مُميّزات تصاميم غرف النوم الإيطالية الفخمة وأثاثها

الأثاث الإيطالي معد ليعمر طويلًا
مهما كان طراز التصميم، فإن الأثاث الإيطالي معد ليعمر طويلًا وليريح المستخدمين (الصورة من shutterstock)
نموذج من أثاث غرفة النوم الإيطالية
السرير، بحسب الصيغة الإيطالية، منجد بالقطن أو الحرير، ومرتفع عن الأرضية ويتمتع بحجم أكبر، مُقارنة بذلك المتعارف عليه (الصورة من shutterstock)
رأسية السرير منجدة، مع إطار خشبي غير مستقيم
نموذج من رأسية السرير (الصورة من shutterstock)
غرفة نوم فخمة لناحية الأثاث
طبقات الإضاءة تتعدد في غرفة النوم (الصورة من shutterstock)
سرير منجد
إيطاليا كانت سباقة في صنع الأثاث المنجد (الصورة من shutterstock)
تصميم إيطالي لغرفة النوم
في التصميم الإيطالي، يمتد التنجيد ليتجاوز جانبي السرير (الصورة من shutterstock)
الأثاث الإيطالي معد ليعمر طويلًا
نموذج من أثاث غرفة النوم الإيطالية
رأسية السرير منجدة، مع إطار خشبي غير مستقيم
غرفة نوم فخمة لناحية الأثاث
سرير منجد
تصميم إيطالي لغرفة النوم
6 صور
قد لا يعلم البعض أن الإيطاليين مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي صنعا الأثاث، وهما لا يزالا يؤثران في الأثاث المنتج في إيطاليا، راهنًا، فالعديد من مصممي الأثاث الإيطالي المعاصر يستلهم الأفكار من أساتذة الماضي العظماء ويبتكر قطعًا حديثة وعملية ومشبعة بتاريخ غني وتراث ثقافي. كان مايكل أنجلو معروفًا بمنحوتاته، لكنه صمم أيضًا أثاثًا للأثرياء في عصره. كانت تصاميمه في كثير من الأحيان كبيرة الحجوم ومزخرفة وعاكسة لثروة وقوة أولئك الذين كلفوه بها. وبالمثل، لم يكن ليوناردو دافنشي مجرد رسام، بل صاحب رؤية طبق مهاراته الفنية والتقنية في مجالات مختلفة، بما في ذلك تصميم الأثاث.
في السطور الآتية، تفاصيل عن أثاث غرف النوم الإيطالية.

تصاميم فنية متكاملة

السرير، بحسب الصيغة الإيطالية، منجد بالقطن أو الحرير أو غيرهما من أنسجة، ومرتفع عن الأرضية ويتمتع بحجم أكبر، مُقارنة بذلك المتعارف عليه (الصورة من shutterstock)

تُشبّه مهندسة العمارة السورية لجين الفارس تصاميم غرف النوم الإيطالية الفخمة للأعمال الفنية المتكاملة والجامعة بين القديم والحديث. وعن المميزات الأهم لغرف النوم الإيطالية الفخمة، تتحدّث المهندسة لـ"سيدتي. نت"، فتقول إن "المصممين الإيطاليين يسعون من خلال أثاث غرف النوم أن يحققوا الراحة للمستخدمين والتعمير طويلًا من دون أي تلف للقطع"، موضحة أن "إيطاليا كانت سباقة في صنع الأثاث المنجد، الذي تتعدد أشكاله وأنسجته ونقوشه".
إيطاليا كانت سباقة في صنع الأثاث المنجد (الصورة من shutterstock)

وتوضح أن "السرير هو القطعة الأساس في غرفة النوم والعنصر المُميز لها، وفي الصيغة الإيطالية هو منجد بالقطن أو الحرير أو غيرهما من أنسجة، ومرتفع عن الأرضية ويتمتع بحجم أكبر، مُقارنة بذلك المتعارف عليه، ومصنوع هيكله من الخشب الطبيعي". وتشرح أن "الهيكل الخشبي مرتفع؛ مع إضافة المفارش والوسائد الكبيرة، سيبدو السرير أكبر حجمًا وأكثر ارتفاعًا وجذّابًا من الناحية البصرية.
نموذج من رأسية السرير (الصورة من shutterstock)

لناحية رأسية السرير، فإن التصاميم الرائجة منوعة لناحية الأشكال، فقد تُحاط بزخارف مميزة مذهبة او خشبية بحسب رؤية المصمم، وهي متعددة الارتفاعات". وتزيد أن "التنجيد يتجاوز جانبي السرير، مما يزيد الغرفة فخامة". وتُلاحظ أن التصميم قد يُزود برأسية بسيطة مع امتداد التنجيد إلى جانبي السرير، بشكل طولي أو عرضي، بحسب حجم الجدار. وهناك التصميم الذي يعبر عن تنجيد خلف السرير، باستخدام قماش ولون مختلف عن الرأسية.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على موديلات مبتكرة لسرير غرفة النوم الزوجيّة المُعاصرة

أثاث غرف النوم الإيطالية

طبقات الإضاءة تتعدد في غرفة النوم (الصورة من shutterstock)

يتصل كل العناصر في غرف النوم الإيطالية ببعضه البعض، علمًا أن التصميم بحسب النمط المذكور ليس سهلًا ويمكن أن يتحول من الفخامة إلى عدم التجانس، فكثرة القطع القيمة تجعل من الصعب ربطها.
تتميز غرف النوم الإيطالية بالاهتمام الكبير بالخزائن المصممة من خشب السرير عينه، إضافة إلى المنضدتين الجانبيتين (لا تستبعدا عن غرفة النوم الإيطالية) المحملتين بزخارف السرير والخزائن والتسريحة، فضلًا عن حضور كرسي كلاسيكي ذي قوائم خشبية وسجادة مربعة الشكل وستائر مفصلة من أنسجة زاهية الألوان ومنقوشة، من دون الإغفال عن الإكسسوارات والتماثيل وحاملات الشمع المذهبة الفخمة.
لناحية طبقات الإضاءة، في غرف النوم الإيطالية الفخمة، هناك الطبيعية منها، ومصدرها أشعة الشمس، علمًا أن الأخيرة كانت لا تستغل على أكمل وجه نتيجة صغر حجوم النوافذ، بخلاف اليوم إذ "يتعاظم" دورها. الإضاءة السقفية، من ناحيتها، عبارة عن ثريات كبيرة
ومكملة للجو الفخم العام، وهناك إضاءة المناضد والجدران، بالانسجام مع التصميم العام، ولغرض تحقيق تدرج لوني دافئ للإضاءة.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على 6 نصائح قبل شراء مرتبة السرير