خطوات منزلية مساعدة في حماية السجاد من رطوبة الشتاء

تنظيف السجاد
كيفية حماية السجاد من رطوبة الشتاء؟
من الضروري تنظيف السجاد، في الشتاء، كما الحفاظ عليه من الرطوبة خلال الطقس البارد، وذلك بصورة سهلة عن طريق التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية، لإزالة أي جزئيات بسهولة. سيساعد التنظيف المنتظم للسجاد على الحد من آثار الرطوبة. أضيفي إلى ذلك، تتعدّد الخطوات لحماية السجاد من رطوبة الشتاء، وعلى رأسها: شراء جهاز الترطيب، كما خلع الأحذية على مدخل المنزل.
في السطور الآتية، تفاصيل عن الخطوات المذكورة.

خطوات لوقاية السجاد من رطوبة الشتاء

جهاز الترطيب مساعد في عدم تحول سجادك إلى مغناطيس للجسيمات غير المرغوب فيها، مثل: الأوساخ والحطام

تشتمل خطوات حماية السجاد من رطوبة الشتاء، على:

  • خلع الأحذية على مدخل المنزل، الأمر الذي يحافظ على السجاد من آثار الرطوبة. في هذا الإطار، من الصحيح تخصيص منطقة لخلع الأحذية وتوفير أحذية داخلية مريحة لمزيد من الراحة.
  • التنظيف المنتظم للسجاد، بوساطة المكنسة الكهربائية.
  • معالجة البقع أولًا بأول.
  • من الصحيح مراقبة مستويات الرطوبة الداخلية، خلال أشهر الشتاء الجافة، إذ يؤدي انخفاض الرطوبة إلى تحول سجادك إلى مغناطيس للجسيمات غير المرغوب بها، مثل: الأوساخ والحطام. لتلافي الأمر، يمكنك استخدام جهاز الترطيب.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على كيفية إزالة الرطوبة من الجدران باستخدام مواد طبيعية؟

الطريقة الصحيحة لتنظيف السجاد

من الصحيح المسارعة إلى تنظيف البقع التي تُلوّث السجادة

المكنسة الكهربائية ذات الشفط القوي أداة فعالة في تنظيف السجاد، مع تطبيق الآتي:
  • نقل الأثاث وأي أشياء أخرى متكئة إلى السجاد.
  • ضبط المكنسة على الارتفاع المناسب، بحسب نوع السجاد، وذلك للحصول على أقوى قوة شفط.
  • استخدم أسطوانة الوبر للتنظيف السريع للفتات.
  • إضفاء اللمعان على السجاد، من خلال رش كمية كبيرة من مسحوق صودا الخبز، مع الانتظار لمدة ساعة أو أكثر لامتصاص البقع الزيتية والروائح. ثم، تستخدم المكنسة الكهربائية، في إطار التنظيف. تطبق الخطوة المذكورة، لمرة في كل شهر.
    استخدام صودا الخبز في تنظيف السجاد
  • المسارعة إلى تنظيف البقع؛ في حال السوائل المنسكبة، تزال الرطوبة على الفور باستخدام مناشف ورقية أو فوطة مصنوعة من القماش بيضاء اللون، مع تطبيق مزيل البقع الخاص بالسجاد. للتخلص من بقع الطين الصلبة أو بقايا الطعام، يصحّ استخدم حافة بطاقة الائتمان أو سكّينًا غير حاد لإزالة المواد الصلبة.
  • تنظيف السجاد بعمق؛ يمزج مقدار من الخل الأبيض بثلاثة مقادير من الماء البارد، مع إفراغ المزيج داخل زجاجة مزودة ببخاخ. يوزّع محلول الخل على السجادة حتى تصبح رطبة، مع الانتظار لمدة خمس دقائق، مما يسمح بتفتيت الأوساخ. ثم، تستخدم فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة في مسح المحلول والأوساخ. بعد ذلك، تمرر فوطة مبللة بالماء على السجادة، مع تغيير الماء بشكل متكرر لأنه يصبح متسخًا. تفتح الأبواب والنوافذ لزيادة تدفق الهواء في الغرفة، وذلك لتجفيف السجاد.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق سهلة ومجربة لإزالة رائحة الرطوبة عن فراش السرير