كيفية تنظيف خامة السيراميك الملبسة لجدران الحمام وأرضياته؟

تنظيف الحمّام
العناية بنظافة السيراميك في الحمّام (الصورة من Freepik)
كيفية تنظيف سيراميك الحمّام؟
منظفات مثالية للسيراميك في الحمّام (الصورة من Adobe Stock)
حائط ملبس بالسيراميك في الحمّام
وصفات منزلية لتنظيف السيراميك في الحمّام (الصورة من Freepik)
مسحوق صودا الخبز
مسحوق صودا الخبز فعال في تنظيف سيراميك الحمام (الصورة من Adobe Stock)
تنظيف الحمّام
كيفية تنظيف سيراميك الحمّام؟
حائط ملبس بالسيراميك في الحمّام
مسحوق صودا الخبز
4 صور
في حال عدم المواظبة على التنظيف، بدراية، يتسخ السيراميك الذي يكسو جدران الحمّام وأرضياته، بصورة مبالغ فيها، كما قد يتبقع ببقع صفر. الخطوات الآتية مُفيدة للتعرف إلى طريقة تنظيف السيراميك في الحمّام، كما المنظفات المناسبة للخامة المذكورة.

كيفية تنظيف السيراميك في الحمّام؟

منظفات مثالية للسيراميك في الحمّام (الصورة من Adobe Stock)

يُفيد التذكير قبل الشروع في تنظيف الحمام ، بأنه من الممكن تطبيق على بلاط السيراميك والبورسلين، غالبية منتجات التنظيف، لكن الرخام قد يتلف جرّاء المواد الحمضية، ومنها: الليمون والخل، كما في حال استخدام أدوات التنظيف الكاشطة.
تقضي الطريقة الصحيحة، في تنظيف السيراميك، بفعالية، مهما كان المنظف، ببدء العمل في تبليل البلاط بماء ساخن لبضع دقائق، قبل تطبيق المنظف، وذلك لفتح مسام الخامة والحصول على لمسة نهائية أكثر نظافة.
في حال استخدام منظف كيميائي قوي، من الضروري للغاية فتح النافذة لتقليل الأبخرة.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على جدول كامل ومفصّل خاص بتنظيف عناصر الحمام خطوة بخطوة

وصفات منزلية للعناية بالسيراميك في الحمّام

يعد الليمون الحامض من الوصفات المنزلية الناجحة في تنظيف السيراميك. في هذا الإطار، من الممكن ملء زجاجة مزودة ببخاخ بعصير الليمون ورش الأخير على البلاط، فالمسح بوساطة فوطة أو إسفنجة مبللة بالماء الدافئ.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على حيل منزلية سهلة التطبيق لإزالة الروائح الكريهة من الحمّام

الخل الأبيض، بدوره، مجد؛ لذا يضاف نصف الكوب من الخل الأبيض إلى لتر واحد من الماء الدافئ. يفرغ المزيج في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش على السيراميك، فالمسح بوساطة فوطة مبللة بماء دافئ.

مسحوق صودا الخبز فعال

مسحوق صودا الخبز فعال في تنظيف سيراميك الحمام (الصورة من Adobe Stock)
مسحوق صودا الخبز فعال أيضًا، في هذا الإطار. لذا، يجب صنع عجينة من 3 أكواب من صودا الخبز والقليل من الماء. تمد العجينة على السيراميك، ثم تُستخدم فرشاة أسنان قديمة أو إسفنجة للمساعدة في إزالة البقع الصعبة. في الخطوة الأخيرة، لا مناص من مسح السيراميك، بوساطة فوطة مبللة بعصير الليمون الحامض، قبل الشطف بالماء الدافئ. الجدير بالذكر أن الوصفة المنزلية المذكورة فعالة على البقع "العنيدة" التي توسخ السيراميك.
تطبق الوصفات المنزلية سالفة الذكر على جدران الحمّام السيراميك، كما أرضيته.

كيفية تنظيف الرخام؟

من جهة ثانية، إذا كان الحمّام مكسوًّا بالرخام، فإن تنظيفه يتحقق بالماء وفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مع الحرص على عدم فرك الأسطح الرخام بقوة، وضرورة التجفيف. المحلول المؤلف من سائل الجلي والماء مناسب بدوره، في التنظيف. أما في حال تبقع الرخام، فإنه من المفيد تغطية الخامة، باستخدام معجون سميك من صودا الخبز والماء، مع الاستعانة بغلاف بلاستيكي، ولصقه على البقعة لمدة 24 ساعة. بعد انقضاء الوقت المذكور، تُستخدم فوطة مبللة بالماء، في مسح المحلول.