خصائص الأسلوبين الحديث والمعاصر في الديكور الداخلي

نموذج من الديكور الحديث  
ألوان زاهية في الديكور الحديث  
يستخدم بعض الناس كلمتي "المعاصر" و"الحديث" بالتبادل، للإشارة إلى الوقت الحاضر. مع ذلك، في بعض السياقات، ومنها الديكور والتصميم، يمكن أن تشير كلمة "الحديث" أيضًا إلى فترة تاريخية محددة، مُرتبطة بالقرنين التاسع عشر والعشرين، فيما تشير كلمة "المعاصر" عادةً إلى الوقت الحالي والاتجاهات الدارجة راهنًا والتي تتغير باستمرار. يرجع التصميم الحديث إلى حركة مُحدّدة، في حين أن التصميم المعاصر مصطلح أكثر عمومية يصف ما هو رائج راهنًا. يناسب أسلوب التصميم المعاصر صاحبة المنزل التي ترغب بمواكبة الاتجاهات الحالية في الديكور وتمتلك الميزانية لتغيير عناصر منزلها، بصورة مستمرة، كما تهوى صاحبة المنزل المعاصر التناقضات الصارخة والخطوط المنحنية والزخرفة. أما أسلوب التصميم الحديث، تفضله شخصية تحب العملية وتبدي الألوان الطبيعية والمحايدة على الجريئة.

ما هو الطراز الحديث أو "المودرن" في الديكور الداخلي؟

نموذج من الديكور الداخلي الحديث زمن الأربعينيات

يشير الطراز الحديث في التصميم والديكور إلى حركة الحداثة العائدة إلى أواخر القرن التاسع عشر وهو مولود من مدرسة التصميم الألمانية المعروفة بـ"الباوهاوس" والتصميم الإسكندنافي الذي يركّز على البساطة والوظيفة. بشكل عام، يرتبط الديكور الحديث ببداية القرن العشرين وصولًا حتى منتصفه.
مطبخ من الطراز الحديث

كسر التقاليد

أريكة صغيرة وثيرة من طراز منتصف القرن المحدث

ثم، تحول النمط الحديث إلى طراز منتصف القرن المحدّث في الخمسينيات والستينيات، مع احتضان الألوان الزهية، ثمّ إلى طراز ما بعد الحداثة في السبعينيات والثمانينيات، مع كل ما تحمل السنوات المذكورة من جرأة وكسر للتقاليد والتركيز على الشكل أكثر من الوظيفة.
عناصر في منطقة الاستقبال دالة على طراز ما بعد الحداثة، لا سيما الصوفا


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على ديكور وألوان... أخضر الأفوكادو ظل لوني يسترجع زمن السبعينيات

ما هو الديكور المعاصر؟

ديكور معاصر مستلهم من الكلاسيكية ومنتصف القرن

كان شاع الأسلوب المعاصر في الديكور في السبعينيات، في الوقت عينه الذي ارتفعت فيه شعبية ما بعد الحداثة. الأسلوب المعاصر مزيج من الحداثة وما بعد الحداثة والآرت ديكو والتفكيكية والمستقبلية و... هو متغير على الدوام ولا يرتبط بالضرورة بفترة معينة أي هو أسلوب دائم التطور يعكس ما يحدث اليوم.

خصائص في الديكور

ثمة خصائص مماثلة يمكن العثور عليها في كلا الأسلوبين، الحديث والمعاصر، أيضًا، تتمثل في:
  • المساحات البسيطة والمرتبة ذات الخطوط الناعمة والنظيفة والذوق الفني.
  • لا يُفضّل أي من الأسلوبين التصاميم المزخرفة أو العناصر الثقيلة. مع ذلك، يمكن للمنازل المعاصرة أن تتجاوز القاعدة، مع تغير الاتجاهات.
  • في كلا الطرازين، تتميز الأرائك والكراسي بقوائم مكشوفة.
  • الأسطح العاكسة، مثل: المعادن والزجاج.
  • الخشب حاضر في كلا الطرازين.
بالمقابل، ترتبط الاختلافات الرئيسة بأن الطراز الحديث دافئ ومريح ويركز على الوظيفة، مع عناصر طبيعية، مثل: الخشب والروطان وألوان صامتة وترابية. أمّا النمط المعاصر أكثر زخرفية ويتميز بالكثير من المنحنيات، مع ألوان متباينة، مثل: الأسود والأبيض أو محايدة مطعمة بإكسسوارات جريئة. يبدو التصميم المعاصر "انتقائيًّا" لأنه يستلهم من عصور مختلفة. تلهم الحداثة والبساطة، بالإضافة إلى العولمة، الاتجاهات المعاصرة التي تهدف إلى الانسجام مع البيئة الطبيعية واستخدام مواد مستدامة وتكبير فتحات النوافذ راهنًا.

أفكار في الديكور

لجعل منزلك أكثر معاصرة، فكري في:
  • انتقاء عناصر ستساهم في أن تتصف الديكورات بالبساطة والأناقة والتنويع في الأنماط.
  • شراء أريكة منخفضة ومريحة، تتميز بخطوط واضحة وشكل محدد.
  • استخدام نظام ألوان عالي التباين.
  • إضافة لمسات ذات تشطيبات معدنية، من الفضة والنيكل والفولاذ.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الكروم الفضّي لتمييز ديكورات المنزل وطبعها بالجرأة