردة تتعلق بالسلامة والأمان. السارقون هم عموماً انتهازيون يبحثون عن مسافرين ضعفاء. و لهذا أحرص على التأكد مما حولي واحتفظ جيداً بالنقود والبطاقات الائتمانية. أما جواز السفر، فأحرص على تركه في الفندق في مكان آمن غير مكشوف واحتفظ بنسخة على جهازي المحمول. وبالنسبة للمخاوف المتعلقة بمكان الإقامة، من الضروري البحث جيدًا وقراءة التوصيات على بعض المواقع الموثوقة. وبحسب المدونة، تعدّ النمسا وبلجيكا وإسبانيا ومالطا وإندونيسيا ونغاريا و التشيك من الوجهات الآمنة للنساء.

نصائح للسائحات المنفردات

وفقاً لتجاربها العديدة في مجال السياحة والسفر، تقدّم ربي عيتاني مجموعة من النصائح للسائحات الراغبات بخوض تجربة الترحال بمفردهن.

  • اطلعي على المعلومات المتعلقة بالوجهة المقصودة ودوني كل المعالم والأماكن السياحية المرغوب زيارتها بهدف استغلال كل دقيقة في رحلتك.
  • تحلي بالثقة ولا تلفتي الأنظار أثناء المشي ولا تقومي بأفعال تُظهر أنك سائحة. 
  • اختاري مكان الإقامة في منطقة آمنة؛ يمكنك البحث عن طريق الإنترنت عن المناطق الأكثر أماناً في كل وجهة.
  • لا ترتدي المجوهرات ذات القطع الكبيرة التي تجذب النشالين.
  • احرصي على ممتلكاتك؛ خصوصًا في الأماكن المكتظة وأثناء استخدامك وسائل النقل العام مثل القطار والترام و الباص.
  • تجنبي حمل مبالغ نقدية كبيرة.
  • اتركي جواز السفر في الفندق واحتفظي بنسخة على جهازك المحمول.
  • احصلي على تأمين صحي.