نصائح للتخلص من الهاموش والحشرات المزعجة في مطبخك وغرف المنزل

إكليل الجبل
إكليل الجبل يُخلص من الهاموش (الصورة منAdobe Stock)

هل تُعانين من تكاثر الهاموش في منزلك، لا سيما في المطبخ؟
هناك أكثر من سبعين نوعًا من الهاموش، الحشرات الطائرة التي "تُهاجم" المنزل جرّاء ثمار الفواكه المكشوفة، لذا يطلق البعض على الهاموش اسم "ذباب الفاكهة". قد "ينشط" الهاموش، نتيجة أي طعام مكشوف على أسطح المطبخ أو القمامة التي لا تُرمى في كل يوم أو انسداد المجاري... عليكِ القيام ببعض الخطوات المنزلية الموضحة في الآتي، والتي تقضي على هذه الحشرات المزعجة.

كيفية التخلّص من الهاموش في منزلك؟

 

لصودا الخبز استخدامات عدة، من بينها: القضاء عى الهاموش (الصورة من Adobe Stock)


للمُنظّفات والمواد الآتية دور في إبعاد الهاموش عن منزلك، علمًا أن المنظفات عبارة عن مكونات مطبخية سهلة التوافر، مثل: مسحوق صودا الخبز وعصير الليمون الحامض والقرفة وإكليل الجبل. في السطور الآتية، شروح عن المنظفات:

صودا الخبز

لصودا الخبز استخدامات متعددة في المنزل؛ تشتمل على القضاء على النمل والهاموش، الذي قد ينقل الأمراض إلى الإنسان. تتلخّص التدابير اللازمة للقضاء على الهاموش، في نثر صودا الخبز على الحشرات المذكورة، بصورة مُباشرة، ثم استخدام المكنسة الكهربائية. قد تضطرين إلى القيام بذلك لمرات، قبل التخلص من الهاموش.

الليمون الحامض

ثمار الليمون الحامض تغلى في الماء، ثم تُبرّد وتُستخدم في إبعاد الهاموش عن المنزل (الصورة من Adobe Stock)


تعدّ ثمار الليمون الحامض، وسيلة طبيعية رائعة للقضاء على الهاموش في المنزل. في هذا الإطار، يُغلى الماء، فتضاف إليه ثمرتان من الليمون الحامض، مع الانتظار طوال الليل لينتقع الماء بالحامض (على البارد). ثمّ، يصبّ ماء الليمون في زجاجة مزودة ببخاخ، فتغطى وترج جيدًا، مع الرش على المناطق حيث الهاموش.

محلول القرفة

مسحوق القرفة يبعد الهاموش عن المنزل (الصورة من Adobe Stock)


تُرشّ القرفة البودرة (أو زيت القرنفل) في المناطق، التي تلاحظين وجود الهاموش فيها. ستقضي الحشرات، لمجرّد ملامسة المادة.

إكليل الجبل

رائحة إكليل الجبل مُنفّرة للهاموش، لذا يقضي طرد الحشرات المذكورة، بغلي القليل من أوراق إكليل الجبل في وعاء مع الماء، مع الانتظار طوال الليل لينتقع الماء بإكليل الجبل (على البارد). ثمّ، يصب ماء إكليل الجبل في زجاجة مزودة ببخاخ، فتغطى الأخيرة وترج جيدًا، مع الرش على المناطق حيث الهاموش.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الزيوت العطرية فعالة... كيفية التخلص من البراغيث في المنزل؟


خطوات مُساعدة في القضاء على الهاموش

في حال ملاحظة الهاموش في غرفة النوم، يغسل كل من مرتبة السرير والملاءات والملابس وأي أقمشة، بالماء الأكثر سخونة الذي يمكن أن تتحمله الأنسجة المذكورة، وباستخدام منظف الغسيل العادي. بالطبع، يجدر تجفيف العناصر القماش المذكورة جيّدًا.
آلة البخار، بدورها، مفضلة في تنظيف الهاموش الذي "يهاجم" مرتبة السرير.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على وصفات طبيعية ومواد مستخدمة في القضاء على رائحة البصل

طرق للاهتمام بنظافة المطبخ وإبعاد الهاموش

الاهتمام بنظافة المطبخ أولوية، وذلك لإبعاد الحشرات (الصورة منAdobe Stock)


في إطار الاهتمام بنظافة المطبخ وإبعاد الحشرات عنه، بما في ذلك الهاموش، يُفيد تطبيق الآتي:

  • إخراج سلّة المهملات في كلّ يوم أو فور ظهور رائحة كريهة، علمًا أن القمامة تمنع نموّ البكتيريا التي تكون سببًا في تجمّع الهاموش. بالإضافة إلى ما تقدّم، يجب تنظيف سلة المهملات، باستخدام رذاذ مُطّهر، بعد لبس زوجي القفازات وفرك كل أجزاء العنصر المذكور، كما شطفه بالماء.
  • المسارعة إلى مسح الانسكابات والبقع، باستخدام المناشف الورقية، قبل غمس فوطة مصنوعة من القماش، في الماء الساخن والصابون والمسح. الجدير بالذكر أن التخلص من الانسكابات على الفور يمنعها من التصلب أو من أن تصبح أكثر لزوجة، مما يبعد الهاموش.
  • غسل الأطباق بعد كل وجبة، كما مسح طاولة الأكل، وذلك لمنع تجمع الهاموش داخل مطبخك، بالإضافة إلى تنظيف حوض الجلي وصنبور الماء، يوميًّا، لإزالة البكتيريا. يحتوي حوض الجلي على بكتيريا أكثر، مُقارنة بسلة المهملات. لتنظيف الحوض، يُستخدم الماء الساخن والصابون، أمّا التنظيف بعمق يتحقق لمرة واحدة في الأسبوع، وهو يستدعي المسح بخليط مبيض مخفف، مؤلف من 15 ملليلترًا من المبيض ولتر من الماء.