مُنظفات وطرق لإزالة بقع الألوان الزيتية من الملابس

هواية الرسم
ما هي المُنظفات والطرق المتبعة، في إزالة بقع الألوان من الملابس؟ (الصورة من AdobeStock)
سائل الجلي
سائل الجلي يُستخدم أيضًا، في إطار نزع البقع عن الملابس (الصورة من shutterstock)
منظف الغسيل المركز
منظف الغسيل المركز لعلاج البقع الناتجة من الألوان الزيتية (الصورة من AdobeStock)
مزيل طلاء الأظافر
"الأسيتون" يكسّر بقع الألوان الزيتية الجافة التي تُوسّخ الملابس (الصورة من shutterstock)
ألوان زيتية
في حال كانت القارئة هاوية للرسم بالألوان الزيتية أو كان الأطفال يلهون بالرسم بهذه الألوان، فإن حادثة تلطخ الملابس بها متوقع (الصورة من shutterstock)
هواية الرسم
سائل الجلي
منظف الغسيل المركز
مزيل طلاء الأظافر
ألوان زيتية
5 صور
في حال كانت القارئة هاوية للرسم بالألوان الزيتية أو كان الأطفال يلهون بالرسم بهذه الألوان، فإن حادثة تلطيخ الملابس بها متوقع. ليست البقع الناتجة من الألوان الزيتية، سهلة النزع، مما يدفع إلى السؤال عن كيفية علاجها؟
في هذا الإطار، يبدو الخل الأبيض مناسبًا، نتيجة تركيبته الطبيعية التي تشتمل على حمض الأسيتيك، فهذا الأخير يكسر الروابط الكيميائية الصلبة في الطلاء المتصلب. لذا، يصب الخل على البقع المذكورة، مع الانتظار لمدة 20 دقيقة، قبل غسل الملابس في الغسالة بحسب التعليمات. لكن، إذا لم تأتِ النتيجة مرضية، يمكن تجربة المنظفات الآتية، في إطار إزالة بقع الألوان الزيتية على الملابس.

مواد التنظيف لبقع الألوان الزيتية على الملابس

"الأسيتون" يكسّر بقع الألوان الزيتية الجافة التي تُوسّخ الملابس (الصورة من shutterstock)
  • "الأسيتون": يُكسّر مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) بقع الألوان الزيتية الجافة، التي تُوسّخ الملابس، ممّا يجعل ترطيب كرة قطنية بكم سخي من السائل المذكور، ودعك اللطخات يقود إلى نتيجة مرضية. لكن، يجب التحقق من ملصق العناية بالملابس، لأن "الأسيتون" قد يقوم بتبييض أنواع محدّدة من الأنسجة، لذا هو لا يستخدم في حالة إشارة الملصق إلى أن قطعة الملابس لا تتحمل التبييض.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق في التنظيف متبعة قبل غسيل الملابس المبقعة بصبغة الشعر

  • منظف الغسيل المركز: في حال غسل قطعة الملابس الملطخة بالألوان الزيتية، في الغسالة مباشرة، فإن منظف الغسيل، مهما كان مركزًا لن يزيل البقع المذكورة، وذلك لأن المنظف يخفّف بالماء، فيفقد الكثير من قوته التنظيفية. بالمُقابل، يُسكب مقدار ضئيل من منظف الغسيل المركز على البقعة، مباشرة، مع استخدام فرشاة الملابس، في الفرك، ذهابًا وإيابًا، حتى تقوم شعيرات الفرشاة بدفع المنظف إلى عمق البقعة، فإزالتها.
منظف الغسيل المركز لعلاج البقع الناتجة من الألوان الزيتية (الصورة من AdobeStock)

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق إزالة زيت السيارات من الملابس بمواد سهلة التوافر
  • سائل الجلي: يزيل سائل الجلي، في العادة، البقع الصعبة، مثل: الشحوم وبقايا الطعام عن حلل الطهي والأطباق. لكن، قد تجهل ربة المنزل أن قدرة سائل الجلي تمتدّ إلى إزالة الألوان الزيتية من الملابس. في هذا الإطار، يُمزج بضع قطرات من سائل الجلي، بمقدار ضئيل من الماء، ليستخدم المزيج في فرك بقع الألوان، باستخدام فرشاة ناعمة أو فوطة قماشية نظيفة، ذهابًا وإيابًا، لتفكيك العلامات غير المرغوب بها. ثمّ، تُشطف المنطقة الملطخة في قطعة الملابس، بالماء البارد، وتدعك مجدّدًا بسائل الغسيل، حتى تحتجب. تُغسل قطعة الملابس، في الغسالة، بعد ذلك.
    سائل الجلي يُستخدم أيضًا، في إطار نزع البقع عن الملابس (الصورة من shutterstock)
  • مخفف الطلاء: يُستخدم مخفّف الطلاء، في إطار تنظيف فرشاة الطلاء، مع الإشارة إلى أن زيت التربنتين يدخل في تركيب المنتج، مما يجعل الأخير فعالًا في إزالة البقع الناتجة من الألوان الزيتية، والتي تلطخ الملابس. في هذا الإطار، لا يُغفل عن الإشارة إلى أن رائحة مخفف الطلاء قوية، وأن المنتج كيميائي، فانسكاب القليل منه على جلد الإنسان مؤذ.

طريقتان متبعتان لإزالة بقع الألوان بعد جفافها

بعيدًا من اسخدام المنظفات، لغرض نزع بقع الألوان الزيتية عن الملابس، تُستخدم الطريقتان الآتيتان، في حال جفاف البقع المذكورة:
1. الشريط اللاصق: يقص جزء من الشريط اللاصق، ويلصق على البقعة، مع فرك الجزء الخلفي من الشريط للمساعدة في الالتصاق، ثم ينزع الشريط، فيخرج الطلاء معه. تكرّر العملية حتى احتجاب البقعة.
2. سكين الزبدة: إذا كانت بقعة الطلاء جافة، بالفعل، يُستخدم سكين الزبدة في التقشير، بلطف.