حيل منزلية مساعدة في تنظيف الأحذية المتسخة بالطين خطوة خطوة

تنظيف الأحذية من الطين
كيفية تنظيف الأحذية من الطين خطوة خطوة؟
يمكن أن يتلطّخ زوجا حذائك بالطين، خلال الجوّ الماطر أو عند ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة، في طرق وعرة. ينطبق الأمر على أحذية الأطفال، الذين يستهويهم القفز في برك الطين التي يسببها الطقس الشتوي. لتنظيف الحذاء، قد تعتقدين أن في الأمر مشقة، أو أن العناية بزوجي الحذاء الموسخين تقتصر على مجرد رمي الفردتين في الغسالة للعناية بهما أو التجفيف بوساطة المجفف الآلي، إلا أن الحقيقة غير ذلك.. فكل من الجهازين قد يتلف بعض الأنواع من الأحذية. في كل الأحوال، عليك التحقق من أن حذاءك قابل للغسل داخل الغسالة، كما يستوجب بك تركه يجف بالهواء بعد عملية التنظيف.
لذا، قبل أن يتحول حذائك إلى غرض غير مهم بسبب مظهره المتسخ، إليك مجموعة من الحيل المنزلية السريعة التي تساعدك في القضاء على أي أوساخ مزعجة على سطح الحذاء، لا سيما الطين.

خطوات متعلقة بتنظيف الأحذية الموسخة بآثار المطر

زوجا حذاء الفتاة الصغيرة ملطخان بالطين، جراء الجوّ الماطر
  • يصح نقع الأحذية الموسخة والظاهرة عليها آثار الطين، في الماء الدافئ، قبل التنظيف. لذلك، املئي حاوية بلاستيكية بالماء الدافئ وضعي زوجي حذائك داخلها.
  • حضّري مزيجًا من الماء الدافئ وسائل الجلي المعتدل، لإزالة آثار الطين عن زوجي الأحذية الرياضية أو القماشية. أمّا الأحذية الجلدية الموسخة بالطين، تتطلب استخدام الماء أو منظف الأحذية الخاص بالجلد. أضيفي إلى ذلك، قشور الموز قادرة على إزالة علامات الاحتكاك عن الأحذية الجلدية، فالبوتاسيوم والشمع في القشور الداخلية يقلّلان من ظهور علامات الاحتكاك. الأحذية المصنوعة من النسيج الشامواه والموسخة بأثار الطين، تتطلب بدورها استخدام مسحوق صودا الخبز المدمج بالخل الأبيض، مع الفرك، للتخلص من الأوساخ. في بعض الحالات، يستدعي الأمر شراء منظف خاص بالشامواه.
  • اشطفي الأحذية، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، مبللة. أمّا إذا بقي أي منظف على أي فردة الحذاء، امسحيه بوساطة فوطة ثانية مبللة بالماء الدافئ.
  • ضعي أربطة الأحذية، في حوض بلاستيكي مملوء بالماء الدافئ والمنظف، ثم اغسليها يدويًا، واتركيها حتى تجف. أما إذا كانت الأربطة متسخة بشكل ملحوظ، من الممكن استبدال الجديدة بالقديمة.

6 نصائح متعلّقة بتنظيف الأحذية الملطخة بالطين

العناية بالحذاء الجلد
  1. تخلصي من فكرة تنظيف الأحذية، بوساطة الغسالة، لأن ذلك قد يتلفها ويشوه مظهرها، حتّى ولو كانت قماشية.
  2. حاولي تنظيف زوجي الحذاء الملطخين بالطين على الفور.
  3. دعي الأحذية الملطخة بالطين تجف قبل التنظيف، إذ سيكون من الأسهل في بعض الأحيان التخلص من الطين الصلب المتكتل عندما يجف.
  4. استخدمي فرشاة الأسنان القديمة، مع الترطيب بمحلول مكون من الماء سائل الجلي المعتدل، وذلك لفرك الأجزاء المتسخة الزائدة من كل حذاء.
  5. تجنبي إطالة وقت تجفيف الحذاء، في مكان مشمس للغاية، فحرارة الشمس الشديدة والمباشرة ستؤدي أيضًا إلى إذابة المواد اللاصقة عن كل فردة حذاء.
  6. استخدمي الجريدة، لتسريع وقت التجفيف، من خلال حشو كل فردة بالأوراق، مما سيساعد في سحب الرطوبة بعيدًا.