جولة ممتعة في مدينة موناكو لعشاق سباقات الفورملا 1

موناكو وجهة سياحية جذابة
موناكو وجهة سياحية جذابة

موناكو، إمارة صغيرة تقع على الساحل الفرنسي من البحر الأبيض المتوسط، وعلى بعد 17 ميلاً فقط من الحدود الإيطالية، تشتهر باستضافتها واحدًا من أهم وأشهر السباقات في تقويم الفورملا 1 كل عام.
تأتي موناكو، في المرتبة الثانية بعد مدينة الفاتيكان في استقبال سباقات الفورملا 1، وذلك يرجع إلى سحرها وتألقها وإبهارها. هنا؛ تصدح شوارع المدينة بأصوات هدير السيارات الفخمة، بينما ترسم مياه البحر الأبيض المتوسط المتلألئة والشرفات المشمسة صورة حية، تقدم من خلالها كافة سُبل الرفاهية للزوار.

سباق الفورملا 1

تاريخ سباق الفورملا 1

ظهرت سيارات السباق لأول مرة في شوارع موناكو الضيقة المتعرجة في عام 1929، ومنذ أول موسم لبطولة العالم للفورمولا 1 في عام 1950، أصبح السباق واحدًا من أشهر السباقات العالمية

تستضيف موناكو عطلة نهاية الأسبوع الثامنة لهذا الموسم والثانية في أوروبا، حيث يتجه الحلبة شمالًا من إيمولا إلى مونت كارلو لحضور سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 في موناكو 2024.
بدأ الحدث بتجارب FP1 وFP2 يوم الجمعة 24 مايو، يليه FP3 والتصفيات اليوم السبت 25 مايو، وأخيرًا سباق جائزة موناكو الكبرى المكون من 78 لفة غدًا الأحد 26 مايو.

أين يمكن مشاهدة السباق؟

على افتراض أنه لا يمكنك الوصول إلى شرفة شقة تطل على أقصر مسار في تقويم الفورمولا 1 أو صديق جيد لديه قارب، فإن أفضل رهان لك هو الحصول على مكان في أحد المدرجات المتجمعة حول قسم حمام السباحة في الحلبة. حيث يقوم السائقون بقذف سياراتهم عبر المنعطف الضيق بسرعة 200 كم/ساعة، أو للحصول على منظر أكثر جاذبية، توجه إلى Grandstand B الذي يطل على مساحة مونت كارلو الشهيرة.

إطلالة على إمارة موناكو

جولة في موناكو

نظرًا لطبيعتها المدمجة، يمكن المشي في موناكو بشكل كبير، والاستمتاع بمناظرها الخلابة وقصر Place D'armes، وزيارة المقر الملكي الذي يضم العاهل الأمير ألبرت وعائلته، أو ربما مشاهدة تغيير حرس القصر في الساحة المذهلة والذي يقام يوميًا في تمام الساعة 11.55 صباحًا. تحيط بالقصر الشوارع الضيقة والواجهات الملونة الخلابة للمباني التي تشكل أقدم جزء من الإمارة. على الرغم من أنها قد تكون مزدحمة جدًا بالسياح، إلا أنه لا يزال من الممكن العثور على أماكن هادئة في هذا الجزء التاريخي من موناكو.

شاطئ لارفوتو

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بأشعة شمس البحر الأبيض المتوسط، والاستمتاع بإقامة مترفة ونشاطات جذابة، فإن شاطئ لارفوتو الرملي الشهير هو المكان المناسب لذلك. على الرغم من كونه يقع في محيط المدينة، يعد الشاطئ أحد جواهر موناكو بمياهه الصافية المتلألئة ورماله المستوردة، مما يجعله أكثر راحة للأقدام من الشواطئ المرصوفة بالحصى المجاورة. يُحاط الشاطئ بالعديد من المطاعم، وهو مكان رائع للاسترخاء والسباحة بعد مشاهدة الأحداث المكثفة على المسار الصحيح.

تيتي دي شين

إذا كنت تريد نقطة مراقبة مذهلة مع الصور، فتوجه إلى تيتي دي شين، وهو نتوء صخري يبلغ ارتفاعه 550 مترًا، ويعد أعلى نقطة في غراندي، طريق الكورنيش. يمكن رؤيته من كل مكان تقريبًا في الإمارة، كما أنه يتميز بالمناظر البانورامية لموناكو. يمكن الوصول إلى وجهة النظر هذه بالسيارة أو السكوتر من بلدة La Turbie الصغيرة.

الحديقة اليابانية

لاستعادة طاقتك بعيدًا عن المحلات التجارية الراقية والإثارة في الشوارع، انقل نفسك إلى أرض الشمس المشرقة من خلال زيارة الحديقة اليابانية الهادئة الواقعة في شارع Princess Grace. تم إنشاء هذه الواحة في عام 1994 بناءً على طلب الأمير رينييه الثالث

رحلة هادئة إلى موناكو

مطبخ موناكو

نظرًا لوقوعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط مع جيرانها القريبين جدًا من إيطاليا وبروفانس، فليس من المستغرب أن يكون مطبخ موناكو مزيجًا من هذه التأثيرات، مع المكونات المحلية الطازجة مثل الأسماك والحمضيات من البساتين القريبة الوفيرة وزيت الزيتون والمعكرونة والخضروات الملونة كلها تظهر بشكل كبير على قوائم الطعام في الإمارة. لا تفوت تجربة "ستوكافي"، هذا النوع من سمك القد المجفف والمطهو بصلصة بنكهة الثوم والكبر وأوراق الغار والزيتون الأسود، مما ينتج عنه طبق غني بالرائحة يغلف النكهات المحلية أو شرائح سمك القاروص. للحصول على شيء حلو، يجب على الزوار التأكد من عدم مغادرة موناكو دون تجربة فوجاس مونيجاسك. وصفات هذه العجينة المسطحة المنكهة بماء زهر البرتقال والروم، والمغطاة باللوز وبذور اليانسون، تتناقل تقليديًا عبر الأجيال، بالإضافة إلى المأكولات البروفنسالية المعدة بمكونات موسمية جيدة مما يؤدي إلى أطباق سخية ولذيذة.

نصائح هامة قبل الجولة

تأكد من الذهاب مبكرًا لتجنب الحشود، أو إذا كنت لا تمانع في القليل من التدافع، انغمس تمامًا في التجربة وربما تلتقط بعض الأطباق الإيطالية الشهية لتناولها في القطار. ابدأ بارتداء حذائك الأكثر راحة وشق طريقك إلى المضمار. انضم إلى مرشدك وابدأ في جولة سيرًا على الأقدام لاستكشاف حلبة موناكو للفورمولا 1 بأكملها بالسرعة التي تناسبك. بينما يأخذك مرشدك عبر التقلبات والمنعطفات التي تشكل هذه الدورة الشهيرة، استمع إلى قصصهم حول التاريخ والمنافسين الأسطوريين المرتبطين بالسباق. ولا تنس أن تحافظ على رطوبة جسمك طوال مسيرتك مع زجاجة منعشة.