طرق منزلية طبيعية لجعل التنظيف أكثر استدامةً مع توفير المال

تنظيف المنزل بصورة مستدامة
كيف يُمكنك جعل تنظيف المنزل أكثر استدامةً؟
مُنتجات التنظيف التجاريّة مُركبة من مواد كيميائية مؤذية؛ لذا تقضي الطرق المنزليّة، التي تجعل مهام التنظيف المنزلي أكثر استدامةً، باستبدال بمنتجات التنظيف الكيميائية، أخرى طبيعية، كي تتجنبي خطورة المواد الكيميائية على صحتك وصحة عائلتك وبيئتك المنزلية. في هذا الإطار، تتوافر في مطبخك، مجموعة من المنتجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في أداء العديد من المهام المنزلية، علمًا أن المنظفات الطبيعية تتميز بفعاليتها القوية للغاية، التي تجعلها تتفوق على المنتجات الكيميائية الأخرى مما يُسهّل إتمام المهام المنزلية، كما يُسرّع ذلك.

ما هي منظفات المنزل الطبيعية؟

المنظفات المنزلية الطبيعية تُمثّل خيارات بديلة عن المنتجات الجاهزة الكيميائية التي تضر بسلامتك وبسلامة عائلتك
منظفات المنزل الطبيعية زهيدة الأثمان، ومتوافرة في كل مطبخ، وهي تشمل مسحوق صودا الخبز والملح والخل الأبيض وعصير الليمون الحامض والصابون القشتالي وزيت الزيتون والزيوت العطرية. في الآتي، تعريف باستخدام كل منها...

مسحوق صودا الخبز

يُزيل مسحوق صودا الخبز الروائح الكريهة الطاغية على المنزل، كما يُنظّفه من الأوساخ. يُمكنك استخدام مسحوق صودا الخبز، في تنظيف الأحواض والمراحيض والبوتاجاز والثلاجة والأسطح المختلفة الموسخة.

الصابون القشتالي

يعد الصابون القشتالي منظفًا مُتعدّد الأغراض؛ فهو يُستخدم في غسيل الملابس وجلي الأطباق وتنظيف الأرضيات...مسحوق

الخل الأبيض

الخل الأبيض سائل مُتعدّد الأغراض، في إطار تنظيف المنزل؛ هو يسمح بالتخلص من البقع والشحوم والأوساخ والروائح والعفن. صحيح أن رائحة الخل الأبيض نفاذة، إلا أن الأخيرة تتبدد بسرعة، أو يمكنك تعطير منزلك بأحد الزيوت العطرية المفضلة، عند التنظيف باستخدام الخل الأبيض.

عصير الليمون الحامض

يُعدّ عصير الليمون الحامض من منظفات المنزل الطبيعية، فهو مساعد في القيام بمجموعة من المهام المنزلية؛ يُحارب البكتيريا ويُزيل البقع ويُحافظ على بياض الملابس.

زيت الزيتون

استخدام زيت الزيتون في أداء مهام المنزل
زيت الزيتون مثالي في الاستخدام، في إطار تلميع الأثاث، كما يزيل البقع والشحوم والأوساخ عن الأسطح المختلفة.

الزيوت العطرية

كما يدل اسم الزيوت العطرية، هي تحافظ على رائحة منزلك جذابة، لا سيما زيوت اللافندر وشجرة الشاي والليمون.

الملح

الملح قادر على تنظيف الأوساخ، كما يعزز تأثيرات مواد التنظيف الطبيعية الأخرى، لا سيما الخل الأبيض وبيكربونات الصودا.

