رحلة غنية بالمحطات السياحية إلى كوبا مع مدونة سفر بحرينية

لقطة لأحد الشوارع في هافانا
لقطة لأحد الشوارع في هافانا

للباحثين عن الطبيعة والتاريخ في منطقة البحر الكاريبي، لما لا تختارون كوبا الجزيرة النابضة بالحياة؟
تتميز العاصمة هافانا بالسيارات القديمة التي تجوب شوارعها والمباني الملونة، وتوفر الشواطئ الرملية البيضاء في كوبا، مثل شواطئ فاراديرو، متعة الاسترخاء تحت أشعة شمس البحر الكاريبي، بينما تأسر المناظر الطبيعية الخصبة في وادي فيناليس القلوب. تنبض الشوارع بالموسيقى الكوبية، ويدعوك دفء الشعب الكوبي للانضمام إلى الاحتفال بالحياة والانغماس في ثقافة البلاد. فإذا كنت مهتماً بالسفر إلى كوبا، تقدم مدوِّنة السفر البحرينية ريم خليفة لـ"سيدتي" أبرز المعلومات والنصائح للاستمتاع بتجربة سياحية ناجحة في كوبا.

تجربة سائحة في كوبا

ريم خليفة


تقول المسافرة إن "كوبا وجهة مناسبة للعوائل في حال الحجز في أحد منتجعات ڤيراديروا مثلاً. وتعتبر العاصمة هاڤانا وترينداد وسانتا كلارا وبنياليس وجهات مناسبة للشباب والأزواج وحتى الرحالة الباحثين عن تجارب سفر مختلفة". وتضيف أن "السياحة في كوبا آمنة لسفر السيدات المنفردات في مقارنة مع دول الجوار مثل جامايكا. الشوارع بصورة عامة آمنة مع وجوب أخذ الحذر في أوقات المساء لأن إنارة الشوارع غير متوفرة باستمرار، مما قد يشعرك بعدم الراحة أثناء التجول".
وللتجول، يفضل استخدام سيارات الأجرة وهي سيارات أميركية مصنوعة في الخمسينات إشارة إلى أن هذه السيارات الكلاسيكية تجذب السائحين عند وصولهم إلى العاصمة هافانا. أضيفي إلى ذلك، تتوفر حافلات النقل المعنية بتنقلات السائحين وأخرى العادية؛ إلا أن أوقاتها غير منتظمة وقد يضطر السائح للانتظار بالساعات.
وبالنسبة للعملات، تنص التوجيهات الرسمية على استخدام اليورو والاحتفاظ بالعملة النقدية من اليورو، ولكن عند الوصول إلى كوبا يلاحظ أن الجميع يستخدم الدولار الأمريكي، وإذا دفعت باليورو فيساوونه بالدولار، مما يعني أنك تخسر فارق العملة.

كوبا ملتقى الحضارة الإسبانية والثقافة الأفريقية


عند الوصول إلى جزيرة كوبا سيُلفت انتباهك ملامح الكوبيين الوسيمة وثقافتهم الجغرافية للبلدان وإتقانهم لعدد من اللغات، وهذا ما يعكس مستوى التعليم. فالكوبيون شعب متعلم ومختلط عرقياً ويرحب بالسياح من مختلف الجنسيات.
تعتبر كوبا ملتقى الحضارة الإسبانية والثقافة الأفريقية. يعشق الكوبيون الموسيقى والفن والحياة ويحافظون على ما يملكون إن كانت إمكانياتهم تسمح تماماً، والكوبي كريم النفس ومضياف إن كان يملك المال الكافي ليستضيفك.

بماذا تشتهر كوبا؟


تشتهر كوبا بالرسم الزيتي للبورتريه من وجوه المحليين المختلفة، وأيضاً بالسيجار الفاخر على أنواعه المختلفة. وشرْحُ المزارعين عن السيجار في مسقط رأسه ينياليس، وهذا ما لفت نظر المسافرة أي أسلوب الشرح والإعداد والطريقة والبيع في النهاية؛ إذ يمكن شراء مجموعة من السيجار والعبوات الخشبية المصنوعة يدوياً لحفظ السيجار كهدايا. وتشتهر البلاد أيضاً بالأكسسوارات المعدة من عظام الجاموس والخشب والأصداف البحرية.

