جولة سيرًا على الأقدام في شوارع مدينة سالونيك اليونانية

سالونيك هي ثاني أكبر مدينة في اليونان
سالونيك هي ثاني أكبر مدينة في اليونان

سالونيك هي ثاني أكبر مدينة في اليونان، وتقع في الركن الشمالي الغربي من بحر إيجه وتشتهر بسواحلها المذهلة وتراثها الثقافي والعديد من المهرجانات والفعاليات التي تساهم في منح المدينة لقب عاصمة ثقافية لليونان. مع تاريخها الغني، تعد سالونيك واحدة من أكثر الأماكن حيوية للزيارة. أهم ما يميز مدينة سالونيك هو متنزه الواجهة البحرية إلى جانب المناظر الطبيعية الخلابة والطعام اللذيذ. أفضل طريقة لاستكشاف هذه المدينة الجميلة هي من خلال المشي في الأحياء المزدحمة والحيوية. المسافة بين معظم المواقع الرئيسة لا تزيد عن بضع دقائق سيرًا على الأقدام.

تعد سالونيك أيضًا قاعدة شعبية لاستكشاف شمال اليونان. تبدو الأحياء الصغيرة في مدينة سالونيك الصغيرة كبيرة وفوضوية بسبب المحلات التجارية والمتاجر المكتظة. تخلو سالونيك من الهندسة المعمارية القوطية التقليدية للمدن الأوروبية الأخرى، وهي أكثر من مدينة حديثة لها طابعها الخاص. تعد المدينة موطنًا للعديد من المعالم البيزنطية المنتشرة عبر تضاريسها القديمة المرصوفة بالحصى والحديثة. إلى جانب بعض المباني التاريخية، تعد سالونيك موطنًا لستة جزر صغيرة ذات سواحل رملية غريبة.

واجهة سالونيك البحرية

معلومات هامة قبل السفر إلى سالونيك

 

  • يمكن تقسيم منطقة العاصمة في سالونيك إلى الأجزاء الشمالية الغربية والوسطى والجنوبية الشرقية. يُعرف الجزء المركزي من سالونيك الواقع على طول البحر بمركز المدينة، بينما يُسمى الجزء المتبقي عند سفح التلال بالمدينة العليا أو أنو بولي.
  • مركز المدينة تجاري بشكل رئيس، مع العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمباني التجارية.
  • البلدة القديمة هي الجزء الأكثر تقليدية والأعلى في المدينة، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • يعتبر الجزء الشمالي الغربي من سالونيك بمثابة مدخل إلى وسط المدينة، في حين أصبح الجزء الجنوبي الشرقي مجرد امتداد لها.
  • الحافلات العامة هي أرخص وسيلة نقل في المدينة، في حين أن سيارات الأجرة متاحة أيضًا للنقل بأسعار معقولة.
  • تفتح الأسواق أبوابها يوميًا ما عدا أيام الأحد، وتبقى بعض المحلات التجارية مغلقة بين الساعة 2:00 ظهرًا و5:00 مساءً.
  • تفتح المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً.

عناوين جذابة في سالونيك


تتمتع مدينة سالونيك الطلابية بأجواء مريحة ونابضة بالحياة وتزخر بمواقع قديمة وتقدم أطعمة رائعة للذواقة وتمنح السائحين فرصة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، على مدار العام. في الآتي، جولة على الأماكن السياحية في سالونيك.

البرج الأبيض

لقطة للبرج الأبيض


يقع البرج الأبيض في سالونيك على شارع الواجهة البحرية للمدينة عند النقطة التي يلتقي فيها شارع نيكيس بشارع الإسكندر الأكبر، وهو غني بالتاريخ المقدوني. كان البرج بمثابة مركز اتصالات لقوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى، ثم أصبح لاحقًا مقرًا لإدارات الدفاع الجوي والأرصاد الجوية في سالونيك. واليوم، يضم البرج متحف الثقافة البيزنطية، الذي يعرض التطور الاجتماعي والثقافي والسياسي للبلاد عبر التاريخ. أعيد بناء النصب التذكاري فوق هيكل بيزنطي قديم عام 1430 لتحصين المدينة بعد غزو الإمبراطور العثماني السلطان مراد الثاني. خلال الحكم العثماني، استخدمته الإمبراطورية كسجن وتم إعدام السجناء بشكل جماعي بانتظام.

واجهة سالونيك البحرية


تمتد واجهة سالونيك البحرية الجديدة والرائعة لمسافة 3 كيلومترات على طول شاطئ البحر، مع فرص كبيرة للاسترخاء والاستجمام. من أحد الجوانب، يصطدم الخليج المشمس بحاجز الأمواج، وهو شريط مثالي من الأرض للجري أو المشي على مهل أو مجرد الاستمتاع بالمنظر. يضم الجانب الداخلي من الساحل 13 مساحة خضراء، وهي عبارة عن حدائق فردية - لكل منها نقطة بيع فريدة وتستحق الاستكشاف. وأكثرها شهرة هي حديقة الإسكندر، التي تحتوي على تمثال للإمبراطور، وحديقة البحر الأبيض المتوسط، وحديقة الموسيقى، وحديقة شمس الظهيرة. يوجد في الحدائق ملاعب كرة سلة ومسارات تزلج للأطفال.

ساحة أرسطو


تقع ساحة أرسطو بالقرب من الواجهة البحرية للمدينة على طول شارع نيكيس، وتشكل المربع الرئيس للمدينة وقلب مدينة سالونيك. الساحة مليئة بالعديد من المطاعم والمقاهي. ويطل العديد منها على ميناء سالونيك. سوف تجد أيضًا محلات المجوهرات والتحف لشراء الهدايا التذكارية. يوجد أيضًا عدد من المنتجعات الصحية ومراكز التدليك حيث يمكنك قضاء ساعة في تدليل نفسك. تقع المعالم السياحية مثل تمثال أرسطو وسوق موديانو على بعد دقائق قليلة من ساحة أرسطو. صمم المهندس المعماري الفرنسي إرنست هيبرارد الساحة في عام 1918 اليت تقوم اليوم بدور  رئيس في الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية الحالية في سالونيك. استضافت الساحة العديد من التجمعات الهامة والمهرجانات الأخرى على مر الأعوام.