خلطات طبيعية لأداء المهام المنزلية

طرق تنظيف المنزل باستخدام مواد طبيعية (الصورة من Freepik)

  1. يتحقق مسح الأسطح المنزلية المختلفة وتعقيمها، عن طريق صنع خليط من كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء، مع إضافة نحو 10 قطرات من الزيت العطري المرغوب.
  2. هناك خليط منزلي فعال، بدوره، في تنظيف الأسطح الرخامية أو الحجرية أو الجرانيتية، معد من قشور الليمون الحامض (أو البرتقال) المنقوعة في برطمان مغلق لمدة أربعة سابيع. بعد انقضاء الوقت المذكور، يصفى السائل الناتج، ويصبح صالحًا للاستخدام.
  3. لتنظيف المرحاض، أضيفي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ثمّ اسكبي الخل حتى يحدث الفوران القادر على نزع أي أوساخ. في الخطوة الأخيرة، أضيفي 10 قطرات من الزيت العطري المفضل لديك. اتركي المكونات لبضع دقائق، ثم افركي بوساطة فرشاة المرحاض.
  4. لإزالة الأوساخ عن النوافذ والمرايا، يمكنك مزج جزء من الخل الأبيض مع 4 أجزاء من الماء لإعداد منظف طبيعي.
  5. للتخلص من العفن الذي "يُهاجم" أي سطح، املئي زجاجة مزودة ببخاخ بالخل الأبيض، ثم أضيفي قطرات من زيت شجرة الشاي. اغلقي الزجاجة، ورجي جيدًا، مع الرش على العفن، والانتظار لمدة 30 دقيقة. اشطفي المنطقة بالماء الدافئ، بعد ذلك، مع الفرك بوساطة فوطة.
  6. لتنظيف الميكرويف، ضعي كوبًا صغيرًا مناسبًا لحرارة الميكرويف ومملوء بالخل أو عصير الليمون داخل الجهاز، مع التشغيل لمدة دقيقتين، ثم إيداع الباب مغلقًا لمدة دقيقة إضافية، وذلك حتى يتصاعد البخار. يفتح باب الميكرويف، مع المسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء.
  7. للجلي، استخدمي 4 أجزاء من الصابون القشتالي، مع جزء من الماء.
  8. لتلميع الأثاث الخشبي، اخلطي ربع كوب من الخل الأبيض و3/4 كوب من زيت الزيتون، وعصير نصف ثمرة من الليمون الحامض.
  9. لتنظيف الأرضيات، أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض إلى دلو مملوء يالماء الساخن مع القليل من الصابون القشتالي.
  10. لإزالة الروائح الكريهة عن السجاد، املئي برطمانًا صعيرًا بمسحوق صودا الخبز و10 قطرات من الزيت العطري, اغلقي البرطمان مع الهز مرارًا، فالاستخدام على السجاد كريه الرائحة. يجب إيداع المزيج على كامل السجادة، لمدة تصل إلى 30 دقيقة، قبل التنظيف بوساطةالمكنسة الكهربائية.
  11. لتنظيف البوتاجاز، اخلطي ربع كوب من صودا الخبز، مع ملعقة صغيرة من الملح، فأضيفي الماء شيئًا فشيئًا حتى تحصلي على عجينة. غطي أسطح البوتاجاز بالأخيرة، مع الانتظار لليلة كاملة، قبل المسح بوساطة فوطة من القماش، مبللة بالماء.
  12. لتطهير ألواح التقطيع، اقسمي ثمرة من الليمون الحامض إلى نصفين وافركي سطح كل لوح من ألواح التقطيع، قبل المسح بوساطة فوطة.
  13. لعلاج انسداد المجاري، اسكبي كمية سخية من مسحوق صودا الخبز في كل منها. واتبعي ذلك بالقليل من الخل الأبيض. سوف يتفاعل هذان المكونان معًا لتحطيم أي أوساخ وشحوم تسد البالوعة. انتظري لمدة 15 دقيقة، واسكبي الماء الساخن المغلي. لكن، قبل اتباع الخطوات المذكورة، تأكدي من أن الأنابيب معدنية، وذلك لأن الماء المغلي يمكن أن يذيب الأنابيب البلاستيكية.
  14. لإزالة البقع عن الملابس أو السجاد، اخلطي ربع كوب من الخل الأبيض وربع كوب من صودا الخبز والقليل من الصابون القشتالي وكوبين من الماء معًا، ثم حركي المكونات جيدًا حتى تتجانس. احتفظي بالخليط في زجاجة مزودة ببخاخ، للاستخدام عندما يكون لديك بقعة صعبة على ملابسك أو السجاد.