عناوين جذابة في كوبا

أكبر جزر الكاريبي هي كوبا، وتقع على بعد أقل من 160 كيلومتراً (100 ميل) من أقصى نقطة جنوب فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية. تم الحفاظ على التاريخ والثقافة التقليدية بشكل واضح من خلال الموسيقى والرقص والأدب والفن. ارقص مع السكان المحليين على أنغام بعض أشهر أنواع الموسيقى الكوبية، بما في ذلك المامبو والرومبا وتشوتشوني وتشا تشا تشا. في الآتي، أبرز العناوين الجديرة بالزيار في كوبا.

فاراديرو


على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من هافانا تقع مدينة فاراديرو، وهي منتجع شاطئي شهير يقع في شبه جزيرة هيكاكوس. تتيح لك الأميال العديدة من الخط الساحلي الاستمتاع بمناظر المحيط الأطلسي، كما أن الشواطئ ذات الرمال البيضاء والمياه الدافئة الزرقاء مذهلة حقاً. في حين أن الشاطئ الرائع هو السبب وراء كون فاراديرو من بين أفضل الأماكن للزيارة في كوبا، إلا أن هناك الكثير للقيام به. باركي جوسون هي حديقة رائعة مليئة بالنباتات والبحيرات والحياة البرية والجسور، ناهيك عن الموسيقى والبائعين وحتى ركوب الجمال للأطفال. تستحق أيضاً استكشاف كهوف بيلامار، وهي عبارة عن نظام كهف واسع النطاق كان متاحاً للزوار منذ أكثر من 150 عاماً.

سانتياغو دي كوبا


تقع سانتياغو دي كوبا في شرق كوبا، وهي مدينة ساحلية معروفة بتاريخها الاستعماري. تأسست سانتياغو دي كوبا في القرن السادس عشر على يد الإسبان، وتعرف باسم المدينة الثانية في كوبا. قلب المدينة هو باركي سيسبيديس، وهي ساحة مركزية محاطة بعدد من المباني الاستعمارية الإسبانية التاريخية. وفي التاريخ الحديث، كانت الساحة هي المكان الذي أعلن فيه فيدل كاسترو نجاح الثورة في عام 1959. ويمكنك أيضاً استكشاف كاستيلو دي سان بيدرو دي لا روكا، وهي قلعة تعود إلى القرن السابع عشر وتطل على الخليج.

سينفويغوس


سينفويغوس هي مدينة في كوبا تختلف عن المدن الأخرى في الجزيرة. نظراً لأن الفرنسيين أسسوها وليس الإسبان، فهي تتمتع بجو فريد من نوعه. تُعرف المدينة باسم لا بيرلا ديل سور، أو لؤلؤة الجنوب. بالنسبة لأولئك الذين يقدرون الهندسة المعمارية الحديثة، فإن شبه جزيرة بونتا جوردا أمر لا بد منه. ولا يزال هناك العديد من المنازل التي يعود تاريخها إلى الخمسينيات، وقد تم الحفاظ على العديد منها بعناية. مركز مدينة سينفويغوس هو بويبلو نويفو، حيث يمكنك استكشاف متحف التاريخ أو تناول العشاء في مقهى في الهواء الطلق أو أخذ درس في اللغة الإسبانية أو الفرنسية.

المطبخ الكوبي


تقول المسافرة إن "المطبخ الكوبي شح في المواد والأطباق مقارنة ما هو موجود لدينا في منطقتنا العربية وحتى عند مقارنته بمطبخ دول جنوب شرق آسيا. الملاحظ أن الوجبات قليلة في المطاعم الكوبية في وسط المدينة، أما في الفنادق الخمس النجوم لا يوجد تنوع في صنوف الطعام، وهذا بسبب استمرار الحصار الأميركي المفروض اليوم على كوبا".