طرق خاصّة بتنظيف الأريكة مع الحفاظ على نسيج وسائدها

طريقة التنظيف الصحيحة للأريكة
طرق خاصّة بتنظيف الأريكة مع الحفاظ على نسيج وسائدها (الصورة من shutterstock)

تتوسخ الأريكة وتتطلب التنظيف بانتظام، بحسب الطريقة الموضحة أدناه. لكن، قد لا يسهل الأمر، عندما تكون وسائد الأريكة غير مزودة بسحابات، بالتالي هي تتطلب التنظيف اليدوي. أضيفي إلى ذلك، يجدر الانتباه إلى المنظفات المستخدمة، وذلك للحفاظ على مظهر الأثاث، علمًا أنه يمكن للأوساخ وشعور الحيوانات الأليفة أن تكسر الألياف العائدة لنسيج الأريكة ووسائدها.

طريقة تنظيف الأريكة بفعالية

تنظيف الأريكة يُستهل بإزالة الأوساخ والغبار عنها، باستخدام المكنسة الكهربائية (الصورة من shutterstock)


قبل الشروع في تنظيف الأريكة، يحدد نوع النسيج، علمًا أن بعضه يتطلب التنظيف الجاف. تشتمل أنسجة الأريكة، على: القطن والجلد والكتان والفينيل و... في العموم، تزود
العلامات التجارية الأريكة، ببطاقة شاملة نصائح عن نوع القماش وكيفية التنظيف؟
في العموم، تقضي طرق التنظيف الشائعة، باتباع الخطوات الآتية:

  • المكنسة الكهربائية: تُستخدم في إزالة الأتربة والشعر وأي أوساخ، لا سيما من الزوايا. الجدير بالذكر أن غالبية المكانس الكهربائية تحتوي على واحد أو أكثر من ملحقات التنجيد (أي فرشاة ناعمة)، والأخيرة مناسبة في أداء المهمة. أمّا في حال عدم توافر المكنسة الكهربائية، يمسك بكل وسادة مع الهزّ بقوة ومرارًا في البلكونة.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على لفعالية على البقع... دليل التنظيف لأنسجة الأثاث المنزلي

  • المُنظّف المناسب: قبل تطبيق أي مُنظّف، لا مناص من اختبار كم ضئيل منه على مكان غير ظاهر من غلاف وسادة الأريكة. تشتمل المنظفات على تلك التجارية الجاهزة الخاصة بتنظيف الأثاث والسجاد أو بمحلول منزليّ الصنع عبارة عن مقدارين متساويين من الخل الأبيض والماء. بالمقابل، يجب تجنب استخدام أي منظفات قاسية، بما في ذلك المبيّض أو المنظف الذي يحتوي على الأمونيا في تركيبه.
  • إزالة البقع: تُمسح البقع، بلطف، باستخدام إسفنجة رطبة مُبلّلة بمنظف معتدل، مع الانتظار لدقائق، قبل الانتقال إلى المرحلة التالية في التنظيف.
  • تنظيف الوسائد: الماء الدافئ الممزوج بسائل الجلي، مساعد في تنظيف وسائد الأريكة الفينيل، مع أهمية تمرير فرشاة من جلد الغزال مبللة بالمحلول، فالتجفيف بوساطة منشفة نظيفة، ثم في الهواء الطلق. من جهة ثانية، إذا كانت أغلفة وسائد الأريكة القطن أو الكتان تتحمل الغسيل وهي قابلة للنزع، تضبط الغسالة على دورة الماء البارد، كما تقلب الأغلفة على الوجوه الخلفية، مع التجفيف في الهواء الطلق بعد الغسيل.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على معلومات عن تنظيف وسائد السرير بالطريقتين اليدوية والآلية

منظفات لوسائد الأريكة الجلد

ما هي المنظفات المستخدمة للأريكة الجلد؟ (الصورة من shutterstock)

تتطلب وسائد الأريكة الجلد، منظفات محددة للعناية بها، مثل:

  1. محلول بذر الكتان: يمكن تركيب المحلول في المنزل من مقدارين متوازيين من الخل الأبيض وزيت بذر الكتان. تبلل فوطة بالمحلول، وتُستخدم في تنظيف وسائد الأريكة الجلد، مع الانتظار لمدة 10 دقائق، قبل المسح بوساطة فوطة جافة.
  2. محلول الماء والكحول الطبي: يمكن تركيب المحلول في المنزل من مقدار ين متوازيين من الماء الدافئ والكحول الطبي. تبلل فوطة بالمحلول، وتُستخدم في تنظيف وسائد الأريكة المصنوعة من الجلد السويدي، مع الانتظار لمدة 10 دقائق، قبل المسح بوساطة فوطة جافة. لإزالة البقع عن وسائد الأريكة المصنوعة من الجلد السويدي، تُستخدم ممحاة قلم الرصاص.