طرق تنظيف التحف مهما كانت خاماتها وإعادة اللمعان إليها

تحف منزلية
كيفية العناية بالتحف المنزلية؟

الحفاظ على التحف نظيفة، يجعل مظهر ديكور المنزل مُتألقًا؛ كي يتحقّق ذلك، تتعدّد الخطوات...
سهّلي مهمة تنظيف التحف، من دون أن تتعرض الأخيرة للتلف أو الخدش. سواء كانت التحف خشبية أو معدنية أو مصنوعة من أنسجة قديمة، عليكِ اتباع الطرق الآتية في التنظيف.

طرق متبعة في العناية بالتحف والأثاث القديم

كونسول خشبي عتيق مجدد

من أجل الحفاظ على نظافة التحف، يجدر الانتباه إلى الخامة التي تصنعها، لأن طريقة التنظيف للأشياء المصنوعة من المعدن تختلف عن تلك العائدة للخشبية أو الحجرية. ينطبق الأمر أيضًا، على السجاد العتيق، سواء كان منسوجًا من الحرير أو الصوف...
الجدير بالذكر أنه يمكنك العناية ببعض التحف، بسهولة، باستخدام المنظفات المنزلية التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية قاسية.

تحفة مصنوعة من المعدن


ابحثي في التحف، لا سيما قطع الأثاث الخشبية العتيقة، عن علامات لوجود آفات، مثل: النمل الأبيض وخنافس الأثاث التي تمضغ الخشب. لهذه الغاية، حركي أو هزي الأثاث بلطف وافتحي أدراج الكونسول، للتأكد من عدم وجود أي حطام، ثم ابحثي عن الثقوب الصغيرة، وافحصي القطعة من الأعلى إلى الأسفل، وذلك تلافيًا لأن ينتهي الأمر بغزو الآفات منزلك. ثم، نظفي قطع الأثاث الخشبية، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة وجافة، لإزالة الغبار والحطام. مرري فوطة من الألياف الدقيقة، بعد ذلك، على أن تكون مبللة بالماء الدافئ ومنظفًا لطيفًا لإزالة الأوساخ من الخشب، من دون الإغفال عن الشقوق والزوايا التي تنظف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات.
إذا كان أثاثك الخشبي (أو المعدني) مغطى بطبقات من الطلاء أو التشطيبات المتقشرة، استخدمي ورق الصنفرة لإعادته إلى حالته الطبيعية. عندئذ، يمكنك وضع لمسة نهائية جديدة عليه.
من جهة ثانية، قد تتطلب التحف، لا سيما تلك المصنوعة من الحديد أو الفولاذ، إزالة الصدأ، باستخدام منتج خاص.
يقضي تلميع التحف الفضة أو النحاس، فركها بلطف باستخدام شريحة من الخيار لإزالة الشوائب بلطف. يُمكنك أيضًا صنع محلول من صودا الخبز والماء وعصير الليمون الحامض للمساعدة في استعادة لمعان هذه الأنواع من المعادن.
يتطلب تنظيف التحف الذهب والألمنيوم، استخدام المنظفات العضوية أو الطبيعية.

تقنيات متبعة في إصلاح الأخشاب والمعادن والأقمشة

سجادة عتيقة

تؤثر البقع والخدوش، في جماليات التحف؛ إليكِ بعض النصائح لمساعدتك على إزالة البقع وإصلاح الخدوش بالطريقة الصحيحة:
أعدّي خليطًا بسيطًا من الماء وسائل الجلي اللطيف، وذلك لإزالة البقع من التحف الخشب، أو جربي الصابون الطبيعي المصنوع من الزيت، مع استخدام فوطة مصنوعة من القماش، ناعمة، لمسح العلامات أو البقع، بلطف. واستخدمي حشو الخشب لإصلاح الخدوش والحفر في الأثاث الخشبي، مع التأكد من اختيار اللون المناسب، بصورة يتطابق بشكل وثيق مع اللون الأصلي قدر الإمكان. في هذا الإطار، نظفي المنطقة المعرضة للخدوش، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، جافة، ثم ضعي حشو الخشب حتى يملأ كل خدش بالكامل. يمكنك أيضًا استخدام اليود أو ملمع الأثاث الملون أو حتى القهوة سريعة التحضير (بحسب لون الأثاث).
لإزالة الخدوش السطحية من التحف المعدنية، جربي صب كم ضئيل من الخل أو مسحوق إزالة الخدوش. بالنسبة للخدوش العميقة، ستحتاجين إلى صنفرة المنطقة أولًا، ثم تلميعها جيدًا لجعلها تبدو جديدة مرة أخرى.
نظّفي الأقمشة العتيقة بمزيج مؤلف من الصابون اللطيف والماء الدافئ، لكن لا تغسليها أبدًا في الغسالة، حيث قد يؤدي ذلك إلى تلف القماش بشكل دائم.

كيفية العناية بالتحف؟

  • وزعي الأثاث الخشبي العتيق بعيدًا من أشعة الشمس المباشرة في كل الأوقات، إذ يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية بتغير لون الخشب وتجفيفه، مما قد يؤدي إلى قطع مشوهة أو متشققة.
  • احذري من تسبب الغرف شديدة الرطوبة أو الجافة للغاية بتمدد الأثاث وانكماشه، مما قد يُحدث تشققات وشظايا.
  • ضعي طبقة واقية على المنسوجات والأقمشة القديمة للمساعدة في منع تبقعها، ثم تأكدي من استخدام المنتج الصحيح في التنظيف
  • تجنبي استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.